شرح طريقة الاستعلام عن صلاحية التامين وزارة الداخلية السعودية
توافر وزارة الداخلية العديد من الخدمات الالكترونية من خلال الموقع الرئيسي لها ما إذا من خلال الدخول الى نظام ابشر او من خلال الاستهلاك المباشر من غير التسجيل فيه ، و لعل طريقة الاستعلام عن صلاحية التأمين للمقيمين فحسب هي احد الخدمات التي يمكنك التوصل اليها من غير الحاجه الى التسجيل في نظام ابشر بل هو عبارة عن عدد من الإجراءات التي ستجدها في الاسطر التالية .
شرح طريقة الاستعلام عن صلاحية التامين وزارة الداخلية 
حين توافر خدمة الكترونية من خلال موقعها الرئيسي ما إذا في الاستعلامات او حجوزات المقابلات او القيام بدور اي اجراء بنحو الكتروني فانها توافر عليك الزمن و الجهد الذي كنت ستبذله في الذهاب الى فرع الوزارة او المكاتب التي تتبع لها لاستكمال هذا الامر ، و تعتبر خدمة الاستعلام عن صلاحية التأمين احد اسهل هذه الخدمات و التي لن تأخذ من وقتك اكثر من 3 دقائق تقريبا ما إذا من الحاسوب او من الجوال الذكي .
خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين 
– قم بالدخول الى موقع وزارة الداخلية السعودي من خلال الرابط الاتي : من هنا .
 – من خلال القائمة العلوية في الموقع نقوم بالضغط على تبويت ” الاستعلامات الالكترونية ” لتخرج سلسلة بها عدد من الخيارات نختار منها ” الجوازات ” .
 – عقب تعيين قسم الجوازات سوف تظهر لنا سلسلة جديدة من الخيارات و التي نختار منها ” الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين فحسب ” .
– بعد ذلك سوف تظهر لك صفحة جديدة سوف يطلب منك فيها ادخال رقم الاقامة الخاصة بالمقيم بعد ذلك ادخال الرمز المرئي المكون من اربع ارقام و نضغط على زر ” عرض ” .
 الان عقب ادخال هذه المعلومات و الضغط على زر ” عرض ” سوف يظهر لك في نفس الصفحة احدى الجملتين اما ” التأمين الصحي ساري ” و هذا يعني بان لتأمين الصحي الخاص بك مازال مفعل لدى وزارة الداخلية قسم الجوزات او ” التأمين الصحي غير ساري ” و بذلك فانك في حاجه الى القيام بعملية اعادة تفعيل التأمين الصحي عقب نفاذ فترته .
الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبة
 من خلال هذه الخدمة الالكترونية سوف تتمكن من التعرف على مدى صلاحية التأمين على المركبة الخاصة بك ، و هذه الخدمة تأتي بصورة الكترونية من خلال الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية و هي ايضا احد الخدمات التي لن تحتاج فيها الى التسجل في خدمات ابشر ، و لعل معظم خدمات الاستعلام لا تحتاج الى التسجيل في ابشر اما اجراءات التفويض و غيره للمركبات فانها تحتاج الى الاشتراك في ابشر .
خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبة
 – قم بالدخول الى الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية من خلال الرابط الاتي : من هنا .
 – بعد ذلك عقب ذلك من خلال القائمة العلوية ستجد خيار ” الاستعلامات الالكترونية ” قم بالضغط عليه لتظهر سلسلة جديدة اختر منها ” المرور ” .
 – داخل صفحة المرور ستجد عدة خيارات خيارات اخرى نختار منها ” الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على السيارة ” .
– سوف نتقل بك الى صفحة جديدة سوف يطلب منك ادخال عدة خانات و التي منها ” رقم الهوية ” و هو رقم الهوية الشخصية لمالك المركبة ،” رقم اللوحة ” و هو رقم لوحة المركبة و يتم كتابة الحروف في الخانات المحددة للحروف و هي المفصولة عن بعضها في حين الرقم يتم كتابته في الخانة الاكبر حجما ، بعد ذلك قم بادخال الرقم المرئي و الضغط على زر ” عرض ” .
بعد ادخال كافة المعلومات اللازمة و الضغط على زر ” عرض ” سيظهر لك مدى صلاحية تأمين المركبة المفعل لدى قسم المرور في وزارة الداخلية .