نموذج تغيير الاسم في الأحوال المدنية السعودية كيف اغير اسمي

شروط تغيير الاسم في الاحوال المدنية نتناول في مقال اليوم نموذج تغيير الاسم في الأحوال المدنية كما نعرض صورة توضيحية لنموذج طلب تغيير اسم أو لقب داخل فقرات المقال.
ذكرت وزارة الداخلية السعودية أن علي المتقدم إلا ينخفض عن 18 عام، حيث يتمكن من تبدل اسمه في الأحوال المدنية.
أما من أقل من 18 عام، ينبغي تقديم تصديق رسمي بموافقة الأهل أو تفويض من الوالد أو الأم بخصوص تغيير اسم المتقدم.
أتاحت الهيئة للنساء كذلك حرية تغيير الاسم بدون تقديم بيان بموافقة الولي، وذلك في حالة وصولها للسن القانوني.
وفي حالة حذف اسم أو تغييره، ينبغي مراجعة بيانات الأسرة بالكامل، أما من يريد أن يحذف لقب أو اسم شهرة، لن يتم حذفه إلا من دفاتر السجل المدني.
يرجى العلم علي أنه بعد حذف اسم ينبغي أن يكون الاسم التام للشخص رباعي داخل بطاقة الهوية.

خطوات حجز موعد إلكتروني في الأحوال المدنية

يمكن للمواطنين السعوديين حجز معاد الى تقديم طلب تغيير الاسم في السجل المدني من خلال موقع الهيئة الرسمي، لهذا نسرد في تلك الفقرة الإجراءات المتبعة لحجز موعد في هيئة الأحوال المدنية مع عرض رابط المنصة في التالي:.
يبدأ المواطن الدخول علي موقع أبشر الموجود داخل الرابط، بعد ذلك التوجه إلى القائمة الأساسية داخل المنصة.
يقوم المتقدم باختيار خدمة حجز موعد من القائمة، بعد ذلك تحديد ادنى فرع من منطقة المواطن للسجل المدني.
يعرض الموقع عدة أوقات، ليختار المواطن من خلالها الموعد المناسب له، وبعد الانتقاء وتدوين البيانات الشخصية يتم مراجعة جميع المعلومات وتأكيد ميعاد الحجز من خلال أيقونة تأكيد.
يلزم طباعة استمارة حجز الموعد، مع الالتزام بالحضور في الميعاد المحدد.

شروط تغيير الاسم في الأحوال المدنية للاطفال

يمكن للأطفال أن يغيروا أسمائهم من الأحوال المدنية ولكن بشروط وضعتها وزارة الداخلية السعودية، لهذا نتناول تلك الشروط داخل الفقرة:.
يستطيع الآباء تغيير اسم طفلهم من خلال ادنى فرع سجل أحوال مدنية لمنطقة سكنهم، مع جلب عدد من المستندات مثل شهادة الزواج وشهادة ميلاد الطفل، إلى جانب شهاداتي ميلاد الوالد والأم وبطاقاته الهوية الوطنية الخاصة بهم.
يبدأ الوالدين بِتدوين بيانات الطفل، مع توقيعهم لإقرار يعلل سبب تبدل اسم الطفل، إلى جانب هذا يتم كتابة اسم الطفل بالكامل القديم وبجانبه الاسم الجديد.
ثم يتم بعِث الطلب من فرع السجل المدني إلى المؤسسة الرئيسية له، للنظر في الطلب وفحص الوثائق والمستندات من أجل التأكد من صحتها، حتي يتم إصدار حكم رسمي بتغير اسم الطفل.

