تخصصات النادرة في جامعة الكويت 2022

يتسائل كثيرون عن التخصصات النادرة في جامعة الكويت 2021 حيث تُعد إحدى الخدمات التي تقوم بها عمادة الجامعة في دعوة الطالب لباقة من التخصّصات العلمية و الأدبية التي يتطلبها سوق العمل، ومن خلال ذلك التنويه يمكن للتلميذ أن يُتابع البحث حول تلك التخصّصات المميّزة والنادرة في دولة الكويت لاختيار ما يتوافق مع ميوله العلمية وقدراته، وما يضمن حصوله على إحتمالية عمل مناسبة بعد الحصول على عطلة جامعية.

جامعة الكويت

تُعرّف جامعة الكويت على أنّها إحدى المراكز الحكومية التعليمية العريقة، التي تقوم على تأهيل الطلاب والطالبات في الكويت على حسب باقة مميّزة من التخصّصات الجامعية ما بعد الثانوية العامة، جَرى إنشاء الجامعة في الثامن من شهر تشرين الأول لسنة (1966م) وهي وكالة علمية مؤهلة لإعطاء شتى الشهادات الموثوقة منها البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، من خلال مُتتالية من الكليات على امتداد الوطن بنحو (16)كلية ملحقة للجامعة.
ومن جدير بالذكر أنّ جامعة الكويت تُعد من الجامعات العريقة فقد جَرى تصنيفها رسميًا من خلال موقع (ويبو ماتريكس) الإختصاصي بجامعات العالم في القائمة التي تشمل أفضل الجامعات في منطقة الشرق الأوسط، وكانت جامعة الكويت حاضرة أيضًا في تصنيفات اخرى أهمها التي أقامتها وكالة (كيو اس) العالمية في بحوث التعليم وتصنيفات الجامعات فقد احتلت جامعة الكويت المركز الثامن على مستوى البلاد العربي، حيث تقوم بمواكبة أحدث وسائل التعليم العالمية، على حسب برامج مميّزة تعمل على تحفيذ طاقات الطلبة للإبداع.

التخصصات النادرة في جامعة الكويت 2022

أعلنت جامعة الكويت عن ربطة من التخصّصات العلمية والأدبية النادرة التي يتطلبها سوق العمل المحلي والعربي استنادًا على رؤية الجامعة وأبحاثها، وكانت على الشكل الآتي:.
التخصصات النادرة الأدبية في جامعة الكويت 2022 تمّ التنويه من قبل الجامعة على تخصّص اللغة العربية الذي تقوم على منحه من خلال كلية الآداب التي تتبع للجامعة وهو تخصص تريد من خلاله إلى عناية استعمال اللغة العربية السليمة التي هي لغة القرآن الكريم لتخريج باقة من الطلاب المؤهلين للخوض في سوق العمل الحقيقي ونشر ثقافة اللغة العربية لتعزيزها من جديد، حيث تتواجد كثير من مجالات العمل لذلك الاختصاص في الكويت مستقبلًا.
التخصصات العلمية النادرة في جامعة الكويت 2022 أعلنت جامعة الكويت عن عدد من التخصصات العلمية الهامة التي يتطلبها سوق العمل، وتتواجد جميع مؤهلات ومناهج تعليمها في الجامعة، وهي على الشكل الآتي:.
تخصص الرياضيات: حيث يشهد قطّاع الرياضيات طلبًا عالميا، لما يحتويه من نظريات تقوم عليها شتى اقتصادات وصناعات العالم.
تخصص الكيمياء : من التخصصات الهامة في صناعة الأدوية، وفي شتى الصناعات الغذائية العالمية، وهو من التخصصات اللازمة التي نوّهت عليها جامعة الكويت، وتتضمن شتى تخصصات الكيمياء.
تخصص الفيزياء: تعرف الفيزياء على أنها أم العلوم، وتستند على نظرياتها شتى المحركات الصناعية، ونوهت جامعة الكويت على ضرورة الفيزياء وهي من التخصصات النادرة بمختلف قطاعاتها.
تخصص علوم البحار: من التخصّصات الحديثة التي أتاحتها جامعة الكويت، وترعى من خلاله الطلاب على حسب مناهج عالمية، وقد نوهت الجامعة إلى ضرورة التخصص وبأنّه من بداخل القطاعات النادرة.

