اطعمه تخفض الفسفور .. علاج ارتفاع الفوسفور في الدم
الكالسيوم والفسفور لهما دور أساسي في تكون الفسفور في الدم ، وتساعد الكلى السليمة على التخلص من النفايات المفرطة في الدم والتي تصنع عن الطعام الذي يتناوله الإنسان ، وتتمثل هذه المخلفات في اليوريا والمعادن المفرطة عن احتياجات الجسم مثل البوتاسيوم والصوديوم والفسفور إلى جانب البروتين .
ولكن الأفراد الذين يعانون من أمراض الكلى ، ما إذا القصور في وظائف الكلى أو الفشل الكلوي ، أو الذين يتلقون علاجات لغسيل الكلى وتنقية الدم ، يطب أن يكونوا حذرين في النظام الغذائي الذي يتناولونه ، حتى لا يتسبب في تزايد النفايات في الدم محتويات أطعمة تعاون على تقليص الكوليسترولنصائح غذائية لمرضى الكلىأطعمة تتعدى من الفسفور ولا ينصح بتناولها لمرضى الكلى
أطعمة تعاون على تقليص الكوليسترول
_ الفواكه المجمدة بدلا من الأيس كريم والزبادي _ الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض بدلا من المخبوزات المصنوعة من القمح التام .

_لبن الأرز كبديل للألبان _ الجبن البري أو الجبن السويسري كبديل للجبن _ الجبن العادي أو قليل الدسم .

_ لحوم البقر الخالي من الدهن ، لحوم الضأن ، الدواجن ، الوجبات الغذائية البحرية، _ الفشار أو المعجنات _ المربى والعسل والجيلي _ الليمون وصودا الليمون والماء العادي .

_ البازلاء الخضراء ، الفاصوليا الخضراء، بدلا من الأطعمة المجففة .

نصائح غذائية لمرضى الكلى
يجب على مرضى الكلى تناول نظام غذائي منخفض الفسفور والبروتين ، مع تقليل تناول الملح ، والأطعمة التي تشمل على البوتاسيوم .
يسمح لمرضى الكلى من البالغين بتناول ما بين ٨٠٠/ ١٠٠٠ ملليجرام من الفسفور هناك عدد من الأطعمة التي تعاون على تخفيض الفسفور وينصح مرضى الكلى في تناولها : الثوم من الأغذية المفيدة جدا للجسم ، لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة ، التي تعاون على تقليل الالتهابات وتخفيض تضخم الكلى الذي يسبب الفشل الكلوي .
التفاح يعد من الأغذية المفيدة للكلى وخاصه في المراحل المرضية الأولى لأنه يشتغل على تخفيف الأعراض السلبية للمرض، كما أن البرتقال كذلك له فاعلية في تخفيف أمراض الكلى وتخفيض التلف بها .

القرنبيط تناوله ضروري جدا لصحة جيد الإنسان وخاصه مرضى الكلى لأنه يحتوي على وُجِهَ قليلة من البوتاسيوم والفسفور ، كما أنه يحمي الجسم من الأمراض المتنوعة مثل أمراض القلب والسكر ، كما أنه يحتوي على الألياف الطبيعية وحمض الفوليك ، ويساعد على التخلص من المواد السامة في الجسم وتخفيف الحمل عن الكلى .

الجزر كذلك من الأطعمة المفيدة لمرضى الكلى والفشل الكلوي، لأنه يساعد على تقليص ضغط الدم الذي يؤول ارتفاعه إلى مضاعفات في أمراض الكلى، كما أنه يساعد على تقليل الفسفور والبوتاسيوم في الدم ، ويساعد الجزر كذلك على تقليل داء السكري .

البصل يساعد على امتصاص الفوسفور الزائد في الجسم وتنقية الدم ، بالإضافة إلى إبطاء تطور أمراض الكلى ، كما يحتوي البصل على مادة يطلق عليها البروستاجلاندين تعاون على تقليل لزوجة الدم ، يعد البصل من الأغذية الملائمة للأشخاص الذين يعانون من عجز وظائف الكلى وارتفاع مستويات الكرياتينين .

أطعمة تتعدى من الفسفور ولا ينصح بتناولها لمرضى الكلى
أفضل طريقة لخفض الفسفور هي منع تناول الأطعمة التي تشمل على وُجِهَ مرتفعة من الفسفور ، مثل الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة ، لأنها تشمل على وُجِهَ بالغة من الفسفور .