هل يوجد انتساب في نظام المقررات

هل يوجد انتساب في نظام المقررات  يبحث الكثير من الطلاب في الملكة العربية السعودية عن المعلومات الاكيدة حول الانتساب في نظام المقررات والذي يوفر للطلبة الامكانية لتنتهي الفترة التعليمية في وقت مختصر، حيث تهدف المملكة العربية السعودية من خلال هذا النظام الى التسريع للمرحلة التعليمة ومع المحافظة على سير العملية التعليمة بالشكل الصحيح، وهذا ما تيقن بعد أن اعلن وزير التربية والتعليم ومن خلال تغريده بثها على حسابه الشخصي في شبكة التدوينات المصغرة تويتر بان الانتساب في نظام المقررات سوف يكون هو النظام المطبق في المستقبل، فهل يوجد انتساب في نظام المقررات؟، هذا هو السؤال الذي قد تكرر بنحو كبير في الساعات الاخير، والذي سيمكن الطلاب من الالتحاق بالانتساب والتسريع للعملية التعليمية.

حقيقة تطبيق نظام الانتساب في نظام المقررات

نظام المقررات في الفترة الثانوية هو النظام الذي ذكرت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، والذي جرى بنحو رسمي تعميمه على كل صفوف الفترة الثانوية بالنظام التعليمي السعودي، فمن اهم خصائصه انه يوفر هذا النظام للطلبة أو التلميذات الإنهاء لهذه الفترة في فترة تمتد الى عامين ونصف، ويأتي ذلك مع التطبيق للمعادلة على المواد التي قد توج الطالب فيها على دورات وذلك في البداية من العام الدراسي الذ سجل فيه الطالب، فقد جرى الاقرار بهذا النظام للسهيل لمحاولة الالتحاق من قبل الطلاب بالدرجات التعليمية العليا كالمستر والدكتوراه.

تفاصيل تطبيق نظام المقررات على طلبة الثانوية

سيوفر نظام المقررات للطلبة والطالبات الذين حصلوا على شهادة الإتمام للمرحلة المتوسطة أو ما سيعادلها، مع الإمكانية للتسجيل والالتحاق في النظام المُؤكَد حيث يمكن لكل طالب من الانتقاء لنظام الدراسة في اي فصل دراسي من خلال بآلية الانتساب والانتظام.
تخصيص لمرشد أكاديمي لكل طالب، والاعتماد لرقم السجل المدني الخاص بالطلبة السعوديين، والرقم لجواز السفر لغير الطلاب السعوديين.
ينص هذا النظام على المقررات على الاعتبار بان الطالب متخرج من الفترة الثانوية و إذا اجتاز كافة مقرراته اللازمة و بما لا ينخفض عن عدد 200ساعة،و على حسب التوزيع التالي :.
125 سـاعة من برنامج مشترك.
65 ساعة من برنـامج تخصصي.
10 ساعات من برنامج اختياري (الحر).

سيمنح نظام المقررات كل المتخرجون الرتبة الشرفية الأولى في حال حصولهم على متوسط يرد الى(97%) و ما فوق والمرتبة الشرفية الثانية للحاصلين على المعدل التراكمي الذي يرد الى(95%- 97%) عند التخرج.