تخصصات التربية النادرة في جامعة الكويت

تقوم كلية التربية التي تتبع لجامعة الكويت بتأهيل الطلاب والطالبات في تخصصات ومجالات متعدّدة، وقد نوّهت الجامعة على عدد من تلك المجالات الجامعية، وهي:.
تخصص الرياضيات: لحملة الشهادة الثانوية والمتوسطة.
تخصص الفيزياء: لكل من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية والمتوسطة.
تخصص الكيمياء: لكل من معدل وثانوي.
وهي إحدى الأمور التي قامت جامعة الكويت بتسليط الضوء عليها من خلال إعلانها الرئيسي عن باقة التخصّصات التي ترعاها الجامعة، حيث وسعت التخصصات النادرة على عدد من المجالت العملية والأدبية التي يتطلبها سوق العمل الكويتي المحلي، وهي درجآت معتمدة يمكن للتلميذ العمل بها في شتى الأماكن والقطّاعات.

التخصصات العلمية في جامعة الكويت

عملت جامعة الكويت على تنويع المجالات الجامعية لإفساح المدى وحريّة الانتقاء للتلميذ بما يتوافق مع ميوله العلمية، حيث تضم كلية العلوم على التخصّصات الآتية:.
تخصّصات العلوم الرياضية والطبيعية:.
وتحتوي على المجالات الآتية: (الرياضيات، الكيمياء، الكيمياء التطبيقية، فيزياء أساسية، فيزياء هندسية، علوم الأرض والبيئة، إحصاء وبحوث وعمليات، إحصاء تطبيقي، الرياضيات المالية، علوم الحاسب، علوم البحار).
تخصّصات العلوم البيلوجية:.
ويتفرّع عنها باقة من المجالات وهي:( بيلوجيا الحيوان، بيلوجيا النباتات، الميكروبيولوجيا، الكيمياء الحيوية، البيلوجيا الجزئية).
التخصصات الهندسية والبترولية في جامعة الكويت 2021 تحرص جامعة الكويت على الاهتمام بقطّاع الهندسة والنفط، حيث أتاحت الفرصة للتلميذ الكويتي للتخصّص في المجالات التي تتنتاول الهندسات وقطّاعات البترول، وكانت على الشكل الآتي:.
التخصصات المتاحة: تخصّص الهندسة الميكانيكية.
تخصّص الهندسة الكهربائية.
تخصّص الهندسية الميكانيكية.
تخصّص هندسة الكومبيوتر.
تخصّص هندسة البترول.
تخصّص الهندسة الصناعية والنظم الإدارية.
مجالات العمل: وقد نوّهت الجامعة على المجالات العملية التي يمكن للتلميذ أن يمارس شُغله بها، وهي:.
المؤسسات التي تشمل على مجال الاتصالات (كوزارة الاتصالات).
الشركات التي تشمل محطات الكهرباء (وزارة الكهرباء).
الشركات الصناعية الخاصّة والعامة.
مؤسسات العمل بالنفط.
وعدد هام آخر من القطّاعات.

