اللولب في يوم الولادة .. افضل وقت لتركيب اللولب
اللولب في يوم الولادة متى اركب اللولب بعد القيصرية تركيب اللولب بعد الولادة الاولى افضل وقت لتركيب اللولب بعد الولاده الطبيعيه تركيب اللولب بعد الاربعين خطورة تركيب اللولب بعد العملية القيصرية مخاطر تركيب اللولب اثناء الولاده القيصريه تركيب اللولب مؤلم هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة
احسن وقت لتركيب اللولب
اللولب يعرف اللولب بأنه أزيد موانع الحمل نشاطاً وأكثرها أمانا مما يجعله منتشر الاستعمال بين النساء ، وهو عبارة عن جهاز صغير تركيبه داخل الرحم ويبدأ مفعوله بمجرد تركيبه وتختلف مدة صلاحيته باختلاف طراز اللولب المستعمل ، وهناك العديد من اللوالب أشهرها اللولب البلاستيكي (البولي ايثلين) ، اللولب النحاسي وأكثرها فاعلية ، واللولب الهرموني والذي يحتوي على هرمون حظر الحمل بـ 52 ملجم حيث يفرز منه 20 ملجم بشكل يومي كما يتميز هذا الطراز بأقل بقايا جانبية إذ يخفض كمية الدم خلال الدورة الشهرية والآلام المصاحبة لها ، على المرأة التعرف على عدد من البيانات المهمة عن آلية عمل اللولب والآثار الجانبية الناتجة عن استعماله حتة تكن على معرفة عند التعرض لأي تبدل في كمية أو شكل الدورة الشهرية عقب تركيبه .
أفضل وقت لتركيب اللولب :
– يفضل الدكاترة تنصيب اللولب أثناء أو في ختام الدورة الشهرية حيث يكن من المؤكدعدم تواجد حمل ، بالإضافة لسهولة ادخال اللولب خلال فتحة عنق الرحم .
– يمكن تنصيب اللولب خلال الأسبوع الأول عقب الدورة الشهرية بأمان .
– يفضل تنصيب اللولب عقب عقب مرور ستة أسابيع من الولادة الطبيعية أو القيصرية ، بالإضافة لإمكانية تنصيب عدد من أنواع من اللوالب عقب الولادة مباشرة .
– تستطيع المرأة التي مرت بتجربة إجهاض تنصيب اللولب مباشرة .
– يفضل الاحتفاظ باللولب داخل الرحم عقب مرور عام من تاريخ أخر دورة كل شهر عند توقف الدورة الشهرية في سن اليأس .
– يمكن ازالة اللولب في أي وقت من أوقات الدورة الشهرية ولكن من الأفضل أن يكون خلال السبعة أيام الأولى من الدورة الشهرية ، أو السبعة أيام الأخيرة منها .
كيفية عمل اللولب داخل الرحم :
– يشتغل اللولب على حظر انغراس البويضة الملقحة داخل الرحم .
– كما يقوم اللولب بإثارة عدد من التفاعلات في بطانة الرحم والذي يفسر بأنه رد فعل طبيعي إزاء أي جيد غريب داخل الرحم والتي تكن بـ أكبر حينما يحتوي اللولب على مادة النحاس .
– يشتغل اللولب الهرموني على تثبيط الهرمونات مما يعطي الرحم وضعا شبيها بالحمل ، ويثبط عمل الغدد في البطانة الرحمية .
الأعراض الجانبية لتركيب اللولب :
– تتعرض المرأة عقب تنصيب اللولب لاضطرابات في الدورة الشهرية والتي تتمثل في إرتفاع كمية الدم ، نزول قطرات من الدم قبل موعد الدورة ، أما في حالة اللولب الهرموني فهو يشتغل على تقليل كمية الدم وتقليص عدد أيام الدورة الشهرية .
– من الأعراض النادرة وقوع ثقب في الرحم ، وينتج عن ادخال اللولب داخل الرحم بآلية غير صحيحة أو بعنف ، ويمكن تجنب هذا العرض الخطير باستعمال الموجات الفوق صوتية وادخال اللولب بزواية مناسبة .
– نبذ الرحم للولب وخروجه ، ويحدث خلال الثلاث شهور الأولى من تركيبه لذا ينصح عادة بمراجعة الطبيب والفحص عقب مدة .
– الحمل خارج الرحم أو ما يعلم بالحمل الهاجر والذي تكثر نسبته مع تواجد اللولب داخل الرحم .
– الحمل بالرغم من تواجد اللولب داخل الرحم ، والذي غالبا ما يختتم بولادة باكرة .
– الإجهاض التلقائي ، ولاذي يصنع عن محاولة ازالة اللولب عند وقوع حمل ، أو عند تركه والتي تمتد نسبته حتى 55% .
– الإصابة بالتهابات الرحم ، والتي يمكن تقليل وُجِهَ الإصابة بها بالتعقيم الفائق للأدوات المستخدم خلا التركيب ، ووصف عدد من المضادات الحيوية في الأيام الأولى من تركيبه .