مسار الترامواي في إسطنبول.. المترو و الترام
مسار الترامواي في إسطنبول محطات الترام في اسطنبول مترو اسطنبول من المطار خريطة ترام اسطنبول بالعربي خريطة مترو اسطنبول 2018 مترو باص اسطنبول خريطة ترام اسطنبول 2018 خريطة مترو اسطنبول بالعربي 2018 كيف اتنقل في اسطنبول.
بالتفصيل تعرف على مسلك الترامواي في إسطنبول ، تعتبر مدينة إسطنبول المدينة التي تفردت في موقعها بين قارتين حيث يوجد القسم الغربي في قارة وأوروبا في حين يسقط القسم الشرقي في قارة آسيا وهي من المدن الكبيرة جدًا من حيث المساحة الكليّة للمدينة والتي تعادل تقريبا كم 2 أي ما يكافئ (707 ميل مربعة) وتسقط إسطنبول غربي إقليم مرمرة.
مسار الترامواي في إسطنبول :
تعد إسطنبول عاصمة تركيا وأكبر مدنها مساحة، وهي مأهولة بالسكان حيث يستطع عدد السكان فيه بما يقرب من 13.4 مليون نسمة.
ومن بعد ذلك يصبح ترتيبها الثانية عالميًا من حيث عدد السكان بها، وتنقسم المدينة إلى ثلاث مناطق رئيسية وشبه جزيرة إسطنبول ومقاطعة بأي أوغلو ومعها مقاطعة بشكطاش الأتي يمثلان منطقة واحدة وكل من مقاطعة أسكودار ومقاطعة خلقيدونية اللتان تمثلان معًا مدينة واحدة أيضًا.
ولا ريبة أن كبر المساحة التي تتحلى بها المدينة وعدد السكان الكبير كانا سببا في ازدحام المرور الأمر الذي جعل من نظام المترو نظامًا مناسبًا لوضع المدينة وازدحام المرور بها، ومن بعد ذلك جرى تأسيس أول خط مترو في المدينة في غضون القرن الثاني عشر، وقد أصبح من أبرز وسائل النقل الرئيسية في مدينة إسطنبول.
لذا يوجد في المدينة أربع خطوط معينة للترام وثلاث خطوط معينة للمترو ومن هذه الخطوط : خط مترو يمتد من اكسراي إلى المطار والعكس، وخط مترو إسطنبول الحديثة الذي يمتد بين تقسيم و4 ليفنت وأخيرًا خط المترو الذي يربط بين إسطنبول الحديثة وإسطنبول القديمة.
ومن خطوط الترام الحيوية بإسطنبول، خط ترام إسطنبول القديمة الذي يمتد من زيتنبورنو ويصل إلى قاباطاش والعكس، ومنها أيضًا الخط الواقع في الجزء الأسيوي من مدينة إسطنبول والذي يرد بين كادي كو ومودا، والفرق بين المترو والترام أن المترو عربات تعمل بالكهرباء ويسير في أنفاق أسفل الأرض والترام عرباته تتحرك فوق الأرض.
خطوط المترو التي تهم السياح وزوار المدينة:
خط مترو اكسراي  – الكطار والعكس وهو يمشي بعدد من المحطات من أبرزها محطة اكسراي ومحطة أمنيات ومحطة الباصات التي تضم كافة الباصات التي تذهب إلى محافظات تركيا المتنوعة ومحطة ميرتير ومحطة زيتنبورنو والتي تعتبر من أبرز المحطات حيث تربط بين مناطق المدينة المتنوعة ويوجد فيها عدد من مراكز الثياب الجملة، بالإضافة إلى محطة باقركوي والتي تقع في منطقة سكنية وأخيرًا محطة أتاتورك الدولي حيث تقلع منه الرحلات الداخلية والخارجية أيضًا.
خط مترو تقسيم – 4ليفينت
وهو يمشي ب6 محطات مهمة وهي: محطة عثمان بيك وهناك عدد من مراكز الثياب وغيرها ومحطة شيشلي وبها يوجد مول جواهر المعروف، بعد ذلك تأتي محطة غريت تبه والتي يوجد بها مول أستوريا الجديد، بعد ذلك المحطة رقم 4 وهي محطة ليفينت والتي تميزت بحضور مركز مترو سيتي الشهير ومول كانيون وأخيرًا المحطة 4 ليفنت.
خط مترو تقسيم – قاباطاش وبالعكس: وهو خط هام وحيوي لأنه يربط إسطنبول القديمة وإسطنبول الحديثة حيث تستهل رحلة المترو من تقسيم إلى محطة قاباطاش وهناك توجد محطة ترام قباطاش وميناء قاباطاش المعروف.
وهنا سوف نذكر عدد من خطوط الترام التي تهم السياح من خارج البلد:
خط ترام زيتنبورنو – قاباطاش وبالعكس، ويعد من أبرز خطوط الترام على الإطلاق نظرًا لمروره في مدينة إسطنبول القديمة ولأنه يمشي بعدد كبير جدًا من المحطات التي تشمل أماكن حيوية ورائعة ما إذا للتسوق أو غيره، ويصل عدد المحطات التي يمشي بها هذا الخط 24 محطة من أبرزها مايلي: محطة زيتنبورنو Zeytinbrunu: ويوجد بها مطار اتاتورك المعروف ومحطة مترو زيتنبورنو بالإضافة إلى تواجد عدد من مراكز بيع الملابس.
محطة اكسراي AKSARAY: وهي تقع بين منطقة لاللي واكسراي قرب من ميناء يني كابي ومن بعد ذلك يصبح باستطاعتكم التوصل الى ميناء يني كابي عقب النزول بمحطة اكسراي ويميزها إنها قريبة من الميناء فهي لا تبعد عنه أزيد من 10 دقائق سيرًا على الاقدام.
محطة بايزيت BEYAZIT والتي تمتاز بحضور المركز التجاري المسقوف.
محطة قاباطاش ويوجد بها ميناء قاباطاش الشهير.
محطة السلطان أحمد SULTANAHMET : وبها عدة أماكن تاريخية منها مسجد السلطان أحمد وقصر ومتحف توب كابي.
محطة امينونو: والتي يوجد بها ميناء امينونو الشهير، بالإضافة إلى المركز التجاري المصري (سوق التوابل) وغيره من الأسواق المشهورة مثل سوق محمود باشا.
محطة سيركيجي وبها عدد من الأسواق والفنادق.