الزكاة والدخل تعلن بدء تفعيل حزمة جديدة وهامة من الخدمات الإلكترونية
صحيفة المختصر – تخطى اللجنة العامة للزكاة والدخل عدداً من الخدمات الإلكترونية من خلال موقعها الإلكتروني (GAZT.GOV.SA) لتتيح للمؤسسات إجراء جميع تعاملاتها الزكوية والضريبية مع اللجنة الكترونياً.
وقد قامت اللجنة في الفترة الأخيرة باختصار إجراءات تسجيل المراكز والشركات السعودية ذات المسؤولية المحدودة من خلال بوابتها الإلكترونية، حيث يتم (التسجيل تلقائياً) للمنشأة في اللجنة عقب إطلاقَهآ السجل التجاري من غير الضرورة إلى الدخول على بوابة اللجنة للتسجيل.
ويصل للمنشأة إبلاغ بتسجيلها من خلال خدمة الرسائل النصية والبريد الالكتروني ويرفق معه درَجة التسجيل إلكترونياً، مما يمكن المنشأة من مديرية كافة أنشطتها التجارية وإنهاء جميع إجراءاتها وتعاملاتها مع اللجنة من خلال حساب الكتروني واحد فحسب من خلال بوابة الهيئة.
ولفتت اللجنة العامة للزكاة والدخل إلى أنها اختصرت إجراءات تقديم الإعتراف للمؤسسات من خلال خدمة (الشهادة العاجلة للزكاة) لتكون أزيد إعجال وسهولة للمنشأة وتمكينها من الحصول على الشهادة فورياً وبشكل آلي عقب سدادها لمبلغ الزكاة من خلال نظام (سداد) الالكتروني.
ويسمح الموقع الالكتروني للهيئة خدمة (فوّض) للمؤسسات حيث يمكنها تفويض المكاتب المحاسبية ومقدمي الخدمات التي تتعامل معها لإنهاء إجراءاتها ومعاملاتها بشكل آلي بالإضافة إلى احتمال تفويض أزيد من مكتب محاسبي على خدمات معينة مع تحديد فترة التفويض.
كما تقدم البوابة الالكترونية خدمة التحقق من صحة درَجة الزكاة لأي منشأة من خلال خدمة (تحقق) من خلال إدخال رقم الشهادة أو الرقم المميز أو السجل التجاري من خلال البوابة.
كما يتمكن من الأشخاص والمنشآت الاستفادة من خدمة (تحقق) من أجل التأكد من تسجيل المؤسسات في ضريبة القيمة المضافة باستعمال الرقم الضريبي المذكور بالفاتورة أو من خلال السجل التجاري، من خلال موقع القيمة المضافة (vat.gov.sa) والتطبيق على الأجهزة الذكية.
يشار الى أن اللجنة العامة للزكاة والدخل تعمل في الوقت الراهن على تحسين ربطة من الخدمات الالكترونية بهدف تطوير نوعية وعجالة الخدمة المزودة للمنشآت.