إجماع عربي وإسلامي على غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام
صحيفة المختصر – أجمعت الدول العربية والإسلامية على أن يوم الخميس الوافق 17 أيار هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وبذلك يكون الأربعاء هو المتمم للثلاثين من شعبان.
وجاءت عمان في صدارة المعلنين عن موعد حلول الشهر الكريم إذ ذكرت الهيئة الأساسية لاستطلاع الأهلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان إن يوم الخميس 17 مايو / أيار الحالي هو غرة شهر رمضان 1439 هجرية في السلطنة.
من جهتها قالت وسائل إعلام سعودية أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان ليل اليوم الثلاثاء في عدة مناطق في المملكة، وبذلك بكون غدا الأربعاء المكمل للثلاثين من شعبان والخميس أول أيام شهر رمضان.
وتعتزم المحكمة العليا السعودية عقد دوُرة خاصة تترقب فيها ما يردها من إشعار عن رؤية هلال رمضان من عدمها وإصدار ما يُؤكَد لديها.
وفي إيران أصدر عضو هيئة الاستهلال بمكتب قائد الثورة الاسلامية ان يوم عقب غد الخميس سوف يكون أول شهر رمضان المبارك في ايران.
وانضمت إلى هذه الدول كل من ماليزيا وأستراليا وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية.
وفي جمهورية داغسان الروسية، قرر مجلس علماء الجمهورية بالإجماع، بعد لقاء حول تحديد انطلاق شهر رمضان بحسب للقواعد والأحكام المعمول بها في الشريعة، بأن اليوم الأول من شهر رمضان يصادف الخميس الـ 17 مايو 2018.
وفي نفس المسار، أصدر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وعليه يكون عقب غـد الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك في الأراضي الفلسطينية.
وفي إيران، ذكر عضو لجنة الاستهلال في مكتب قائد الثورة الإسلامية، علي رضا موحد نجاد، منع احتمال رؤية هلال شهر رمضان اليوم الثلاثاء في إيران، قائلا: “نتوقع أن تتم رؤية الهلال بيسر خلال يوم الأربعاء ليكون الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك”.
وصرح القاضي الشرعي الأول في دمشق، أن عقب غد الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك في سوريا.
وفي العراق، أصدر ديوان الحد السني أن يوم غد الأربعاء المتمم لشهر شعبان، ليكون الخميس أول أيام رمضان.(روسيا اليوم) Facebook