ما هي أعراض سرطان القولون

سرطان القولون أو سرطان المستقيم و هو الذي يصيب اخر جزء من الأمعاء الغليظة و هو كثير الانتشار بين الأفراد متوسطي العمر و من السهل الوقاية من هذا المرض عن طريق الفحص و ألا يشعر المريض بالحرج أبدا من الفحص و ذلك بسبب أن وفق الاحصائيات هناك عدد كبير من الإصابات بالمرض يموتون نتيجة الحرج من الفحص ..

و مسببات سرطان القولون تنحصر بين الأسباب الوراثية و النظام الغذائي الغني باللحوم أو الإهمال في الفحص و خاصة للحميات التي تنمو ضمن الامعاء الغليظة و التي عادة ما يتم إهمالها ولا تزال و بالتالي تفوح سريعا في مناطق متفاوتة من القولون و كذلك المستقيم إليكم مزيدا من التفاصيل في المختصر كوم.

أهم عراض سرطان القولون عند الرجال و النساء

سرطان القولون من الأمراض التي ليس لها أعراض معينة يمكن أن تكون مؤشر للإصابة بها ، و خاصة في أول مراحله ، وعلى ذلك ينصح دائما بدور الفحوصات الدورية حتى يتم حل الأزمة مبكرا و بالتالي يعد التحري المبكر عنه أحد سبل العلاج .

وينصح الاطباء أن يحافظ الأفراد فوق الخمسين على تنفيذ الفحوصات الدورية بنحو منتظم تجنبا لأي أزمة .. أما الاعراض الأشد شيوعا لمرض سرطان القولون فهي :

ما هي أعراض سرطان القولون؟
  1. الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  2. أن يوجد دماء ذات لون أحمر داكن في البراز.
  3. أن يشعر المصاب بأن أمعاءه لم تفرغ بالكامل.
  4. أن يخسر المريض الوزن بدون أي تغيير في النظام الغذائي أو نظام الحياة.
  5. أن تقل كمية التبرز عن المعتاد.
  6. ان يشعر المصاب بالامتلاء أو الانتفاخ أو الآلام بنحو متكرر من غير سبب.
  7. أن يشعر المريض بأنه مرهق دائما.
  8. أن يشعر المريض بالغثيان و يتقيئ بإستمرار .

أغذية للوقاية من سرطان القولون :

الكاري يقتل الخلايا السرطانية بداعي مادة الكركمين المتواجدة في الكاري بكثرة.

الارز البني و هو من أزيد المواد الغذائية التي تحمي من سرطان القولون على وفق أحدث الدراسات و خاصة إن جرى تناوله ولو مرة واحدة اسبوعيا و للأرز البني هذا التأثير بداعي احتوائه على الأحماض الامينية التي تعاون في تعطل نمو الخلايا السرطانية .

الذرة تشمل على مركب الاينوزيتول و الذي يقي من السرطان و يزداد فاعليه إن جرى إضافة الزبد عليه .

السلمون من الأسماك التي يحتوي على فيتامين دال و هو من أبرز الفيتامينات التي قد يؤول نقصها إلى الاصابة بسرطان القولون .

السوداني و البقوليات حيث أنها تشمل على الالياف التي تحمي و تحد من مخاطر الاصابة بالسرطان بـ 33 % الزنجبيل ولاسيما إن جرى تناوله طازجا بإنتظام يؤول إلى علاج التهاب القولون و الحماية من سرطان القولون.

السبانخ من الخضروات الغنية بالحديد و كذالك تقي من سرطان القولون.

المشروم ثري بالارغوثيونئين و التي تعد من أشهر المواد المضادة للأكسدة و بالتالي مفادها في الوقاية و علاج السرطان التوت ولاسيما الأسود منه يساعد في قتل الخلايا السرطانية بـ 80 في المائة و كذالك يخفض إمكانية الاصابة بالسرطان بـ 40 في المائة .