إجراءات رفع الضبط والإحضار في الكويت

خطوات رفع الضبط والإحضار والمواعيد المخصصة في الكويت وكيفية الاستعلام عنها ، حيث أنه بالطبع عند التعامل مع الجهات القضائية تظهر الكثير من الخطوات التي في الغالب لا تجد لها طريق إلا بعد عناء، وعلى مسعى المثال خطوات رفع الضبط والإحضار وهي كثيرة ولكن سنحاول أن نوضحها في مقالنا التالي.

إجراءات رفع الضبط والإحضار

إن عملية الضبط والإحضار هي أمر محكمي يصرح بموجب أي شخص مذنب في عدد من القضايا، ولذلك نجد الكثير من الاستفسارات تدور حول ما هي خطوات رفع الضبط والإحضار.
ولذلك حدد القانون مسببات الضبط وآلياته وكيف يتم وأيضا الصيغة التي ينبغي أن يصرح به الأمر القضائي للضبط والإحضار، وسنذكر الذي يتم في دولة الكويت العربية وما يخص المواطن والمقيم في الكويت.
حتى أنه يمكن أن تكون هناك قضية عليك ولكن لا تعلم عنها أي شيء مما يعرضك ذلك للإيقاف في أي لحظة وأخذك للسجن الاحتياطي حتى يتم التحقيق والانتهاء من خطوات القضاء المختلفة، ولذلك يوجد ما يسمى الاستعلام.
وهذا كله يتم بيسر ويسر عن طريق موقع البوابة الإلكترونية الرسمية لوزارة العدل في دول الكويت وللاستعلام عن أوامر الضبط والاحضار على الرابط التالي: https://www.moj.gov.kw/AR/Pages/default.aspx .

طريقة الاستعلام عن أوامر الضبط والاحضار

في المرحلة السابقة قامت دولة الكويت مثل كثير من الدول بالسعي إلى بثّ التكنولوجيا ومزاياها في كل جوانب الدولة ومصالحها الحكومية وحتى وزارة العدل وذلك للتيسير على المواطنين والمقيمين في الكويت في كثير من الإجراءات.
وظهرت ضرورة ذلك في المرحلة السابقة وهي مدة الكورونا وكيف ذلك قام بالتسهيل عن المواطنين والمقيمين في إنقاذ كل أوراقهم بعجالة ويسر من غير وقوع تكدس في المؤسسات الحكومية وتعريض المواطنين للخطر:.
يجب عليك التوجه أولًا إلى الموقع الرئيسي لوزارة العدل على الرابط التالي: .

أو التوجه إلى الموقع الاتي لبوابة دولة الكويت من خلال الضغط على هذا الرابط: .

يتم الاستعلام عن أوامر الضبط والاحضار عن طريق رقمك المدني الخاص بك أنت فقط.
بعد التوجه إلى الموقع الرئيسي قم بالذهاب إلى خانة المواطنين والمقيمين وهو الخيار الثاني، بعد ذلك إلى تعيين الأسر والأفراد، وبعد ذلك اختر الاستعلام عن أوامر الضبط والاحضار.
ستظهر لك خانة ابدأ الخدمة الإلكترونية وعقبها ضع رقمك المدني وأيضا الرقم السري الخاص بك واضغط على كلمة استكشاف وانتظر فإذا كان هناك أي أمر خاص بك سيظهر أمامك.

سداد أوامر الضبط والاحضار

بالطبع إذا كان هناك أمر بالضبط والاحضار عليك فهناك سداد ذلك عن

طريق نفس الموقع الذي يتبع الوزارة العدل، وذلك يتم بيسر وسلاسة تامة كخدمة مقدمة للشعب الكويتي والمقيمين داخل الكويت:.
عليك في البداية التوجه إلى موقع وزارة العدل التالي .
ثم توجه إلى خانة الخدمات الإلكترونية، سوف تظهر لك صفحة متعددة فيها أزيد من تعيين يخص القضايا والمستندات الرسمية وستجد خيار الدفع الإلكتروني-تسديد.
بعد ذلك سوف تظهر لك سلسلة فيها خيارات متعددة لسداد الكثير من الرسوم الخاصة بالأوامر والقضايا المختلفة، ستختار الخيار السادس الخاص تسديد أوامر الضبط والاحضار.
بعد الدخول على الخيار السابق سوف تظهر لك خانتين لملأهم، في البداية خانة الرقم المدني وهو الرقم الخاص بك حتى تقوم بدفع الأوامر والمستحقات الخاصة بك.
وهناك خانة أخرى اختيارية خاصة بالبريد الإلكتروني، وتكتبه في حالة أنك أردت أن يرد إليك على البريد الإلكتروني برقية من وزارة العدل فيها إيصال بالدفع ليكون تأكيد معك أنك قمت بسداد الرسوم اللازمة منك.
ويمكنك الدخول على الرابط الاتي .

