بالأسماء: 18 شهيد وأكثر من 900 اصابة اثر اعتداءات الاحتلال على المشاركين في مسيرات العودة
صحيفة المختصر – استشهاد الفتى أنس حمدان قديح 12 عام و مصعب يوسف ابو ليلة 28 عام و عبيدة سالم فرحان 30 عام و محمد اشرف ابو سته 26 عام و عز الدين موسى السماك 14 عام و عز الدين ناهض العويطي 23 عام وبلال احمد ابو دقة 26 عام وجهاد مفيد الفرا 30 عام و فادي حسن ابو سلمي ( ابو صلاح) 30 عام واحمد عوض الله 24 عام ومعتصم فوزي ابو لولي 20 عام ومحمد محمود عبد العال و احمد فوزي التتر و احمد عادل موسى الشاعر 16 عام و محمد عبد الرحمن على مقداد و لازال عدد منهم غير معروف الهوية.
وذكر أشرف القدر الناطق باسم وزارة الصحة، إن 18 شهيداً ارتقوا برصاص الاحتلال خلال مشاركتهم في مسيرة العودة على جهات قطاع غزة الشرقية، وأن طواقم الصحة تعاملت مع أزيد من 500 مواطن تعرض لإصابة برصاص الاحتلال، والعشرات بحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات العنيفة التي تدور على حدود قطاع غزة.
ويشارك آلاف المواطنين في مسيرات سلمية شرعت منذ ساعات الصباح في المناطق الحدودية، تزامناً مع توصيل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وإحياءً للذكرى السبعين للنكبة التي حلت بشعبنا.
وعمّ إضراب كامل في جميع أرجاء القطاع؛ حيث أقفلت المحلات التجارية أبوابها وأيضا المراكز الحكومية والأكاديمية والخاصة، وخلت الطرقات من المركبات ماعدا حافلات توصيل المشتركين في “مسيرة العودة”.
تجدر الاشارة الى أن آلاف المواطنين الفلسطينيين قد بدأوا في تمام الساعة الثامنة بالتوافد إلى الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948، للمشاركة في “مليونية الزحف” بداخل نشاطات “مسيرات العودة وكسر الحصار”.
18 شهيدا حتى اللحظة :

-الشهيد على خفاجة سكان تل السلطان رفح .
-الشهيد بلال احمد ابودقه من خانيونس .
-‏الشهيد مصعب يوسف ابراهيم ابو ليلة 29 عام شرق جباليا.‏
-الشهيد أنس قديح من سكان خانيونس21عام
– الشهيد فادي حسن أبو صلاح 32 عام عبسان شرق خانيونس .
-الشهيد محمد أحمد أبو ستة 22 من بلدة بيت حانون .
– الشهيد عبيدة سالم فرحات 28 عام خانيونس .
– الشهيد أحمد عوض الله
– الشهيد عز الدين ناهض العويطي ٢٢ عام سكان معن.
– الشهيد الطفل عز الدين السماك 14 عام البريج .
-جهاد مفيد عبد المنعم الفرا 30 عام جراء طلق ناري في الصدر شرق خانيونس.