اسماء وعناوين مستشفيات الرياض الحكومية
تحتل المستشفيات الحكومية في الرياض أعلى المستويات من حيث العناية والتخصصات الكثيرة وما إلى ذلك، ومن أبرز هذه المستشفيات: مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، ومدينة الملك سعود الطبية، ومدينة الملك فهد الطبية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، ومستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز.
مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني
موقعها في الرياض : الرماية 2682، الرياض 14611 وتأسست بحق مرسوم ملكي في مايو عام 1983م ، وبسعة 690 سرير، تتوفر فيها كافة أنواع العناية لكل جنود الأمن الوطني وأسرهم، اعتباراً من العناية الصحية الأولية وحتى العناية الاختصاصية الثالثة.
وفي عام 2012.
وفي الآونة الأخيرة، جرى توحيد مستشفى الملك فهد مع العديد من المؤسسات الطبية الأخرى لتكون جزءًا من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية.
ومنذ افتتاحها في فبراير 2001؛ وأثناء مدة قصيرة، جرى تسمية KAMC بمقدم عناية صحية متميز.
وفي سبتمبر 2004، جرى توسيع قسم إرجاع التأهيل من خلال وحدات العلاج الطبيعي والوظيفي إلى طرف عيادة أطفال الأنابيب والنسا والتوليد في عام 2003، والتصوير الطبي، والمختبر، والصيدلة، والتجديد المستمر لأجنحة المرضى.
كما يشتمل مركز القلب والكبد، ووحدة رعاية مركزة بسعة 21 سرير، ومركز للعناية بالأسنان، بالإضافة إلى العيادات الخارجية، ومراكز إرجاع التأهيل، وخدمات الطوارئ ومراكز الصدمات.
وتشمل أيضًا خدمات البالغين والأطفال المتقدمة، مثل: أمراض النساء والتوليد (الولادة، والأورام، والرعاية الماضية للولادة وما عقب الولادة)؛ ووحدة الأورام للأطفال، ووحدة الرعاية المركزة للأطفال، ووحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة، وغرف العمليات، ومركز العناية الإسعافية، وبرنامج العناية الصحية المنزلية، والجناح الملكي، وأجنحة كبار الشخصيات، كما تشمل كلية الطب وكلية التمريض.
مدينة الملك سعود الطبية
موقعها في الرياض: الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود، الرياض 12746 وهي مركز عناية طبي، وتتم بها جراحات عديدة، وتتميز بجراحة العمود الفقري والجراحات العصبية.
فهي مركز دولي معترف به للتدريب في الطب والجراحة.
وتحتوي على 1500 سرير، منهم 180 سرير في وحدة الرعاية المركزة.
وبفضل ذلك؛ تعد مدينة الملك سعود أكبر مستشفى في المملكة .
ويعد قسم ER الذي يتبع لهذه لمدينة أحد أزيد القطاعات ازدحامًا في البلاد.
مدينة الملك فهد الطبية (KFMC) موقعها في الرياض : طريق مكة المكرمة الفرعي، الرياض 12231 وهي منشأة طبية تشمل أربعة مستشفيات، وتعتبر مدينة الملك فهد الطبية أكبر منشأة طبية في المملكة.
فقد جرى بناؤها بتكلفة 633 مليون دولارًا.
وتقدر ميزانية التشغيل السنوية لمدينة الملك فهد الطبية بقيمة 150 مليون دولارًا لعقود التصليح والتموين الطبية وغير الطبية.
وتبعا لوزير الصحة، فإن الدكتور حمد بن عبدالله المانع، ذكر في خطابه الافتتاحي، إنه من المترقب أن يعالج أزيد من 50 مريض في المستشفى، وأكثر من 2 مليون مريض في العيادات الخارجية سنويًا.
مستشفى الملك فيصل التخصصي موقعها في الرياض:
شارع الزهراوي، المعذر، الرياض 12713 وهو مستشفى عناية وإسناد من الدرجة الثالثة/ الرابعة، تأسست عام 1970 على أرض تبرع بها الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وافتتح رسميًا في عام 1975 من قبل الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود.
من عام 1973 إلى عام 1985، وكان يدير المستشفى آنذاك شركة المستشفيات الأمريكية (HCA).
وفي عام 1985، عقب مرسوم ملكي، انتهى العقد المبرم مع هذه المؤسسة، وتولى فريق شعبي إلتزام مديرية وتشغيل مباني المستشفى.
وفي عام 1997 جرى تدشين مركز الملك فهد الوطني لسرطان الأطفال، وفي عام 2000 افتتح مستشفى الأمير فيصل التخصصي ومركز الأبحاث فرع جدة.
وفي عام 2002، أصبح مستشفى الأمير فيصل التخصصي ومركز الأبحاث شركة، وفي عام 2010، شرع مركز الملك عبدالله لأمراض السرطان والكبد مرحلة التصميم والتطوير.
مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز موقعها في الرياض :
الواحة، الرياض 14214 وتعد من مستشفيات وزارة الصحة، وهي أحد مستشفيات الإحالة الأساسية في الرياض، وتتكون من 500 سرير، وتوفر الخدمات الصحية والتشخيصية والعلاجية للمستوى الثاني والثالث من مجالات الطب الباطني والحالات الحادة والمزمنة.
ماعدا أمراض الأطفال والاناث والولادة، وإصلاح وعلاج الأسنان، فهم خارج مجال خدمات المستشفى.
ويخدم المستشفى منذ أزيد من 12 عامًا، ويستخدم وسائل التشخيص والعلاج من المستوى الثالث وفقًا للمعايير الدولية للمستشفيات.
ويمكن تعريف خطاب المستشفى بإنها: تقديم عناية صحية مرتفعة الجودة في بيئة آمنة.
في حين رؤية المستشفى، فهي: استكشاف المستشفى عن التميز في نطاق تقديم العناية الصحية الوطنية مع دور رائد في نطاق التدريب الطبي والبحث العلمي.
أما أهداف المستشفى: فهي المحافظة على توحيد القيم الأساسية، وهي العناصر الرئيسية للنجاح.