التخصصات الطبية في جامعة الكويت 2022

تحرص جامعة الكويت على تأهيل عدد كبير من الطلاب والطالبات بداخل برامج التخصّصات الطبيَّة، لما لذلك القطاع من ضرورة ودور أساسي في الحفاظ على الأمان والصحة العامة، وتأتي التخصّصات على الشكل التالي:.
تخصصات كلبة الطب: من الكليات الهامة التي تتبع لجامعة الكويت، وتقوم على منح كل من الشهادات الآتية:.
شهادة بكالوريوس في العلوم الطبيّة، فترة الدراسة (4)سنوات.
شهادة بكالوريوس دكتور طبيب: فترة الدراسة (3) أعوام بعد شهادة العلوم الطبيّة.
تخصصات كلية طب الأسنان: من الكليات المهمة، والتي تقوم على تأهيل كادر يتمتّع بالكفاءة الضرورية للعمل في طب الأسنان على مرحلتين دراسيتين، وهما:.
بكالوريوس في العلوم الطبية الأساسية.
بكالوريوس في طب الأسنان.
تخصصات كلية الصيدلة: من الكليّات التي تلعب دور هام في قطّاع الصحة، وتقوم على تأهيل الطلاب في تخصّص:.
دكتور في الصيدلة: حيث يتاح للتلميذ أو الطالبة عدد كبير من مجالات العمل بمختلف القطّاعات.
تخصصات كلية الصحة العامة: من الكليات المهمة، حيث تقوم بقبول طلبات التسجيل في الأجزاء والتخصّصات الآتية:.
تخصّص الصحّة البيئية والمهنية.
تخصّص ممارسة الصحة العامة.
تخصّص علم الأوبئة والإحصاءات الحيوية.
تخصّص السياسة والإدارة الصحية.
تخصّص العلوم الجامعية والسلوكية.
ونوّهت الجامعة على كثير من مجالات العمل للتلميذ الحاصل على عطلة في أحد أقسام الكلية.
تخصصات كلية العلوم الطبية المساعدة: من الكليات الطبية الحديثة التي جَرى انشائها لسد حاجات المركز التجاري المحلي، وتتضمن على تخصّصات:.
تخصّص علوم المختبرات الطبية.
تخصّص العلاج الطبيعي.
تخصّص المعلوماتية وإدارة المعلومات الصحيّة.
تخصّص علوم الأشعة.
تخصّص العلاج المهني.
ونوّهت الكلية على ضرورة التخصّصات المُتاحة عبرها، حيث جَرى تجهيزها بالاعتماد على حاجة المركز التجاري المحلي والطلب على تلك المجالات في شتى القطاعات الصحيّة العامة والخاصة في الكويت وفي شتى البلدان.

تخصصات لها مستقبل في الكويت 2022

تقدّم جامعات الكويت عدد من التخصّصات التي تتلائم مع سوق العمل في الفترة الحالية والمقبلة، حيث جَرى التنويه على عدد من التخصّصات التي يتطلبها المركز التجاري المحلي، ومنها:.
مختلف مجالات القطّاعات الصحيّة:.
من القطاعات الرئيسية في حياة المجتمع، ومنها( جميع التخصصات التي تُعنى بالطب البشري، ومجالات اقتصادات الصحة، تخصص الطب الوقائي، وإدارة العناية الصحية، بالإضافة إلى تخصص كل من المعلوماتية الصحيَّة، وتخصّص التمريض).
مجالات قطاع الطاقة النظيفة والمتجدّدة:.
من المجالات التي تبشّر بمستقبل عملي مهم، ومنها( المجالات الهندسية الكهربائية والنووية والميكانيكية، بالإضافة إلى الهندسة الكيميائية) تخصصات قطاع السياحة والرياضة والترفيه:.
من التخصصات العملية، ومنها (القطاعات التي تشمل الفندقة والسياحة والإدلال السياحي، بالإضافة إلى التدريب الرياضي، وتخصّص اللياقة البدنية) مجالات تقنية المعلومات:.
وتضم عدد كبير من التخصصات الجامعية، وهي(تخصّص أمن المعلومات والشبكات، ودبلوم شبكات الحاسب، تخصّص علوم وبرمجة الكومبيوتر، وهندسة الحاسوب، وهندسة برمجيات الحاسب الآلي، وتخصّص علوم الكومبيوتر) تخصصات الصناعات العسكرية: أحد المجالات الهامة على صعيد الدولة، ومنها: التخصصات الهندسية: الكيميائية والميكانيكية وهندسة المواد، الطيران والفضاء.
بالإضافة إلى عدد من درجآت الدبلوم: في ميكانيكا انتاج ميكانيكا طيران و دبلوم إلكترونيات طيران.
مجالات وأجزاء القطاع المالي:.
ومن تلك التخصصات ( تخصّص التمويل والاستثمار، والرياضيات المالية والعلوم، تخصّص المالية، وتخصّص الاقتصاد الإسلامي).
مجالات قطاع التجزئة:.
وتشمل على تخصصات واسعة، منها( تخصّص مديرية الأعمال، ودبلوم مديرية المبيعات، ودبلوم التسويق، وتخصّص المالية، والاقتصاد، والشريعة والقانون، بالإضافة إلى مجال القانون التجاري).
تخصصات قطاع التعدين:.
من التخصصات المهمة، ومنها (تخصّص فيزياء الأرض، ودبلوم التعدين، هندسة التعدين، تخصّص الجيولوجيا).
مجالات قطاع النقل والإمداد: وتتضمن على الآتي:.
الإمداد والتموين، مديرية الأعمال، تخصص موانئ النقل البحري، وإدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد.

