طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة الجديدة 1442

واصلت المؤسسة العامة للتقاعد، إصدار توضيحاتها وبيانتها المتواصلة من أجل إيضاح عدد من الأمور والرد على عدد من تساؤلات وأسئلة عملائها ومشتركيها، والتي كان أهمها معرفة طريقة احتساب مدد الخدمة الفعلية التي قضاها المتقاعد على مرتبة في ميزانية الدولة أو ميزانيات الهيئات العامة عسكريًا أو مدنيًا، في الزمن الذي صرحت فيه المؤسسة تقديم جميع خدماتها إلكترونيًا للمواطنين من خلال منظومتها التراسل عن بُعد، استغاثة كافة عملائها ومشتركيها من التراسل معها والحصول على المعلومات منها فقط، وعدم الانسياق خلف أي أنباء غير بشكل رسمي من خلال مواقع التراسل الاجتماعي. ضرورة التراسل عن بُعد والحصول على الخدمات يأتي هذا في الزمن الذي شرعت فيه المؤسسة العامة للتقاعد في إتمام جميع الخطوات الخاصة بالمستفيدين والعملاء إلكترونيًا وآليا، مع احتمال تقديم الإخطارات والتظلمات أيضًا من خلال موقعها الرئيسي على الإنترنت، فضلاً عن إحتمالية الحصول على الوظائف الخالية بالمؤسسة والتقديم عليها من أجل الالتحاق بها في أقرب وقت.

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة

أولاً: يجب من معرفة عدد من الأمور الهامة من أجل تحديد واحتساب مكافأة نهاية الخدمة، وهي معرفة أن فترة الخدمة المحتسبة من أجل التقاعد هي فترة الإعارة والإجازة الدراسية بدون مرتب بعد توفر الشروط القانونية الرسمية على حسب القوانين المنظمة التي تتبع للمؤسسة العامة للتقاعد، مع احتمال التراسل إلكترونيًا من خلال المواقع الرسمية للمؤسسة.

ثانيًا: معرفة المدد المستبعدة من الاحتساب من أجل التقاعد في نظام التقاعد المدني، ومنها:

مدد الغياب بدون إجازة.

مدة العطلة الاستثنائية.

أي إجازات أخرى بدون مرتب عدا العطلة المرضية والإجازة الدراسية.

المدة المحتسبة والمدد المستبعدة المدد المستبعدة: (مدد كف اليد إذا تقرر منع الموظف من راتبه عنها – كسور الشهر في اجمالي فترة الخدمة – فترة الخدمة التي ينص أي من الأنظمة على عدم احتسابها – فترة شغل الوظيفة أو الرتبة بالمخالفة).

المدد المحتسبة: (مدة الإعارة على حسب الشروط القانونية – فترة الخدمة الإضافية – فترة الاستيداع شريطَة استيفاء العائدات التقاعدية – فترة الخدمة غير القانونية – فترة الغياب بدون عطلة – فترة العطلة بدون راتب).

حالات احتساب مكافأة نهاية الخدمة

عندما تقل الخدمة عن 10 سنوات: الراتب الرئيسي الأخير × 10% × فترة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة.

عندما تكون الخدمة تبلغ 10 سنوات: الراتب الرئيسي الأخير × 11% × فترة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة.

بلوغ سن التقاعد موحد للذكور والاناث عند 60 عامًا فقط.

حجز موعد سابق إلكترونيًا

يأتي هذا في الزمن الذي أتاحت فيه شركة التقاعد، من احتمال حجز موعد سابق لها إلكترونيًا، في إطار تفعيل خدماتها عن بُعد، ويمكن ذلك من خلال الدخول من خلال الموقع الرئيسي لها، واتباع الإجراءات اللازمة من خلال تعيين أيقونة تسجيل موعد مسبق، على أن يرد المقدم خطاب بالموعد الذي سوف يتم تحديده.