رسميا: دولة أوروبية تؤيد ترامب وتعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل
صحيفة المختصر – ذكرت جمهورية التشيك، إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، تأييدها لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.
وذكر تقرير لوزارة الخارجية التشيكية أن “جمهورية التشيك تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل”؛ موضحاَ في الزمن ذاته إلى أن القدس هي “عاصمة للدولة الفلسطينية المأمولة أيضاً”.
ونقل التقرير عن وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاورالك، قوله: إن توصيل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس سوف يتم بالاستناد إلى نتائج مفاوضات تُجريها براغ مع شركاء رئيسيين في المنطقة والعالم.
ووفق “سكاي نيوز”؛ صوّتت أغلبية في البرلمان التشيكي في حزيران المنصرم على بيان يوجه للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل؛ وهو ما رأته مصادر إسرائيلية بأنه “قرار تاريخي”.
وحَظِيَ القرار في حينه مدعومة 112 نائباً من أصل 156 نائباً في البرلمان التشيكي؛ إلا أنه بحاجة إلى إقرار الحكومة عليه ليدخل حيز التنفيذ.
وكان الرئيس الأمريكي، قد أصدر ليل الأربعاء، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وناشد إلى العمل على توصيل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس.
وأثارت الخطوة الأمريكية ردود نفذ عربية وغربية غير مؤيدة ماعدا إسرائيل، التي رحّب رئيس حكومتها بنيامين نتانياهو بأمر ترامب في رسالة متلفز.