في حالة أنك قمت بالدفع ولكن لم يصلك أي إيصال بالدفع فيجب عليك التحقق من رصيدك في البنك، وإذا قمت بالدفع وحصل خصم من حسابك البنكي فلا تقوم بالعملية مرة أخرى، فسيتم إدخال ما قمت بتسديده في اليوم الاتي على الموقع.

المطلوب سداده في قضايا الضبط والاحضار

في حالة أن هناك أمر بالضبط والاحضار ففي الغالب سوف يكون هناك رسوم ينبغي عليك دفعها لاتمام قضيتك.
ويكون السداد في القضايا التالية الخاصة بقرار الضبط والاحضار، سداد أوامر الأداء الكلي والجزئي، سداد تقدير فرق أتعاب الخبرة، أوامر تقدير الرسوم، وإقرارات الدين.
وفي حالة أن هناك أمر بالمنع من السفر عند تواجد أمر بالضبط والاحضار ورسوم خاصة بهذا الأمر لم تقم بدفعها، فكل ما عليك الدخول على الرابط السابق ودفع المبلغ المطلوب من الحساب البنكي الخاص بك وسيتم إزالة منع السفر تلقائياً.
وفي حالة أنك دفعت ولم يرد إليك أي إيصال بالدفع فكل ما عليك هو الدخول على الرابط التالي.
وهو رابط إيصالات تسديد الأوامر المختلفة، عند الدخول عليه سوف تجد أزيد من تعيين قم بالضغط على تعيين إيصال تسديد أوامر الضبط والاحضار.
ستجد بعد ذلك خانة واحدة خاصة بِتدوين الرقم المدني الخاص بك فقط، بعد كتابتها اضغط على كلمة استكشاف وسيظهر لك إيصال ما قمت بتسديده في حالة أنك قمت بالتسديد فعلًا.
وبذلك يتم رفع الأمر من عليك وهكذا نكون قد وضحنا كل إجراءات وإجراءات رفع الضبط والإحضار من عليك، وفي حالة أنك لما تتمكن أن تفعل ذلك بمفردك كل ما عليك هو توكيل محامي لك يقوم بكل تلك الإجراءات.

مواعيد الضبط والإحضار

بفضل الموقع الرئيسي لوزارة العدل الكويتية والخدمات الإلكترونية التي يقدمها بنحو حصري على الموقع فأصبح التعرف على مواعيد الضبط والاحضار امر طفيف وسريع عن طريق الأنترنت.
كل ما عليك هو الدخول إلى الرابط التالي: .
وذلك باستعمال الرقم الخاص بقرار الضبط والاحضار الخاص بك، وسيظهر لك المواعيد الخاصة بقرار الضبط والاحضار.
وبذلك يكون لك المقدرة على الاستعلام عن أي خدمة أو أي أمر محكمي يخصك فحسب باستعمال الرقم المدني الخاص بك على الموقع المخصص للخدمة الإلكترونية في حالتنا نجد موقع وزارة العدل الكويتية قد قدم لنا الحل السريع والبسيط.

رفع منع السفر في الكويت

وجود أمر بحظر السفر هو شيء شتى وصعب، يتألم منه عدد من الأفراد الموجودة أسمائهم في قضايا متعددة ويجب أن يتم تبرئتهم في القضية أو تسديد الجزاء الذي عليهم بداعي القضية حتى يتم رفع منع السفر.
وفي أحوالنا الحالية من شدة في الخطوات بداعي الوباء الذي نعيشه فنجد أن موقع وزارة العدل الكويتية قد يسر الكثير على المواطنين والمقيمين في الكويت ومن هم في نفس الحال ومن يحتاجوا للإستفسار عن حالهم ورفع ما عليهم.
كما أبان أنه يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى منعك من السفر ولذا ينبغي عليك معرفة السبب عن طريق الاستعلام عن طريق الرابط الذي جرى ذكره أعلى المقال.
وفي حالة أنك لست محظور من السفر فلن يبين اسمك عند البحث بالرقم المدني الخاص بك.
وإذا كان عليك تسديد أي مصروفات فيجب عليك تسديدها عن طريق الرابط التالي .
حتى يتم رفعك من القوائم الخاصة بالممنوعين من السفر، وإذا لم تكون قضيتك قد اختتمت بعد فيجب عليك توكيل مكتب محاماة أو محامي للاطلاع على قضيتك ويعمل على حل المشكلة، وأيضا في كل قضايا الضبط والاحضار المختلفة.