استعلام عن نطاق مؤسسة برقم الهويه

استعلام عن مؤسسة برقم الهويه هو موضوع مقالنا اليوم، فهي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهذه الوزارة جرى إنشاءها من دمج وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل معًا، وقد تأسست عام 1380 هـ، وحازت هذه الوزارة على مؤشرات عُليا في كفاءة سوق العمل، وغايتها تحسين الموارد البشرية، وتقديم الخدمات التي مفادها القوى العاملة .

طريقة استعلام عن نطاق مؤسسة

استعلام عن نطاق مؤسسة برقم إقامة العامل، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وذلك بالخطوات الصحيحة المدعومة بالشرح مع الصور، فتقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يتزويد العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين، والتي تهدف تبسيط إنهاء الخطوات المتنوعة عليهم، فعملية الاستعلامات في مسبق الأمر كانت تستلزم التوجه إلى مكاتب العمل، ولكن في الزمن الجاري ومع تحسين المواقع الإلكترونية، أصبح من السهل القيام بتلك الخدمات من خلال الشبكة العنكبوتية من غير الضرورة للقيام إلى مكاتب الوزارة والضغط عليها وضياع الزمن وبذل الجهد الكبير في القيام بعمليات الاستعلامات، وذلك لتطبيق رؤية المملكة 2030.

وإذا كُنت تعتزم عزيزي القارئ في معرفة الطريقة الصحيحة للإستفسار عن نطاق المؤسسة، فسنوضح لكم من خلال فقرات المختصر كوم التالية كيفية استعلام نطاق منشأة برقم الهوية بالخطوات المدعومة بالشرح مع الصور.

استعلام عن منشأة برقم اقامة

ويمكن الاستعلام عنها من خلال تنفيذ عدد من الإجراءات وهي كالتالي:

القيام بالدخول على الموقع الرئيسي للوزارة.

ومن بعد ذلك الضغط على تعيين الخدمات الإلكترونية للمنشآت.

بعدها سوف تظهر صفحة يتم فيها إدخال المعلومات الخاصة بالعامل وهي رقم الهوية، وبها عدد من المعلومات الأخرى التي يتم إدخالها، ومن بعد ذلك الضغط على كلمة عرض.

بعدها سوف تظهر صفحة بها جميع المعلومات الخاصة بالمنشأة ولونها، ومنها يتمكن المستعمل من معرفة جميع البيانات التي يحتاجها.

ملحوظة: قد يبين بالإضافة الى المنشأة أحد اللونين أحمر أو أخضر ولكل لون منهم إشارة وهي كالآتي: إذا بدت المنشأة في نطاق اللون الأخضر، فهذا يعني أنها تقدم إحتمالية الإقامة، وتتميز المنشأة الخضراء بعدة مزايا،حيث يتمكن الوافدين من العمل بها.

إذا بدت المنشأة في نطاق اللون الأحمر، فهذا يعنا أنها تُحرِم من عدة مزايا تُمنح للمنشأة الخضراء، وتتمثل المزايا المحظورة في (عدم حصولها على تأشيرات للعمالة الوافدة، منعها من تجديد رخصة عمل للعمالات الوافدة من الخارج)، وذلك لان اللون الأحمر يشير على منع تواجد موقِع لتوطين الوافدين من الخارج.

ما هو نظام نطاقات السعودي

نظام نطاقات هو أحد المشروعات التي قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بإطلاقها، وبهدف النطاق إلى تصنيف المنشأة في أربع نطاقات مختلفة، وهي (النطاق الممتاز، والنطاق الأخضر، والنطاق الأصفر، والنطاق الأحمر)، ويتم حساب النطاقات بحسب لنسبة السعودة الموجودة في المؤسسة، أي بحسب لعدد العمال الذين يحملون الجنسية السعودية بها، فنجد أن الشركات التي تقوم بتحقيق التوطين بنسب مرتفعة تقع في النطاق الممتاز أو النطاق الأخضر.

وبناءً على النطاق الذي تقع فيه كل مؤسسة، تقوم الدولة يتزويد الحوافز والمميزات للشركات، أو تقوم بفرد المعاقبات عليها، ويحرص البرنامج على التحقق من أن السعودة الموجودة في الشركات ترتكز على الأداء الفعلي للعاملين، بالإضافة إلى الاهتمام بحجم القوى العاملة الموجودة بها، وأخذ نشاط المؤسسة بعين الاعتبار، وتوضح لكم الصورة التالية النطاقات التي تقوم وزارة العمل بتصنيف المراكز بالاعتماد عليها: ما هو نظام نطاقات السعودي استعلام عن نطاق المؤسسة برقم إقامة العامل وفي الاسطر التالية سنوضح لكم عزيزي القارئ الطريقة الصحيحة للإستفسار عن نطاق المؤسسة برقم إقامة العمل من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية:

