اسئلة قدرات مع الاجابة 1441 جديدة

سنوفر لكم فرقة من اسئلة قدرات مع الاجابة من خلال مقالنا اليوم، إذ تعد هذه الاختبارات من أبرز الاختبارات التي تجريها المملكة للتعرف على قدرات الطلاب والمعلمين ما إذا عقب الانتهاء من مرحلة التعليم الثانوي أو عند التخرج من أجل الحصول على الأعمال أو الانضمام للجامعات التي تتواءم مع قدراتهم، والمشرف الرسمي على هذه الاختبارات هو المركز الوطني للقياس والتقويم، ومن بعدها يقوم المركز يتزويد نتائج الاختبارات إما بنحو إلكتروني أو ورقي ، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن الأسئلة التي يتم اطلاقها في هذه الاختبارات، لذا فمن خلال سطورنا التالية على المختصر كوم سوف نوضح لكم عدد من البيانات التي تتعلق باختبار القدرات، ونوضح لكم شكل الأسئلة التي يتم اطلاقها في هذه الاختبارات.

اسئلة قدرات مع الاجابة

قبل البدء في عرض الأسئلة التي يتم اطلاقها في اختبارات القدرات يجدر بنا أن نوضح لكم الهدف من تنفيذ هذه الاختبارات، فهي التي تكسب للطلبة المقدرة على حل المشكلات التي إتجاهه كم خلال المعرفة، وهي تقيس مدى سعة الطالب على التكيف مع الظروف البيئية المحيطة.

أهداف اختبارات القدرات قياس

  • المقدرة على الاستدلال والتحليل.
  • قياس المقدرة على فهم المقروء.
  • القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.
  • القدرة على حل المسائل المبنية على المفاهيم الأساسية التعرف على سعة الطالب على القياس.

محاور اختبارات القدرات

تحتوي اختبارات القدرات على العديد من المحاور الواجب توافرها في المتقدمين، ومن أهم هذه المحاور ما يلي:

  1. القدرة اللفظية: تتمثل هذه المقدرة في احتمال التعرف على معاني الكلمات وعلاقاتها ببعضها البعض.
  2. القدرة المكانية: سعة الشخص على التكيف البصري مع الأشكال الهندسي بوجه عام.
  3. القدرة الكمية: وتتمثل في المقدرة على معالجة البيانات الكمية.
  4. القدرة الاستدلالية: تتمثل في التفكير المنطقي الذي يتم من خلال المقدرة على استرجاع جميع البيانات التي جرى حفظها في الذاكرة، وعلى ذلك تكفل المقدرة على حل المشكلات.

أقسام اختبارات القدرات

تحتوي اختبارات القدرات على عدة أقسام منها ما يأتي: القسم اللغوي:يشمل هذا القسم على عدة أنواع من الأسئلة وتتمثل هذه الأنواع في:

  • الاستيعاب المقروء: وهو استيعاب النصوص المكتوبة والقدرة على تقديم الإجابات الصحيحة للأسئلة التي تختص بالنص المقروء.
  • اكتال الجمل: ويتم قياسها من خلال المقدرة على صياغة النصوص الوجيزة إلة جمل مفيدة.
  • التناظر اللفظي: فيها يتم عرض كلمتان وطلب تحديد العلاقة بين الكلمات واختبار النظائر المماثلة لهذه الكلمات من الخيارات المعطاة.
  • الخطأ السياقي: وهو المقدرة على تمييز الكلمات الشاذة في الجملة واستبدالها ببدائل صحيحة من حيث الصياغة والتركيب.
  • المفردة الشاذة: وهو عبارة عن اختبار الكلمات الشاذة بين أربع كلمات.
  • القسم الكمي: هو القسم الخاص بالأسئلة الحسابية التي تتلائم مع الامتحان والقدرات، ويتم ذلك على حسب الاختصاص الخاص بفترة الثانوية العامة، إذ يركز الامتحان على القياس والاستنتاج وحل المسائل، ويحتاج اجتياز هذا الامتحان تواجد عدد من البيانات الرئيسية البسيطة، ويتضمن هذا القسم 52 إستفسار وموضوع للتخصصات العلمية.

أسئلة قدرات لفظي

سنقدم لكم مثال على إستفسارات الاختبارات اللفظية في هذا الطراز من الأسئلة يعطي الطالب في مطلع السؤال كلمتان مرتبطان بعلاقة ما، ويتبعهما عدد من الخيارات ومن بينهم خيار واحد فحسب يتعلق بعلاقة مشابهة للكلمتين في مطلع السؤال وفيها يقوم الطالب باختيار الخيار الصحيح، مثال على ذلك:

السؤال عن/ الساعة : الوقت الجواب/ 1. الشمس : القمر. 2. الميزان : الثقل. 3. ميزان الحرارة : الزكام. 4. صفر : محرم.

الجواب الصحيح هو رقم 2، بسبب أن صلة الساعة بالوقت مماثلة لعلاقة الميزان والثقل، فالساعة هي التي تقيس الوقت، والميزان هو الذي يقيس الأثقال.

يتساءل البعض لماذا الجواب الثالث خطأ، فهذا الجواب غير صحيح بسبب أن ميزان الحرارة يقيس الحرارة الناتجة عن الزكام، ولا يقيس الزكام ذاته مباشرة، وحتى الخيارين 1 و 4 ليس لهما صلة ببعض.

أسئلة قدرات كمي

السؤال/ دخل رجل في مسابقة رياضية 10 قفزات على أن يحصل على 5 ريال إزاء القفزة الواحدة الصحيحة، ويحصل على ريالين فحسب على القفزة الخاطئة، وقد توج هذا الرجل على إجمالي مبلغ 41 ريال، فكم عدد القفزات الخاطئة؟ الخيارات/ 3. 5. 7. 10.

الجواب الصحيح هو 3 أي أن عدد القفزات الصحيحة 7 وعدد الخاطئة 3 بسبب أن 2×3 = 6.

5×7 = 35. ومجموع 35 + 6 هو 41.