تعرف على اخطر انواع الثعابين في المملكة
تمتلئ البيئة الفطرية في المملكة العربية السعودية بعدد كبير من الثعابين والحيايا والتي يبلغ عددها 50 طراز تقريباً، 60% من هذه الأنواع تعد أنواع سامة، في حين الـ 40% الآخرين غير سامين، وتتوزع هذه الثعابين في تضاريس المملكة بالكامل، في الزمن الذي يسكن فيه 10% منها في البحر، وفي هذه السطور نعرض نماذج لأخطر أنواع الثعابين التي توجد في المملكة.
أخطر أنواع الثعابين في المملكة
1-الكوبرا العربية واحدة من أخطر الثعابين التي توجد في المملكة ويتنوع لونها بين البني والأصفر، ويصل طولها في معظم الأحيان إلى 2 متر.
وابرز ما يميز هذه الحية هو سمها القوي والذي يداهم الجهاز العصبي مباشرة بمجرد دخوله للجسم، كما يسكن هذا الطراز من الثعابين في الأراضي الزراعية، وبما أنها تستطيع السباحة فإنها عادة ما تتواجد في المناطق الواقعة قرب من البرك والمسطحات المائية.
2-الصل الأسود بالرغم من أن طول الصل الأسود يبلغ متراً واحداً فحسب وهو أقل من طول الكوبرا العربية بمتر تقريباً، إلا أن سم هذا الطراز من الثعابين لا ينخفض ضراوة عن السم الذي يخرج من الكوبرا العربية.
ويعرف الصل الأسود بلونه الأسود اللامع وشكله الإسطواني، كما يسكن هذا الطراز في الصحراء وهو غير متداول بصورة كبيرة.
3-الأفعى المقرنة سميت الأفعى المقرنة بهذا الإسم حيث أن لها قرنان صغيران، وتعرف هذه الحية بلونها البني الفاتح، وقرنيها، وطولها الذي يبلغ 80 سم تقريباً، وأيضا سمها القوي الذي يداهم الدم مباشرة.
وتعيش هذه الحية في معظم المناطق الصحراوية في المملكة كما تتواجد بها على مجال واسع.
4-الأفعى النفاثة تعرف هذه الحية بلونها الرمادي وأيضا بحضور بقع بيضاء وسوداء في رأسها وهى أطول بقليل من أفعى المقرنة حيث يبلغ طولها 85 سم.
ولكن سم الأفعى النفاثة من الطراز القوي كما أن كميته بالغة للغاية وتهاجم الدم بعجالة كبيرة، وتتتواجد هذه الحية في الوديان والمناطق الزراعية وبالقرب من الجداول والمستنقعات المائية.
5-أفعى السجاد الشرقي تعرف هذه الحية برأسها الصغير الذي يأخذ شكل المثلث، كما تعرف بلونها الأحمر وطولها الذي يرد إلى 80 سم، ويعرف سمها بأنه من الطراز القوي الذي يداهم الدم بصورة مباشرة، وتتواجد هذه الأفعى في المناطق الجبلية التي تقع في شمال وغرب ووسط المملكة.
6-ثعبان الأسود الخبيث يعد هذا الطراز من أخطر أنواع الثعابين في المملكة والتي نادراً ما يتمكن ضحيتها من النجاة حيث أن سمها من الطراز الفتاك الذي يؤول إلى الموت، كما يشتهر هذا الثعبان بإسم الأبتر والأسودي والبثن.
كانت هذه نماذج لأخطر أنواع من الثعابين والحيايا والتي تتواجد بصورة بالغة في المملكة وفي هذه السطور نعرض الإسعافات الأولية التي ينبغي إتباعها في حال إذا قامت إحدى الأفاعي بلدغ الشخص.
الإسعافات الأولية لمجابهة لدغة الحية
1-يجب على الشخص أن يحافظ على هدوئه حيث أن الخوف يسبب إرتفاع ضربات القلب، مما يؤول لسرعة تدفق الدم المحمل بالسم ويجعل السم يرد بعجالة إلى كافة أنحاء الجسم.
2-في حالة القيام بقتل الثعبان الذي قام بلدغ الشخص فإنه ينبغي الإحتفاظ به أو تذكر شكله جيداً ليتمكن الدكاترة من تحديد المصل اللازم والعلاج المناسب لمجابهة سم هذا الطراز من الأفاعي.
3-عدم تغطية موطن العضة، حينما تقوم إحدى الأفاعي عدد من أحد الأفراد ينبغي منع تغطية موقِع العضة، أو عملية شفط السم، أو وضع ماء أو ثلج على موقِع العضة.
4-عدم تناول أي من الوجبات الغذائية أو المشروبات وذلك حتى يتم التوجه إلى الطبيب وتناول العلاج السليم.
5-الإسراع في التوجه إلى الطبيب لتعاطي العلاج اللازم، وأيضا إتباع التعليمات الماضية حتى يتم إستِلام العلاج.