هل يحق للكفيل عمل خروج نهائي لمواليد السعودية 2019 – 1440

هل يحق للكفيل عمل خروج نهائي لمواليد السعودية قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي قانون الخروج النهائي من السعودية 1440 قانون الخروج النهائي من السعودية 2019 هل يمكن عمل خروج وعودة بعد نقل الكفالة مباشرة الخروج النهائي والعودة على كفيل جديد 1440 خروج نهائي والاقامة منتهية رفض الكفيل اعطاء خروج نهائي مدة البقاء بعد الخروج النهائي.

نظام (قانون) العمل السعودي ينص على أن عقد عمل العامل الأجنبي يكون دائما معين الفترة فإذا لم يتم الإتفاق على الفترة في عقد العمل فإن فترة سريان ترخيص العمل تكون هي فترة العقد و قد نصت على ذلك المادة (37) من النظام: (يجب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوبا ومحدد المدة.
وإذا خلا العقد من تقرير فترته تعد فترة ترخيص العمل هي فترة العقد) و طالما أن عقدك معين الفترة فهو يختتم بإنتهاء فترته المخصصة و لا يتحول إلى عقد غير معين الفترة بأي حال من الأحوال بالنسبة لغير السعوديين وذلك بحسب للفقرة (1) من المادة (55) ينتهي عقد العمل المعين الفترة بانقضاء مدته، فإذا دام طرفاه في تنفيذه عد العقد مجددا لفترة غير محددة.
مع تدقيق ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين وحيث أن عقد العمل المعين الفترة يختتم بإنتهاء فترته أو بداعي قوة قاهرة أو بإتفاق الطرفين على إنتهائه أو ببلوغ العامل سن الستين، فإن هناك عدد من الحالات التي يجوز فيها للعامل فسخ العقد من غير سبق إخطار لصاحب العمل و هذه الحالات منصوص عليها في المادة (81) و هي: يحق للعامل أن يهجر العمل من غير إشعار، مع احتفاظه بحقوقه القانونية كلها، وذلك في أي من الحالات الآتية: 1) إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو القانونية الأساسية تجاه العامل.
2) إذا أؤكِدَ أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يرتبط بشروط العمل وظروفه.
3) إذا حَدَثَ من صاحب العمل أو من أحد أشخاص أسرته، أو من المدير المسئول سطوة يتسم بالعنف، أو تصَرُف مخل بالآداب حوالي العامل أو أحد أشخاص أسرته.
4) إذا كلفه صاحب العمل من غير رضاه بدور يختلف جوهريا عن العمل المتفق عليه، وخلافا لما تقرره المادة الستون من هذا النظام.
5) إذا اتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسئول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة.
6) إذا كان صاحب العمل أو من يمثله قد دفع العامل بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة أو بمخالفته ضوابط العقد إلا أن يكون العامل في الظاهر هو الذي إختتم العقد.
7) إذا كان في مركَز العمل خوف جسيم يتوعَد سلامة العامل أو صحته، شريطَة أن يكون صاحب العمل قد علم بوجوده، ولم يتخذ من الخطوات ما يشير على إزالته.
و ربما تلاحظ أن الفرصة الأخرى أو الميزات الأفضل التي تتخذها مبررا لفسخ العقد ليس مبررا مشروعا، لأنك وافقت على الراتب بحق العقد المبرم مع صاحب العمل و بالتالي فإن عليك موافقة ذلك العقد و تنفيذه حتى نفاد فترته إعمالا للنظام و للقاعدة الشرعية (المسلمون على شروطهم) .
و لا يحق لك الإحتجاج بقلة الراتب أو إنخفاض المواصفات كمبرر لفسخ العقد معين الفترة قبل نفاد فترته طالما أنك وافقت على ذلك الراتب و تلك المواصفات بدءا.
أما بالنسبة إذا كان العقد الذي أبرمته يوهب صاحب العمل حق إتمام خدمتك وقتما ما يشاء ففي حالة تواجد شرط كهذا فإن الشرط يعد باطلا و لا يعتد به، و في ذات الزمن فإن مسالة الإخطار قبل شهر من تاريخ الفسخ فهي مقصورة على العقود غير معينة الفترة و كما قالت لك فإن عقود غير السعوديين هي عقود معينة المدة.
 أما فيما يرتبط بمسألة نقل الكفالة فالقاعدة أن صاحب العمل الذي يستغني عن خدمات مكفوله يجبر بتسفيره إلى بلاده حتى و إن كان المكفول قد نقل كفالته لصاحب العمل و لم يكن مستقدما من قبله وفي حالتك هذه فإن بمقدور كفيلك المطالبة بتسفيرك طالما أن مبررك للإستقالة غير مقبول أو ضعيف، لكن هناك إستثناءات على هذه القاعدة حيث يمكن لمكتب العمل أو اللجنة الإبتدائية ذات الاختصاص إلزام صاحب العمل بالتنازل عن كفالة العامل للعمل لدى الغير وذلك في عدد من الحالات التي يعزى تقديرها لمكتب العمل أو اللجنة الإبتدائية .. تأشيرة الخروج النهائي : وفيما يرتبط بإصدار تأشيرة الخروج النهائي، ولعل السطور أدناه تكشف لك القانون والواقع والإجراءات الحكومية:
– أولا: إصدار تأشيرة الخروج النهائي يتم من خلال ادارة الجوزات، وهي مديرية لا تطرح عن مسببات الخروج النهائي، ولإصدار تأشيرة الخروج النهائي ينبغي إستلام أصل الإقامة للجوازات لإصدار التاشيرة ويجب أن تكون الإقامة سارية المفعول وأن لايكون على العامل بلاغ فرار أو أية مخالفات مالية ما إذا على العامل أو الشركة مثلا كالمخالفات المرورية.
 ثانيا: عدد من الشركات لإصدار تأشيرة الخروج النهائي يقومون بإصدار إقامة بدل فاقد لكي يتم منحها لإصدار تأشيرة الخروج النهائي بدون علم العامل، ومثل هذه الشركات مع الأسف لاتراعي البعد الإنساني في الموضوع.