تعرف على علامات الاصابة بالعصب المقروص
العصب المقروص من أزيد الحالات المرضية شدة حيث تحدث على أنها نتيجة للضغط على العصب بصعوبة ، وسوف نتعرف على طرق علاجها ، وعلامات الاصابة بها من خلال مقالنا .
العصب المقروصعلامات تلفت للاصابة بالعصب المقروص – الشعور بالتنميل– الشعور بآلام شديدة– الاصابة بضعف الأعصاب– أعراض أخرى أسباب الاصابة بالعصب المقروص – متلازمة النفق الرسغي– القيام بمجهود شاق– الوزن الزائد طرق الوقاية من الاصابة بالعصب المقروصطرق علاج العصب المقروص العصب المقروص يمكن أن يتعرض الإنسان للاصابة بالعصب المقروص نتيجة ضغط الأنسجة التي تحيط بالعصب من عظام ، وأوتار ، وعضلات ، وغضاريف على العصب ، فتمنع تلك الضغوط العصب من قيامه بوظيفته ، مما يصنع عنه شعور المصاب بألم وتنميل في منطقة الاصابة ، ويمكن أن يتعرض الإنسان للاصابة بالعصب المقروص في عدة مناطق من الجسم مثل : اليد ، والقدم ، والركب ، والعمود الفقري ، والرقبة .
علامات تلفت للاصابة بالعصب المقروص
هناك عدد من الأعراض التي تلفت لاصابة الفرد بالعصب المقروص والتي تكثر حدتها عند النوم ، ومن هذه الأعراض :
– الشعور بآلام شديدة يمكن أن يتسبب العصب المقروص في الشعور بألام غير محتملة في مناطق الاصابة ، بالاضافة للشعور بألام في مناطق متفاوتة من الجسم ، فمثلاً يمكن أن يتسبب العصب المقروص في منطقة تحت الظهر للشعور بآلام في القدم والأرداف والركبتين ، فعند التعرض لألام الظهر الناتجة عن انزلاق الغضروف تقتصر الألام في منطقة الظهر والمنطقة التي تحيط به .

– الشعور بالتنميل يعد التنميل من أزيد الأعراض الشائعة وراء الاصابة بالعصب المقروص ، حيث يتسبب الضغط على العصب بفصل التدفق المنتظم للإشارات العصبية ، مما يصنع عنه اختفاء الاحساس ببعض المناطق ، وقد يؤول التنميل المستمر لاتلاف العصب بصورة دائمة ، مما يحظر الشخص المصاب من القيام بالأنشطة الحياتية ، وقد يرافق التنميل في الكثير من الأحيان الشعور بالوخز في مناطق الاصابة ، فيفضل عند الشعور بأي من هذه الأعراض الالتجاء لطبيب المخ والأعصاب بصورة عاجلة ، ولاسيما في حال تكرار الشعور بالتنميل .

– الاصابة بضعف الأعصاب يؤثر العصب المقروص على قوة الأعصاب ويؤدي لاضعافها ، فالشعور بضعف في اليد والذراع والساق والقدم كلها من أعراض الاصابة بالعصب المقروص ، وفي معظم الاحيان يلجأ الأفراد المصابون لعلاج ضعف الأعصاب من غير الاطلاع للسبب الرسمي خلف هذا الخور ومحاولة علاجه ، فالضغط المستمر على الأعصاب يؤول لموت الخلايا العصبية ، وتوقفها بشكل تام عن العمل .
– أعراض أخرى
هناك عدد من الأعراض التي يستثني الشخص المصاب ارتباطها بالعصب المقروص كالاصابة بعدم التوازن ، وفقد المقدرة على التحكم في الأمعاء والمثانة ، والشعور بتنميل في الأعضاء التناسلية ، والمستقيم .
أسباب الاصابة بالعصب المقروص
– القيام بمجهود شاق فقيام الشخص بمجهود زائد عن طاقته ، والقيام ببعض تمارين القوة .

– متلازمة النفق الرسغي تنتج تلك الاصابة بداعي ضغط العصب المتوسط في النفق الرسغي ، مما يصنع عنه اعتلال الأعصاب .

– الوزن الزائد فتعمل إرتفاع الوزن على إرتفاع الضغط على الأعصاب مما يزيد فرص الاصابة بالعصب المقروص .
طرق الوقاية من الاصابة بالعصب المقروص
– الحفاظ على الوزن الصحي ، ينبغي الحرص على تناول الطعام الصحي والقيام ببعض التمارين الرياضية التي تحافظ على استقرار الوزن حتى لا يطرأ ضغط على الأعصاب .

– منع البقاء على وضعية واحدة لمدة طويلة، فيجب منع الاستقرار على وضع معين والقيام بتحريك الجسم ، ولاسيما في حال كان وضع الجلوس أو القيام يضغط على أحد أعضاء الجسم ، مما يتسبب في الضغط على أعصاب تلك المنطقة .

طرق علاج العصب المقروص
عند الاصابة بالعصب المقروص ، ينبغي على المصاب منع القيام بأي مجهود ، ويجب الحصول على الراحة التامة لتفادي أي ضغط زائد على الأعصاب ، وتنقسم طرق العلاج الى : – الالتجاء لدعامة : يمكن أن تحتاج الاصابة للتثبيت من خلال جبيرة أو دعامة ، ويتم تحديد ما إن كان المريض يحتاج دعامة أو جبيرة ، بحسب لمنطقة الاصابة .
– الأدوية والحقن : هناك عدد من الأدوية والحقن التي يمكن أن تستعمل لتخفيف الألم ، وعلاج الالتهاب .
– الاجراء الجراحي : يضطر الطبيب للاجراء الجراحي في حال منع استجابة المريض للأدوية أو الدعامات .