بالفيديو: تصريح مدير جامعة شقراء يثير الجدل بالمملكة (التفاصيل)
أثارت إصدارات رئيس جامعة سعودية بخصوص نقص أعضاء لجنة التدريس السعوديين في التخصصات العلمية ردود فعل متبانية على مواقع التراسل الاجتماعي بالسعودية.
وكان رئيس جامعة شقراء الدكتور عوض الأسمري ذكر في ردّه على إستفسار لأحد الطلبة حول نقص أعضاء لجنة التدريس السعوديين خلال حفلة استقبال المستجدين، “السبب أنت وإخوانك والأجيال السابقة” ، مشيداً بأعضاء اللجنة التدريسية من غير السعوديين ومحذرًا من النغمة العنصرية في الحديث عنهم.
وتابع منذراً من “نغمة العنصرية التي ترفض استقدام أعضاء هيئات التدريس من خارج المملكة العربية السعودية (…) وأنها لا تخرج إلا عن جهالة، وأن منبعها الميديا الغلطانة”، وفق تعبيره.
وفسَّر الأسمري منع إقبال السعوديين، في مقطع شريط مصور تَناقْل على موقع “شبكة التدوينات المصغرة تويتر” بأن جامعة شقراء “بيئة طاردة”، كونها تقع في منطقة طرفية مبررًا -في الزمن نفسه- شدة استقطاب الدكاترة العالميين إلى الجامعة بعدم تواجد مدارس دولية يدرّسون أبناءهم فيها بالرغم من أعطاهم إغراءات مالية.
وذكر إن الدكاترة العالميين في المملكة تتم دعوتهم للجامعة، الا انهم كانوا يفضلون العمل في جامعة الرياض أو جدة، “كون المحافظة بيئة طاردة، كغيرها من المحافظات الصغيرة، والبعيدة عن المدن الكبرى”.
ولفت إلى إلى أنه لم يأت إليهم أكاديمي سعودي ذوي اختصاص في الطب أو الهندسة أو حتى التخصصات الأخرى وجرى رفضه، على الرغم من إعلانهم يوميًّا وأسبوعيًّا وشهريًّا وسنويًّا عن احتياجاتهم، “ولكنْ لا يأتي أحد”.