فقرات اذاعة مدرسية عن النظافة للمرحلة الابتدائية مكتوبة
النظافة الجيدة مهمة ليس فحسب لطفلك ولكن للأسرة بأكملها أيضا، ويمكن أن تفوح الجراثيم التي يلتقطها طفلك في المدرسة بيسر إلى باقي أشخاص العائلة، ويمكنك التحقق من أن طفلك يلبس زيا نظيفا ويحمل كافة الضروريات المدرسية، ولكن من الضروري كذلك أن تعلم نظافتها الأساسية، وغسل اليدين هو أحد أبرز عادات النظافة الرئيسية والأساسية التي ينبغي عليك تعليمها لطفلك، كما إنها كذلك وسيلة تأثير لحظر تداوُل الجراثيم في المدرسة .
فقرات إذاعة مدرسية عن النظافة
مقدمة عن النظافة بسم الله الرحمن الرحيم مع فجر يوم جديد نلتقي معا على جناحي شوق ومحبة، ونفتح أبواب التفاول ونأمل أن يكون التوفيق حليفنا والخير طريقنا، أما عقب : مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب يسعدنا نحن طلاب/…………….
أن ننشر لكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم/…….
الموافق: / / فقرة القرآن الكريم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا) [المائدة:6] .
فقرة الحديث الشريف
عن سعد بن المسيب إنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: “إن اللهَ طيّبٌ يحبّ الطيبَ، نظيفٌ يحبُّ النظافةَ، كريمٌ يحبُ الكرمَ، جوادٌ يعشق الجودَ؛ فنظفُوا أفنيتكُم؛ ولا تشبّهوا باليهودِ”) “وعن عبد الله بن عمرو إنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: “استَقيموا ولن تُحصوا واعلَموا أنَّ مِن أفضلِ أعمالِكُمُ الصَّلاةَ ولا يحافظُ علَى الوضوءِ إلَّا مؤمنٌ” .
فقرة كلمة الصباح عن النظافة
عندما يسعل الطفل أو يعطس من غير تغطية أنفه وفمه تنتقل الجراثيم جوا، وقد يكون ذلك خطيرا بنحو خاص في الفصل الدراسي حيث يجلس الأطفال قرب من البعض منهم البعض، ولإحباط ذلك حث طفلك على استعمال منديل، وتأكد من أن طفلك يلقي المناديل المستعملة في صندوق القمامة ويغسل يديها بالماء والصابون عقب ذلك، والعديد من المدارس بها مناطق للعب حيث يمكن للأطفال جلب ألعابهم المحشوة المفضلة للعب بها، وأثناء هذه الفصول يمرر الأطفال ألعابهم في كافة أجزاء لمشاركتها مع الأطفال الآخرين، ولا يتم تمرير اللعبة فحسب ولكن الجراثيم قد تنتقل من خلالها، لذلك تيقن من غسل لعب طفلك بانتظام .
وأحد الأطراف التي يغفل عنها الأهل في كثير من الأحيان في أطفالهم الذين يذهبون إلى المدرسة هو نظافة القدم، ففي عدد من الأحيان يمكن أن تؤدي الأقدام المتعرقة والتي تعرف كذلك بأقدام الرياضي إلى الالتهابات الفطرية، لذلك ينبغي الحرص على ارتداء جوارب مبطنة بالقطن بدلا من الجوارب المصنوعة من الألياف الاصطناعية حتى تتنفس قدميها، كما يعتبر الطعام جانبا مهما آخر، حيث النظافة لها ضرورة قصوى، وخلال تعبئة الطعام تيقن من غسل صندوق الطعام بنحو صحيح، وقم دائما بإدخَال الأطعمة التي جرى إعدادها مؤخرا مع زجاجة من الماء النظيف .
وقد قَالَ اللهُ -سبحانه وتعالى ا-: ( لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة:108] .
ولذلك إذا داء طفلك فتأكد من زيارة الطبيب إذا لم تتحسن في غضون يومين، ولا تبعث طفلك إلى المدرسة حتى يتعافى تماما، وتذكر تعد المحافظة على النظافة واتباع النظافة الملائمة انطلاق لحياة صحية لطفلك، كما ينبغي أن تحافظ على نظافة الشنطة المدرسية لطفلك خالية من أثر الطعام، ويصبح هذا أزيد ضرورة إذا كان طفلك يَرفَعْ وجبة غداء أو وجبات طفيفة إلى المدرسة، وتأكد من أن طفلك يتحول إلى فرقة نظيفة من الجوارب والملابس الداخلية بنحو منتظم، واغسل دائما الزي المدرسي عند درجة حرارة مرتفعة لقتل البكتيريا ووقف الانفلونزا من إصابة جسم طفلك .
وينصح العديد من المواقع والاطباء الآباء بالتأكد من أن أطفالهم يغسلون أيديهم بانتظام، خاصة قبل تناول الطعام وبعد الذهاب إلى المرحاض، ويجب عليهم كذلك غسل اليدين عقب لمس الحيوانات وإذا كانوا حول شخص مريض، ويتم كَشْف معظم المصابين خاصة نزلات البرد والتهاب المعدة والأمعاء، حينما يضع الأطفال أيديهم غير المغسولة والتي تشمل على جراثيم في فمهم، والنظافة الجيدة للأيدي وحدها يمكن أن تحد من متوسط إصابة الأطفال بالأمراض بأكثر من 50٪، والاستحمام بانتظام وارتداء الثياب النظيفة يعطى للحفاظ على نظافة موفقة خاصة في فصل الصيف، وعندما تمتد سن البلوغ تصبح النظافة الشخصية أزيد ضرورة بالنسبة إلى شابة أو شابًّا .
فقرة الدعاء
اللهمّ إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنت المنّان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم، اللهمّ ألبسني العافية حتّى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب، واكفني كلّ هول دون الجنة حتّى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الرّاحمين اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن اهلها، ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها، فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهمّ اجعلنا من الّذين فتحوا باب الصّبر، واردفوا خنادق الجزع، وجازوا شديد العقاب، وعبروا جسر الهوى، آمين .
. خاتمة الإذاعة دائماً بالعلم نلتقي لنرتقي لذا لن أقول وداعاً بل إلى اجتماع قريب .. كان معكم مقدم الإذاعة الطالب/……………. تحت إشراف المعلم/……………. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته