رابط حاسبة حساب المواطن وطريقة احتساب الدعم
حالة من الترقب عاشها المواطنون في المملكة العربية السعودية منذ الإبلاغ عن بالقرب من تَحوِيلْ وصرف الدفعة الأولى من الدعم المادي المقدر في حساب المواطن، وبالفعل فقد ذكرت الجهات المسؤولة عن انطلاق صرف أولى دفعات الإستحقاق المادي لحساب المواطن اليوم الذي يوافق 21 من كانون الأول لسنة 2017، وفي هذه السطور نعرض مزيد من التفاصيل حول إحتساب قيمة الدعم المادي لجميع أسرة.
نبذة عن حساب المواطن
حساب المواطن هو برنامج قامت المملكة بتخصيصه الى تقديم الدعم المادي للمواطنين وذلك لمجابهة غلاء الأسعار وارتفاع مستوى العيش وتخفيف العبئ المادي الناتج عن الإصلاحات الإقتصادية عن كاهل المواطنين.
هذا وقد ذكرت الجهات المسؤولة عن انطلاق صرف أولى الدفعات من الدعم الذي يزوده برنامج حساب المواطن قبيل رفع أسعار النفط والغاز في المرحلة المقبلة.
وقد جرى فتح باب التسجيل للمواطنين من محدودي الدخل للتسجيل في حساب المواطن إلكترونياً، حيث قام المواطنون بإتباع الخطوات النظامية الضرورية للتسجيل في الحساب.
وعقب التأكد من المعلومات والأوراق التي تخطى بها المواطنون، وإنتهاء فترات الإعداد الخاصة بالبرنامج فقد أصدر اليوم عن انطلاق صرف الدعم المادي للحساب.
قيمة الدعم المادي لحساب المواطن وطريقة إحتسابه
بلغت قيمة الوقف الأقل للدعم المادي الذي يزوده حساب المواطن 300 ريال للعائلة الواحدة أو الفرد المستقل.
1-يحصل المستهلك الرئيسي من الحساب على 100% من حجم الدعم.
2-في حين يحصل أي مستفيد آخر يرفع عمره عن 18 سنةً على 50% من حجم الدعم للمستفيد الأساسي.
3-كما يحصل أي مستفيد آخر ينخفض عمره عن 18 سنةً على 30% من حجم الدعم الرئيسي للفرد المستقل.
4-على أن يتم إضافة المبالغ المستحقة لأفراد العائلة بالكامل، بحيث لا ينخفض الدعم المادي المقدم للعائلة عن 300 ريال في كافة الأحوال.
ومن المُؤكَد أن يستفيد من حساب المواطن ما يقارب 13 مليون مواطن ومواطنة هم من قاموا بالتسجيل في حساب المواطن، وقد جرى ضبط مبلغ 2.5 مليار ريال من أجل دعم حساب المواطن شهرياً.
آلية العمل في حساب المواطن
1-عند موت المستهلك الرئيسي من الدعم المادي الذي يزوده برنامج حساب المواطن على أحد أشخاص العائلة أن يقوم ببناء حساب خاص به في البرنامج وتوفير طلب لنقل الدعم إليه والتعريف بوفاة المستهلك الأساسي.
2-في حالة قران أحد الأبناء ينبغي عليه التقدم بإلتِماس مستقل من أجل الحصول على سند مادي منفرد، كما يتم فصله من الدعم المادي الذي تتلقاه عائلته الأساسية.
3-لا يتم الاطلاع إلى المساعدات المادية أو العينية التي تتلقاها إحدى الأسر ولا يتم إحتسابها بداخل الدخل الشهري للأسرة، وذلك عند إحتساب قيمة الدعم المادي إحدى الأسر المستفيدة.
4-وسيتم إحتساب قيمة الدعم المادي بحسب للدخل الشهري ومتوسط الإنفاق للعائلة الواحدة، ومن بعد ذلك يتم تعيين الإستحقاق الفعلي لجميع مستفيد بالإضافة إلى التابعين الذين جرى إضافتهم إلى حسابه.
5-في حالة اختفاء أي شخص لأيٍ من الضوابط والمتطلبات الرئيسية الخاصة بصرف الدعم المادي لحساب المواطن فمن المُؤكَد أن يتم توقيف صرف الدعم لهذا الشخص، على أن يتم إستمرار الصرف لبقية المستفيدين حتى يتم إنتفاء السبب الذي أدى لوقف الدعم عنه، وفي هذه الحالة يتم إرجاع صرف الرسوم بنحو منتظم.
حاسبة حساب المواطن
هى حاسبة تقديرية تبلغ دقتها نحو 90%، حيث يقوم كل مواطن بإدخال المعلومات الرئيسية الخاصة بدخله وعدد أشخاص عائلته وتقوم الحاسبة بتزويده بمعومات تقديرية عن حجم الدعم المادي المستحق له ولأسرته.
ولكن البيانات التي تقدمها هذه الحاسبة ليس دقيقة بـ 100% فهى كما ذكرنا حاسبة تقديرية لذلك يمكن الإعتماد عليها لكشف قيمة تقريبية للدعم المادي الذي ستحصل عليه الأسرة.