إجراءات تغيير اللقب في الأحوال المدنية

بعد تناولنا شروط تغيير الاسم في الاحوال المدنية في انطلاق المقال وسرد تلك الجزئية بنحو تفصيلي،نعرض خطوات تغيير اللقب في الأحوال المدنية،أذ ذكرت المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الداخلية عن احتمال تغيير اسم المواطن أو لقبه من خلال عدد من الإجراءات الملزم اتباعها، لهذا نوضح تلك الخطوات في التالي:.
يلزم سماع المواطن لعدة الشروط حتي يتمكن من تغيير اللقب، فبعد التوجه إلى ادنى فرع سجل مدني، يتم طباعة نموذج تغيير الاسم المرقم بالاتي 203 في مصلحة السجلات.
بعد طباعته يتم ملء بيانات الاستمارة، مع أرفاق صورة من الهوية الوطنية وصورة بطاقة الأب.
يتم إرفاق المستندات والوثائق الرسمية مع استمارة الطلب، ويحصل المواطن علي مستند يدل إلى ضرورة بثّ إعلانين في الصحف السعودية لكشف الناس بأنه قد غير اسمه.
يقوم المواطن بتوقيع التوقيع والبصم لتفتيش سجله الجنائي وللتأكد من عدم تواجد أي سوابق أو جرائم مسجله في صحيفته وذلك في المباحث الجنائية.
بعد أن يستوفى الطلب كافة الشروط، ويتم معاينته من أجل التأكد من صحت بياناته، يحصل المواطن علي وثيقه عليها الختم الرئيسي للأحوال المدنية.
تحتوي الوثيقة علي الاسم الجديد للمواطن، ووفقا عليه يتمكن من أن يبدل اسمه في كافة الشهادات وفي حسابات البنوك وجواز السفر.

نموذج تغيير الاسم في الأحوال المدنية

شروط تغيير الاسم في الاحوال المدنية

من شروط تغيير الاسم في الأحوال المدنية هي ملء استمارة طلب تغيير أو حذف وتعديل اسم من مصلحة السجلات.
وضعت وزارة الداخلية نموذج للطلب علي منصة أبشر الخاصة بالأحوال المدنية، من أجل الدخول علي المنصة اضغط علي كلمة هنا، بعد ذلك طباعتها وتدوين البيانات المسجلة بها.
ويتضح من الاستمارة تواجد خانات لتسجيل جميع بيانات الموطن الذي يريد تغيير اسمه، ويوجد جزء داخل الاستمارة لمن لا يمتلك سجل مدني أو ليس لديه عمل حالي.
وضعت الوزارة ملحوظه في نهاية استمارة طلب تغيير الاسم، وهي أهمية أرفاق المستندات والوثائق المصرح عنها بالإضافة الى الطلب.

وثائق تغيير الاسم في الأحوال المدنية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن الوثائق والمستندات الرسمية التي يجبر أضافتها إلى طلب تغيير اسم أو لقب المواطن، وعليه نعرض لكم تلك الوثائق في الفقرة التالية:.
بعد ملء المواطن طلب تغيير الاسم، يرفق معه شهادة الميلاد المميكنة وشهادة التجنيد للذكور، ووثيقة الزواج في حالة إذ كان المتقدم للطلب متزوج.
إلى جانب هذا يتم أرفاق سجل العائلة، وصورة من الهوية الوطنية فضلا عن صورة من هوية الشخصية للأبوين.
إذ كان المواطن المتقدم أسفل السن القانوني وهو 18 عام، يرفق تصديق من ولي الأمر بالقبول علي تغيير أسم أبنه من سجلات الأحوال.

كم يستغرق تغيير الاسم في الأحوال المدنية

يتساءل عدد من الأشخاص عن الفترة الزمنية المستغرقة لتبديل الاسم في الأحوال المدنية، لهذا نتناول تلك الجزئية في الآتي: تتراوح الفترة المستغرقة في تغيير الاسم للمواطن بين عشرة أيام إلى شهر كامل، وذلك في حالة اتمام الطلب بكافة الشروط ووجود جميع المستندات الرسمية بداخله.
وقد يطول الأمر لفترات أطول، في حالة تواجد نواقص في الطلب أو لتفتيش الهيئة للطلبات بدقة أعلي.
الأسماء المحظورة من المملكة السعودية ذكرت المملكة العربية السعودية عن عدد من الأسماء الغير مسموح بتداولها أو تسميتها لأبناء الدولة، لهذا نتناول سرد تلك الجزئية في الآتي: منعت المملكة العربية السعودية الأسماء المركبة، ولا تسجل أسماء مخالفة للدين الإسلامي مثل عبد النبي أو عبد الرسول.
ذكرت هيئة الأحوال المدنية إن الأسماء يتم تدوينها بدون إضافة الألقاب.