تجاربكم مع ساند

تجاربكم مع ساند؛ ساند هو أحد أنظمة التكافل الاجتماعي التي صرحتها حديثا المملكة العربية السعودية من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، هو يهدف في الأساس علي معونة الموظف الذي ترحيل من شُغله أو إذا انجبر إلى رحيل العمل في ظروف خارجة عن إرادته، هنا يأتي دور ساند في أمداد هذا الشخص بمرتب شهري ومعاونه في تأهيله عن طريق إعطاءه عدد من التدريبات المختلفة، التي تساعده في إيجاد عمل أخر له، وكذلك من الممكن أن تساعده في تقديم عروض وظيفية تناسبه.

تجاربكم مع ساند

من خلال التجارب المتنوعة مع نظام ساند فإنه نظام مقدم من المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية يقوم بإعطاء السعوديين مرتبات كل شهر ويمنح لهم فرص عمل تتلائم مع أعمارهم وخبراتهم الماضية والهدف من تأسيس نظام ساند هو الحفاظ على عزة السعوديين وعدم تعرضهم للحرج عند طلب المساعدة من الآخرين والتداين منهم كما أن هناك عدد من المراكز في المملكة ملحقة لنظام ساند وتتعاون معه في إتاحة فرص العمل المختلفة.

شروط الحصول على تعويض ساند

  1. أن يكون الشخص يَرفَعْ الأصل السعودية.
  2. ألا يكون قد قام بترك العمل بإرادته أو بأمر منه.
  3. أن يكون سبب فصله من العمل ناتج عن المؤسسة التي كان يشتغل بها.
  4. أن يكون السن أقل من 60 عامًا.
  5. ليس له أي سبل أخرى للدخل.
  6. أن يتمكن من القيام بممارسة أي عمل.
  7. أن يقوم بتدوين اسمه في وزارة العمل قبل مرور 3 شهور عقب تركه للعمل السابق.
  8. الالتزام بمواعيد التدريب المخصصة له والانتظام في الحضور.

متى يتم توقيف صرف تعويض من ساند

في حالة الموت حيث لا يمكن أن يورث لأبنائه أو أحد أشخاص العائلة.

تم تنسيب الشخص الذي يحصل على معاش من التأمينات.

إذا جرى توقيف تسجيله من وزارة العمل.

عند تعطل المستهلك عن البحث عن العمل.

عدم الإلتزام بمواعيد التدريب والإنتظام في الحضور.

عند سفر المستهلك خارج المملكة السعودية مدة تتعدى عن 60 يومًا بنحو مستمر أو لفترات متقطعة.

بلوغ 60 عام من العمر.

المدة التي يستحقها المشترك

  1. المرة الأولى: إذا قام المستهلك بالعمل مع ناحية تخضع لنظام ساند مدة لا تقل عن 12 شهرًا متصلين او بنحو متقطع خلال مدة لا تتجاوز 36 شهرًا الماضية لقيامه بالتقديم من أجل الحصول على التأمينات.
  2. المرة الثانية: إذا قام بالعمل مع المراكز الخاضعة لنظام ساند مدة لا تقل عن 18 شهرًا بنحو مستمر أو متقطع خلال 36 شهر السابقين للتقديم.
  3. المرة الثالثة: إذا كانت المرحلة التى عمل بها خلال 36 شهرًا هي فترة 24 شهرًا وأن يكون العمل في مراكز ملحقة للنظام.

نظام الحصول على الراتب من ساند

الراتب الذي يمكن الحصول عليه من ساند يعتمد على الراتب الذي كنت تحصل عليه في آخر عمل قمت به ويكون بـ 60 في المائة من المستويات خلال أول 3 أشهر من التقديم وبعد ذلك يصبح 50 %.

يتم صرف الراتب لفترة عام فحسب بنحو مستمر أو متقطع.

في حالة التأخر عن التقديم في ساند فإن الراتب يعتمد على عدد الشهور التي قام بالعمل بها لحساب المراكز التي تتبع لنظام ساند خلال مدة 3 أعوام الأخيرة قبل التقديم من أجل الحصول على راتب ويكون الراتب بـ 50 في المائة من راتبه السابق.

أهمية نظام ساند

يقدم ساند السلامة للعمالة السعودية من حيث تواجد راتب شهري يساعدهم على إعالة أسرهم وينقذهم من التعرض للاستلاف والدين من الآخرين كما أنه يساعدهم في الحصول على فرص عمل مناسبة.