التخصصات اللازمة في الكويت 2022

تحتوي الكويت على سوق عمل واسع، تتم المنافسه فيه بقوّه، ومن جدير بالذكر أن جامعات الكويت نوّهت على تخصّصات مهمة ومضمونة العمل في قطاعات كبيرة يتطلبها سوق العمل، وهي:.
الطب والجراحة.
التمريض.
جراحة الأسنان.
الصيدلة.
طب بيطري.
العلاج الطبيعي.
علم اجتماع.
الأمن السيبراني.
أدب إنكليزي.
علم الحاسوب.
طب بشري.
المختبرات الطبية.
علوم فيزياء.
العلوم الطبية المساعدة.
النطق والسمع.
هندسة كمبيوتر.
الأشعة.
علم نفس.
علوم كيمياء.
علوم أحياء.
علوم رياضيات.

شروط القبول في جامعة الكويت 2022

تمّت الإشارة من خلال عمادة القبول والتسجيل في جامعة الكويت على عدد من الشروط في قبول طلبات الالتحاق بواحد من التخصصات الجامعية، وكانت على الشكل الآتي:.
يشترط أن يكون الطالب كويتي الجنسية أو ابن لأم كويتية.
يشترط ان يكون حاصل على الشهادة الثانوية العام، على حسب شروط:.
شهادة ثانوية حديثة لم ينقضي عليها أزيد من أربع فصول دراسية، أو سنتين دراسيين.
تقبل الشهادات الصادرة عن عامي (2019/2020_2020/2021) فقط.
وفق نظام الطلبة غير المقيدين بجامعة الكويت، يشترط على الطالب كي يعفى من المقررات التي درسها بعد الثانوية أن يكون حاصل فيها على درجة (C) أو تقدير ناجح في المقررات التمهيدية (p) على أقل تقدير.
يشترط على الطالب الالتزام موعد التسجيل المحدّد، وتوفير المستندات والوثائق الخاصة، وهي:.
الشهادة الثانوية.
البطاقة المدنية الأصلية سارية المفعول.
شهادة تسلسل دراسي لسنوات الفترة الثانوية (ويشمل البند خريجي الثانوية الأمريكية).
مصدّقة بشكل رسمي عن وزارة التعليم (بالنسبة للشهادات الثانوية المقبلة من خارج الكويت).
إرفاق صورة صفة حديثة وملونة.
تسديد رسوم طلب الالتحاق وقيمته (10) دينار كويتي، غير قابلة للاسترداد.
تحقيق شرط النسبة اللازمة للموافقة في كل من التخصصات التي يرغب الطالب تدوينها على حِدى.
المرور من الشروط الخاصة التي تضعها عدد من الكليات التي تتبع لجامعة الكويت.