ما هو الفرق بين جواز السفر العادي والمميكن
الفرق بين جواز السفر العادي والمميكن استخراج جواز سفر اسيوط سعر جواز السفر الجديد رسوم جوازات السفر كم يستغرق استخراج جواز سفر مصاريف جواز السفر 2018 قيمة استخراج جواز السفر تجديد جواز السفر المصري المميكن زيادة رسوم جوازات السفر.
سوف يتوقف العمل نهائيا بجوازات السفر الورقية ، وستحل الجوازات المميكنة محلها ، بداعي إلزام منظمة الطيران المدني الدولية “إيكاو” كافة الدول الأعضاء بها ، بإيقاف العمل بالجوازات الورقية ، ولهذا نفذت سلطات المطارات المتنوعة العديد من الخطوات لتشجيع المواطنين على إعجال الانتهاء من استصدار الجوازات المميكنة بدلا من الورقية ، لتيسير خطوات سفرهم .
المميزات الخاصة بجواز السفر المميكن عن العادي
جواز السفر المميكن ، يوجد به العديد من المواصفات والخصائص التي تعاون رجال الحرس على التأكد من هوية صاحبه ، ومنها أنه لا يمكن إدخال أي تقرير يدوي بالجواز ، نتيجةً لأنه ينتج من أنواع محددة من الأوراق ، وكثرة العلامات المائية به والتي تحظر عملية تزويرة .
الجواز المميكن ، قابل في المستقبل لإضافة أي تقنية حديثة ، لا سيما من خلال تكنولوجيا بيومترية ، بإضافة شريحة ذكية بجسم الجواز تشمل على إحدى الخصائص البشرية التي لا تتشابه بين الأفراد وتختلف من إنسان لآخر .
وكذلك فإن المعلومات المستعملة في الجواز القديم ، تعتبر ذاتها التي تستعمل في الجواز المميكن ، ولكن باختلافات طفيفة مثل ، “لا يدون الحالة الاجتماعية لصاحب الجواز ، بالإضافة إلى أن هذا الجواز الجديد شخصي يخص حامله فحسب ولا يجوز إضافة الأبناء أو الزوجة أو الأم أو الوالد وحتي حديثي الولادة ، فلا ينفق إلا لحامله، وذلك إلتزاما لقرارات منظمة “إيكاو”‏ .
عيوب جواز السفر القديم
لجواز السفر القديم العديد من المشكلات التي عمل الجواز المميكن على تلافيها وهي ، أنه يسهل تزويره ، كونه غير قابل للقراءة الآلية ، ويسبب الجواز القديم العديد من المشكلات للمسافرين ، ومنها طول فترة إتمام إجراءت السفر والمشاكل التي يواجهونها في المطارات العالمية التي تستعمل النظام المميكن ، والعديد من المخاوف الأسرية بداعي إضافة الأبناء على أي جواز للوالدين يدوياً .
التسهيلات المزودة من استعمال الجواز المميكن غير متوافرة بالجواز العادي
تتيح هذه الخدمة للراكب إتمام خطوات الجوازات خلال سفره ووصوله على متن رحلات الطيران خلال دقائق معدودة ، من غير التوقف في طوابير الجوازات ، ما يقدم الزمن والجهد على مستخدم الخدمة ، فيما تعمل البوابة الإلكترونية من خلال تقنية مرتفعة تمكنها من التأكد من هوية الراكب والتيقن من كل معلوماته المسجلة على جواز سفره من خلال البصمة البيومترية للشخص، وهي بصمة الوجه .
الاوراق اللازمة لانتزاع جواز سفر مميكن
نسخة ضوئية من جواز السقر القديم الصفحات من 1 – 9 .
شهادة الميلاد المميكنة لمن هم أقل من 16 عاما .
بطاقة الرقم القومي لمن وصلت الى أعمارهم 16 سنةً .
مستند تأكيد الحالة الاجتماعية للإناث .
شهادة القيد الدراسي للطلاب .
مستند التجنيد للمواطنين اعتبارا من مواليد 18 /3/ 1941 ماعدا من لم يبلغوا 19 سنة حتى الآن .
عدد 3 صور صفة حديثة حجم 4×6 ذات خلفية بيضاء .
الضمان المالي ، وقيمته 400 جنيه، ويعفى منه منسوبو الحكومة وقطاع الأعمال العام وزوجاتهم، وأصحاب المعاشات وزوجاتهم .
استخراج الجواز يستغرق مدة لا تقل عن شهر من تاريخ تقديم الأوراق .