أفضل مراكز التدريب للأطفال في جدَّة
ذكر الشاعر الروماني القديم أوفيد: «يكشف الفراغ أي طراز من الناس نحن».
لذا فإنَّ كثيراً من الآباء يحتارون إزاء وقت فراغ أبنائهم، خاصةً في العطل المدرسيَّة الموسميَّة، حتى لا يضيع وقتهم سدىً فلا ينمو الطفل عقلياً وذهنياً بنحو مستمر.
من هذا المنطلق جمعنا لكم، بعضاً من أبرز المؤسسات التي تُقدِّم خدمات تعليميَّة استثنائيَّة في مدينة جدَّة، التي تقوم بتدريب الأطفال على فنون محدَّدة بطابع ترفيهي وفي قالب من المرح واللعب، فتساهم بنحو أو بآخر في تحسين الطفل وتشكيل شخصيته وتشغل وقت فراغه بما يرجع عليه بالنفع.
-مركز جدَّة العلمي يحتضن المركز العديد من الموهوبين في مدينة جدَّة، ويساعد على تطويرها وتطويرها، فيقوم بتشجيع الأطفال وتعريفهم بالتطوُّرات والانجازات العلميَّة بأسلوب مشوق في بيئات تعليميَّة جذَّابة لبناء أجيال من المخترعين والعلماء والموهوبين، حيث يوفر المركز العديد من البرامج المتنوِّعة التي تتعلق بإنشاء الشخصيَّة وتنمية الذات واكتساب المهارات الحياتيَّة المتجدِّدة كمهارات التراسل على مسعى المثال، ويُقدم ورش العمل التطبيقيَّة العلميَّة كبرنامج السياحة العلميَّة أو أحد برامج التصنيع، وذلك من خلال أنشطة تعليميَّة ترفيهيَّة تتلائم مع ميولهم وقدراتهم.
الموقع: حي الفيصليَّة شارع سعود الفيصل أوقات العمل لقسم البنين: المرحلة الصباحيَّة من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 01:30 م.
المرحلة المسائيَّة فحسب أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، من الساعة 04:30م إلى الساعة 08:30 م.
أوقات العمل لقسم البنات: المرحلة الصباحيَّة من الأحد إلى الخميس من الساعة 07:30 صباحاً إلى 01:30 م، والفترة المسائيَّة فحسب أيام الأحد والأربعاء والخميس من الساعة 04:30 م إلى الساعة 08:30 م.
• إبداع الغدير للفنون وهو معهد للفنون بإشراف الفنانة التشكيليَّة السعوديَّة، غدير حافظ، حيث يقوم هذا المعهد برسم مستقبل مشرق للأطفال في تخصصات الرسم المتنوعة من خلال دورات فنيَّة متفاوتة لجميع من الأطفال والسيدات أيضاً.
الموقع: حي الفيصليَّة ـ شارع الروضة أوقات الدوام: أيام السبت والإثنين والأربعاء المرحلة الصباحيَّة من الساعة 10:00 وحتى 12:00م.
المرحلة المسائيَّة من 5:00 عصراً وحتى 07:00م.
• مركز تنمية الفكر هذا المركز يساعد الوالدين على كَشْف إمكانيات الطفل ومواهبه التي قد تكون كامنة وغير جلية أمام الآخرين، ويُساهم من خلال البرامج التي يُقدِّمها على تنمية الذكاء وتقوية السلوكيات الإيجابيَّة، حيث يزود المركز الألعاب التي تقوي بقصد الأطفال في المراحل المتنوعة وتزيد من قدراتهم العقليَّة كذلك, مثل ألعاب الألغاز والتايكوندو والباليه والطبخ وغيرها، على أيدي طاقم عملي واختصاصيين محترفين.
كما يزود المركز عدد من الندوات والمحاضرات الاختصاصية للوالدين حول تغذية الأبناء وتربيتهم وشوارع التعامل مع مشكلاتهم وأحوالهم.
الموقع: حي الشاطئ، شارع سليم بن الحارث أوقات الدوام: من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 6 مساءً.

• مركز غواص الدولفين هو مركز ذوي اختصاص بتعليم الأطفال علوم السباحة ومستويات الغوص ويقوم بتنظيم الفعاليات والرحلات البحريَّة للأطفال والمراهقين بدءاً من السنة السادسة.

الموقع: حي البساتين أوقات العمل: من السبت وحتى الخميس من الساعة 03:30 عصراً إلى 11:00 مساءً.
• مركز ملتقى الأصدقاء هذا الملتقى هو بمثابة نادٍ مصغر للأطفال من السنة الثالثة وحتى الثانية عشرة، يقدم الملتقى العديد من الفعاليات التي تنشئ الأطفال نشأة إيجابيَّة واستغلال طاقتهم في حين يرجع على حاضرهم ومستقبلهم بالنفع، حيث يخصص أوقاتاً للرقص وأخرى للطبخ وثالثة لتعليم عدد من فنون العمل أو المهارات الجماعيَّة والسباحة والقراءة والموسيقى وغيرها من المعارف التربويَّة، على مدار العام، كما يحتضن في المرحلة الصباحيَّة مقراً لرياض الأطفال والحضانة.
الموقع: حي النعيم شارع الأمل.
أوقات العمل: من السبت حتى الخميس المرحلة الصباحيَّة من 07:30 ص ـ 02:30 م، المرحلة المسائيَّة من 04:30 م ـ 09:00.