إتفاق سعودي فلبيني لتنظيم استقدام العمالة.. اخبار العمالة المنزلية في السعوية
صحيفة المختصر – حدثت وزارة الشغل والتنمية الاجتماعية مع نظيرتها الفلبينية حديثا بالرياض، اتفاقاً جديداً لرصد استقدام العمالة، وتنظيم العلاقة التعاقدية بين العمال والكفلاء.
وبينت المصادر أن الاتفاق سيساهم في جلب مصاريف استقدام العمال وتسهيل الإجراءات، والتأكد من حقوق الجوانب المتعاقدة، لافتة إلى أنه اشتمل أن تكون محاولة استقدام العمال مباشرة أو من خلال مصادر أو مكاتب أو شركات الاستقدام المُخَوَلة والمسجلة من حكومتها، ومنح الطرفين المتعاقدين حق الالتجاء إلى السلطات ذات الاختصاص في حال الخلاف.
كما ضم ضمان منع قيام مصادر أو مكاتب أو شركات الاستقدام في كلا البلدين بفرض أو استقطاع أي نسبة من راتب العامل إزاء استقدامه، إضافة إلى تبسيط إرجاع العمال إلى وطنها.
واوضحت أن مصطلح العمال من الفئة العامة يتضمن كل المواطنين الفلبينيين العمال في المملكة بحق عقود عمل، ماعدا العمال التي تكون وظيفتها الشغل المنزلي لدى عائلة.
وألزم الاتفاق الجانب السعودي بتكثيف حقوق العمال وتنفيذ قُيُود عقد الشغل الموثق بصورة بشكل رسمي من الحكومة، وتسهيل محاولة التقاضي، كما ألزم الجانب الفلبيني بضمان وفاء العمال المستقدمة في الشروط الصحية وخلوها من كافة الأمراض المعدية.