نافورة تريفي فونتانا دي تريفي روما
نافورة تريفي التاريخية نافورة تريفي pdf trevi fountain ساحة نافونا اشهر ميادين روما نافورة روما ساحة نافونا فونتانا دي تريفي تقع في بياتزا نافونا.
نافورة تريفي
هي أكبر نافورة باروكية في روما وواحدة من أشهر النوافير في العالم.
و يبلغ ارتفاعها 26 مترا، ويصل اتساعها إلى 20 متراً .
يقصدها ملايين السياح كل سنة أملا منهم بأن تتحقق أمنياتهم بحسب للأسطورة القديمة .
وقد قام بتصميمها المعماري الإيطالي نيكولا سالفي (1697-1751) Nicola salvi بقرار من البابا كليمنت الثاني عشر ، إلا أنه ماتَ قبل أن ينهي شُغله ، فأكملها النحات Giuseppe Pannini .
لمحة تاريخية عن نافورة تريفي
بنيت نافورة تريفي في القرن التاسع عشر قبل الميلاد ، على نبع حكيت حوله أسطورة احراز الأمنيات .
ويروي التاريخ الإيطالي القديم أن عذراوات روما كن يأتين إلى النبع وهن معتقدات أن أمنياتهن بالزواج ستتحقق ، ومن هنا ارتبطت به كلمة تريفي التي تعني “عذراء” في اللغة الإيطالية .
كما كانت تقصد النبع النساء المتزوجات الراغبات في الإنجاب حتى تحضين بتحقق حلم الأمومة لديهن .
الرمزية الفنية لنافورة تريفي
اختير موقِع نافورة تريفي كونها تقع في مفترق المسارات الثلاث والتي فيها قناة أكوا فيرجو (وهي واحدة من القنوات التي كانت تزود روما القديمة بالمياه في القرن التاسع عشر ) .
وجاء موقع تريفي أسفل قصر هائل عتيق تماثيله من الحجر والمرمر، تعكس مظهرا من مظاهر الحضارة الهندسية ، والثقافية والمهنية التي كانت سائدة في روما خلال القرون الوسطى حيث يمثل مثال نبتون الذي يجسد إله البحر نبتون عند الرومان وسط النافورة على شاحنة يجرها حصانان و محاطا بعذراوات الأسطورة اللاتينية الثلاث في رمزية للخصوبة والنقاء، فيما ترمز البركة إلى المحيطات ودائرتها البيضاء إلى الفصول الأربعة .
اسباب رمي العملة بنافورة تريفي
يعتقد الإيطاليون أنه إذا أعطى شخص ما ظهره للنافورة بعد ذلك قام برمي قطعة نقدية في النافورة مستعملا ذراعه اليمنى فوق اليسرى فإن أمنيته ستتحقق، وأنه سيحضى بزيارة أخرى إلى روما اذا نجح في إرجاع القطعة من داخل المياه الجارية .
تمتد قيمة القطع النقدية التي تقذف في نافورة تريفي إلى نحو 2 مليون يورو كل سنة .
يقوم المشرفون بتنظيف النافورة كل ليلة اثنين حيث تجمع النقود وتذهب المبالغ لصالح صندوق الصليب الأحمر الدولي لمعالجة المرضى أو متضرري الحروب كما يخصص جزء منها من أجل دعم المحال التجارية للمحتاجين في روما .
الترميمات التي جرت على نافورة تريفي
خضعت نافورة تريفي إلى عملية ترميم واحدة سنة 1988 حيث تضررت عدد من القطع بداعي التلوث ، بعد ذلك خضعت لمحاولة ترميم ثانية سنة 1998 حيث أخليت بشكل تام من الحجارة وجرى تصحيح كافة التشققات والشروخ ، كما أعيد اعداد النافورة بمضخات إرجاع التدوير .
وفي يناير 2013 جرى الإبلاغ عن عملية ترميم جديدة بتمويل من دار الأزياء فيندي FENDI بالتعاون مع سلطات روما .
وضمت عملية التجديد ، التي كلفت ما يقارب 2,2 أورو ، تزويد النافورة بمضخات جديدة للمياه ونظام إلكتروني لإبعاد الحمام عن حوافها كما جرى تنصيب أزيد من 100 ألف مصباح LED لتحسين الرؤية الليلية للنافورة .
شرعت عملية الترميم في يناير 2014 وانتهت في نوفمبر 2015 ، وافتتح في احتفال رسمي ليل 3 من نوفمبر 2015 .