  1. في البداية سجل دخولك على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويمكنكم كتابة اسم الموقع في شريط استكشاف جوجل، أو الدخول عليه من خلال النقر على الرابط المباشر والذي سينقلك إليه بآلية تلقائية (انقر هنا).
  2. بعد الدخول على الصفحة الأساسية لموقع لوزارة العمل، قم بالنقر على (الخدمات الإلكترونية).
  3. وسيقوم الموقع بعرض جميع الخدمات الإلكترونية التي يقدمها للمواطنين والمقيمين.
  4. من الخدمات الموجودة أمامك على الشاشة قم بالنقر على خدمة (تقييم المنشأة في نطاقات).
  5. وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى خاصة بتعريف الخدمة.
  6. من الصفحة الموجودة أمامك قم بالنقر على زر (بدء الخدمة).
  7. وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تستلزم منك كتابة المعلومات التي تمكنك من تسجيل الدخول في الحساب الشخصي على الموقع.
  8. قم بِتدوين رقم الهوية الوطنية بآلية صحيحة، ويمكنك استبداله برقم بطاقة الإقامة، بعد ذلك اكتب كلمة المرور، وثم انقر على الزر (تسجيل دخول).
  9. والآن قم بتعيين اسم المنشأة التي تعتزم في الاستعلام عن النطاق الخاص بها.
  10. بعد كتابة اسم المنشأة، قم بالنقر على خيار (تقييم المنشأة).
  11. وسيتم إيضاح جميع المعلومات التي تعتزم في معرفتها عن تلك المؤسسة، وتوضيح النطاق الخاص الخاص بها.
  12. فسيتم إيضاح إذا كانت المنشأة في النطاق الممتاز، أو في النطاق الأحمر، أو النطاق الأصفر، أو النطاق الأخضر.

الاستعلام عن الكفيل الجاري في مكتب العمل

في الفقرات التالية سنوضح لكم الطريقة الصحيحة للإستفسار عن معلومات الكفيل الجاري في مكتب العمل:

  1. في البداية سجل دخولك على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال النقر على الرابط المباشر والذي سينقلك إلى الموقع بآلية تلقائية (انقر هنا).
  2. وفي الخطوة التالية قم بالنقر على (الاستعلامات الإلكترونية) الموجودة على الصفحة الأساسية للموقع.
  3. وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تستلزم منك كتابة معلومات تسجيل الدخول.
  4. في الحقول المحددة قم بِتدوين رقم الهوية أو اسم المستخدم، أو اكتب كلمة المرور، واكتب رمز التأكد المرئي في الخانة المحددة له.
  5. والخطو التالية هي النقر على خدمة (الاستعلام عن خدمات مكتب العمل).
  6. وسيقوم الموقع بعرض جميع الخدمات التي يقدمها للمواطنين والمقيمين.
  7. ومن الخدمات الموجودة أمامك قم بالمقر على خدمة (نقل عامل وافد).
  8. وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تستلزم منك كتابة رقم الإقامة الخاص بالعامل الوافد، وتدوين رمز التأكد المرئي من الاستهلاك الآدمي في الحقل المخصص له.
  9. وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تقوم بتوضيح جميع المعلومات عن العامل، وتوضيح اسم الكفيل، ورقم الهوية الخاص بالكفيل، بالإضافة إلى إيضاح نطاق الكفيل الذي تعتزم في الاستعلام عنه.

الاستعلام عن الكفيل برقم الإقامة

يقوم الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية يتزويد العديد من الخدمات، ومنها خدمة الاستعلام عن الكفيل برقم الإقامة، وإذا كُنت تعتزم عزيزي القارئ في الاستعلام عن المعلومات الخاصة بالكفيل، فتابع الإجراءات التالية:

  1. في البداية سجل دخولك على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية من خلال النقر على الرابط المباشر والذي سينقلك إلى الموقع بآلية تلقائية  (انقر هنا).
  2. والخطوة التالية هي الدخول على بوابة التأشيرات الإلكترونية.
  3. وسيقوم الموقع بعرض عدد من الخدمات الخاصة بالتأشيرات، من تلك الخدمات قم بالنقر على (بوابة المقيمين).
  4. وسيتطلب منك تحديد طراز المستعلم، قم بالنقر على الزر (مقيم).
  5. وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تستلزم منك كتابة عدد من البيانات.
  6. في الحقول المحددة قم بِتدوين اسم الكفيل بآلية صحيحة، بالإضافة إلى رقم الهوية الوطنية الخاص به..
  7. ومن بعد ذلك سيقوم الموقع بعرض شُبْآك أخرى تستلزم منك كتابة رقم السجل المدني الخاص بالمستخدم.
  8. والخطوة التالية هي كتابة رمز التأكد المرئي من الاستهلاك الآدمي والمكون من ستة أرقام في الحقل المخصص له.
  9. ثم النقر على الزر (استعلام).
  10. وسيقوم الموقع بتوضيح جميع المعلومات الخاصة بالكفيل الذي تعتزم في الاستعلام عنه.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم ما هو نظام نطاقات الذي يتبع لوزارة العمل، والذي يقوم بتقييم المنشآت، وتوضيح طريقة الاستعلام عن نطاق المؤسسة برقم إقامة العامل، بالإضافة إلى إيضاح الطريقة الصحيحة للإستفسار عن نطاق الكفيل من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ولتقديم الشكاوى والاستفسارات بإمكانكم التراسل مع خدمة عملاء وزارة العمل من خلال التَواصُل على الرقم الاتي (+966 11 477 8888).