اخبار اليمن اليوم الخميس .. اخبار عاجلة من اليمن اخبار اليمن عاجل جدا اخبار اليمن الان
صحيفة المختصر – تمكنت قوات الشرعية اليمنية في السيطرة على إدارَة الخوخة أولى مناطق محافظة الحديدة؛ عقب هزيمة مليشيات الحوثي الإيرانية التي دفعت بتعزيزات إلى صنعاء، الخميس، قادمة من صعدة وعمران وحجة، بالرغم من نفاذ المواجهات مع قوات حزب المؤتمر الشعبي.
ووفق “سكاي نيوز”، فإن الإمدادات جرى توزيعها على مقارّ الحوثيين ومبانٍ حكومية وأحياء سكنية، وتخشى المليشيات الإيرانية من انتفاضة جديدة ضدها في ظل حالة السخط الشعبي المنسوبة ضدها.
وكانت قوات الشرعية تقدمت وبدعم جوي من الإشتراك العربي بقيادة السعودية، نَحوَ مديريتي الخوخة وحيس جنوبي الحديدة خلال معارك عنيفة مع الحوثيين المرتبطين بنظام ولاية الفقيه الإيراني.
وشنت طائرات الإشتراك العربي، الداعم للشرعية، مُتتالية غارات مكثفة على مواقع وتعزيزات الحوثيين جهات المخا وموزع، مما أسفر عن وقوع ضحايا في صفوف المليشيات الإيرانية.
دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سلطات السعودية إلى العفو على الفور بإيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.
وقال ترامب، في تقرير صدر عنه ليل اليوم الأربعاء ونشره البيت الأبيض: “أوعزت إلى مسؤولين في إدارتي بأن يتصلوا بقيادة المملكة العربية السعودية ويطلبوا منها العفو التام لإيصال المواد الغذائية والوقود والمياء والأدوية للشعب اليمني، الذي في حاجة ماسة إليها”.
وأضاف الرئيس الأمريكي: “من الضروري القيام بذلك على الفور نظرا للدوافع الإنسانية”.
يذكر أن قوات الإشتراك العربي بقيادة السعودية أقفلت الحدود مع اليمن وفرضت حصارا كاملا عليه على خلفية إجراء الحوثيين، يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني، إطلاقا لصاروخ باليستي حوالي عاصمة المملكة الرياض.
واتخذت السعودية في وقت لاحق عدد من الخطوات لتخفيف ذلك الحصار، إلا أن الجوانب الدولية، من بينها الأمم المتحدة، اعتبرتها غير كافية لإيصال المساعدات اللازمة للشعب اليمني الذي أنهكته الحرب.