شرح تجديد رخصة القيادة اونلاين فى الكويت 2020

نستعرض لك في هذا المقال إجراءات تجديد رخصة القيادة اونلاين في الكويت 2020 ، تريد وزارة الداخلية الكويتية لمواكبة التطور التكنولوجي وتيسير الخدمات على المواطنين والوافدين على حدٍ ما إذا من خلال موقعها الإلكتروني الذي تتيح فيه العديد من الخدمات الإلكترونية التي يمكن استكمالها وإنجازها من غير الضرورة إلى الذهاب للفروع التي تتبع للوزارة التي تستلزم الانتظار لوقت طويل في عدد من الأحيان من أجل الحصول على الخدمة اللازمة وهذا من جانبه يساعد إلى حدٍ كبير لتزويد الزمن والجهد عليهم.

ومن بين الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية الكويتية إصدار وثائق السفر التي تتبع للإدراة العامة للجنسية ووثائق السفر، إلى طرف خدمة استعلام أو طلب تأشيرة الإلكترونية المسئولة عنها الإدارة العامة لشئون الإقامة، فضلاً عن الخدمات المرورية مثل تسديد المخالفات المرورية والاستفسار عن مواعيد اختبار قيادات السيارات، في المختصر كوم يمكنك التعرف على طريقة تجديد رخصة قيادتك إلكترونيًا من خلال موقع وزارة الداخلية.

تجديد رخصة القيادة اونلاين فى الكويت 2020

قبل البدء في هذه الخدمة ينبغي أولاً التحقق من منع تواجد مخالفات سَير لك والتي ينبغي سدادها على الفور في حالة وجودها، كما ينبغي تجديد تجديد الرخصة لتجنب دفع أي غرامات مالية في حالة التأخر عن القيام بهذا الإجراء الذي يستلزم سماع الإجراءات التالية:

  • في الخطوة الأولى ادخل على الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية الكويتية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • يتم عقب ذلك تسجيل الدخول على الموقع من خلال إدخال رمز المستعمل وكلمة السر، وفي حالة منع تواجد حساب لك على الموقع فعليك ببناء حساب جديد لك حتى تستطع من الحصول على الخدمة.
  • في الخطوة التالية انقر على سلسلة الخدمات الإلكترونية، ومنها تحديد خدمات المرور، بعد ذلك الضغط على الخدمات الإلكترونية لترخيص السوق، ومنها تختار تجديد رخصة القيادة.
  • سيظهر لك الموقع عقب ذلك تاريخ انطلاق وانتهاء رخصة قيادتك، وفي حالة انتهائها اضغط على خيار “تجديد الرخصة”
  • سيتعين عليك عقب ذلك إرفاق صورة من بطاقتك المدنية ما إذا من ناحية الصورة فحسب أو من الجهتين، على أن تكون هذه الصورm جلية وغير مشوشة، حيث تظهر صورتك وبياناتك بنحو واضح، كما ينبغي أن يكون أقصى حد لحجمها 250kb على أن تكون خلفية الصورة زرقاء.
  • يتم عقب ذلك القيام بالتوقيع الإلكتروني إما من خلال اللمس في حالة استعمال الجوال المحمول، أو من خلال الفأرة في حالة استعمال جهاز الحاسوب، ومن بعد القيام ذلك تضغط على أيقونة “انتهاء”، وعلى ذلك تعد تلك الخطوة الأخيرة في إصدار طلب تجديد الرخصة.

طريقة استلام رخصة القيادة الجديدة بالكويت

عند إرسالك لطلب تجديد رخصة القيادة وقبول طلبك فإنه ينبغي عليك الذهاب إما لأقرب فروع من فروع إدارات المرور، أو إلى ماكينات الصراف الآلي التي توافر هذه الخدمة وهما: آلة مجمع الكوت، آلة الأفنيوز.

في حالة استلام الرخصة الجديدة من خلال آلة الصراف الآلي فعليك في تلك الحالة ادخل بطاقة الهوية ومن بعد ذلك عليك إدخال الاسم وكلمة المرور، ومن بعد ذلك اضغط على السهم الظاهر لك في الشاشة، ومن بعد ذلك ادخل رخصة قيادتك القديمة.

في الخطوة التالية سيظهر لك الموقع رخصة القيادة الجديدة بها جميع بياناتك الشخصية التي ينبغي الإطلاع عليها أولاً والتيقن من صحتها، ومن بعد ذلك يتم عقب ذلك الضغط على خيار “الطباعة” للتمكن من الحصول عقب ذلك على رخصة القيادة الجديدة.

نموذج تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين

يتم إصدار طلب تجديد رخصة القيادة للوافدين من خلال الالتزام بمجموعة من الشروط أبرزها تعبئة نموذج تجديد رخص القيادة والذي يشتمل المعلومات الاساسية لمقدم الطلب من الاسم والمهنة وتاريخ الميلاد واسم الكفيل وموقع العمل ونوع الفصيلة، إلى طرف المعلومات الخاصة بالرخصة الحالية من رقمها وتاريخ إطلاقَهآ وانتهائها، ويمكنك الإطلاع على هذا النموذج من الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية من خلال هذا الرابط من بين شروط تجديد رخصة القيادة للوافدين أيضًا أن يكون طلب التجديد موقعًا من قبل مُقدم الطلب والكفيل، إلى طرف تقديم جواز السفر، وتوفير صورتين شخصيتين بمقاس 4×6 واضحتين، ويتم أيضًا تقديم طلب تجديد إلكترونيًا بنفس إجراءات المسماه سابقًا.

ملحوظة هامة: إذا كنت تسعى تعديل بياناتك في رخصة القيادة فذلك يستلزم أيضًا توفر إقامة صلاحيتها سارية، إلى طرف جواز السفر، فضلاً عن تقديم الأوراق والمستندات الضرورية من صورة البطاقة المدنية وأخرى من البطاقة الشخصية.