سبب ازمة نقص البصل في الكويت

تعرف على أهم اسباب نقص البصل في الكويت خلال تداعيات فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد ، مُنذ تباشير العام الجاري 2020 م شرع فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا في الانتشار في عدد من الدول العربية مُسبباً أعداداً متنوعة من المصابين في الكثير منها، لتبدأ العديد من الدول في اتخاذ بعضاً من الخطوات الاحترازية الوقائية منعاً لانتشار العدوى بين رعاياها ومن بينها فرض منع التجوال خلال ساعات معينة من اليوم منعاً للتجمعات أو الخروج للأماكن المزدحمة التي تتعدى من إحتمالية تداوُل المرض.

وقد كانت دولة الكويت من أوائل الدول العربية التي عمدت إلى فرض منع التجوال الجزئي في أرجائها حفاظاً على صحة رعاياها والمقيمين بها من شتى الجنسيات، بحيثُ يشرع منع التجوال بدايةً من الساعة الخامسة مساءً وحتى الرابعة فجراً.

إلا أنه في الفترة الأخيرة ترددت عدد من الأقوال عن نقص وجود البصل في الأسواق وعدم استطاع المواطنين من الحصول على كفايتهم منه، فما هي مسببات نقص البصل في الكويت، ذلك ما سوف نعرضه لكم في المقال الآتي من المختصر كوم .

ازمة نقص البصل في الكويت

تداول عدداً من المواطنين الكويتيين هاشتاج #الكويت_بدون_بصل بعد أن أنتشر أحد مقاطع مقطع الفيديو الذي يُبين تدافع العديد من الأفراد في أحد الأسواق الكويتية من أجل الحصول على كمية من البصل وذلك على الرغم من ما تتخذه الدولة الكويتية من خطوات احترازية لحظر تفشي العدوى في الوطن ومنها منع التجوال وحظر التجمعات.

وقد تسبب مقطع الفيديو المتناقل في إثارة حالة من الذعر بين المواطنين والتي أسفرت بهم إلى حالة متزايدة من الإقبال الشرائي على البصل قلقاً من فُقدَان وجودها في الأسواق وصعوبة الحصول عليها في الأيام القادمة خاصةً في ظل الزيادة المتزايد في أعداد مصابي فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا بالبلاد.

كما أثار مقطع الفيديو اكتراث الكثيرين لحقيقة الوضع خاصةً مع وصول شُحنة قريبة من البصل من المملكة العربية السعودية إلى الكويت، فلم المشكلة إذن؟ ورأى البعض أن سبب هذا الإقبال المتزايد على شراء البصل مما أدى لنقصه في الأسواق ربما يرجع إلى كون البصل من النباتات التي تعاون في الوقاية من نزلات البرد والإنفلوانزا وتعمل على تعزيز جهاز المناعة، مما أدى لرفع الإقبال على شراءه في ظل تداوُل عدوى متلازمة الشرق الاوسط كورونا الفيروسية، وقد أسفرت إرتفاع الطلب إلى تزايد سعره ونقصان الكمية المتوفرة منه في الأسواق.

وزير التجارة يصل على مشكلة نقص البصل

وقد أتى رد الوزير الكويتي لشؤون التجارة والصناعة حول مشكلة نقص البصل في الكويت إلى أن هذه المشكلة ما هي إلا مشكلة مفتعلة من قِبل عدد من الأفراد الاستغلاليين الذين يسعون للتوصل الى الربح على حساب أرواح الآخرين، مؤكداً أن مخزون البصل متوافر بالكويت.

ليُعبر عن رأيه في تغريده على موقع التراسل الاجتماعي شبكة التدوينات المصغرة تويتر ذاكراَ بأن البصل متوافر في الأسواق وسيتم محاسبة المستغلين، فإما أن يُدار المركز التجاري الكويتي بآلية مهنية ووفقاً للشروط الوقائية المخصصة من الدولة أو سيقوم على إدارته وزارة الداخلية، البلدية، وزارة التجارة، ليكون ذلك بمثابة تنبيه أخير للتجار في الأسواق الذين لن يُسمح لهم بالعبث في مطالب المواطنين.

أسباب نقص البصل في الكويت

ورأى الكثيرين من مرتادي مواقع التراسل الاجتماعي في تغريداتهم أن المشكلة قد نتجت عن تدافع الكثيرين من المواطنين والوافدين على شراء كميات بالغة من البصل والمواد الغذائية لتخزينها في منازلهم قلقاً من منع استطاعتهم الحصول عليه خاصةً بعد أن قامت الدولة بفرض منع جزئي للتجوال في البلاد.

بالإضافة إلى قيام العديد من المحلات التجارية في الكويت باستغلال هذه المشكلة التي تتعرض لها الوطن بانتشار فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا فقاموا بزيادة أسعار العديد من البضائع الاستخدامية الرئيسية بداعي نقص بعضاً منها في الأسواق المحلية بالدولة.

ولا يكتشف المواطنون والمقيمون أمامهم سوى شراء حاجاتهم المُلائمة قلقاً من أن تضطر الدولة في الفترة القادمة بفرض منع تجوال كُليّ مثلما حدث في عدد من البلدان.

تناقل مرتادي مواقع التراسل الاجتماعي مقطع شريط مصور لتدافع عدد كبير من الأفراد لشراء البصل في أحد الأسواق بالكويت، حيث أبدى مقطع مقطع الفيديو التدافع الحادّ بين الكويتيين والوافدين لشراء كميات بالغة من البصل من غير تنظيم ومراعاة بسبب خطورة تداوُل عدوى فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد.

نقص البصل في الكويت تسبب في حالة من الإقبال الشرائي على شراء تلك السلعة، قلقاً من منع وجودها في الأيام القادمة في الكويت عقب تفشي فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا بصورة بالغة في الكويت، مما جعل جميع اهالي الكويت يتدافعون ويزدحمون ويسببون فوضي بالغة جداً بسب الإقبال الحادّ على شراء البصل.

 الكويت بدون بصل

وفي سياق مرتبط فقد تداول مرتادي مواقع التراسل الاجتماعي على شبكة التدوينات المصغرة تويتر وسم أسفل هاشتاغ “الكويت بدون بصل”، مبدين استغرابهم من مشكلة البصل وارتفاع أسعاره، وما السبب الذي أدى إلى هذه المشكلة في هذا الزمن بالتحديد.

وقد علق أحد المواطنين على مشكلة البصل محملاً وزارتي التجارة وحماية المستفيد المسئولية الشاملة عن هذه المشكلة قائلاً: ” يعني معقول ما اكتشفوا بديل للبصل حتى الآن ونصير أسفل رحمة التجار والأجانب الذين يفتعلون مشكلة نفاذ البصل وهو مكدس في المستودعات لكي يرتفع سعره وأنا من جانبي أحمل وزارات التجارة وحماية المستفيد إلتزام هذه المشكلة لأنهم يعرفون الكميات المستوردة من البصل والإنتاج المحلي ومتابعتها”.

في حين علق الناقد السعودي إبراهيم المنيف على مشكلة البصل بالكويت، متحدثاً عن المساعدات التي أرسلتها السعودية دعماً لشقيقتها الكويت، حيث قال: “من جاور السعيد يسعد، ويا بخت من جاور السعودية، عز الله ما يحس بالظيم في الزمن اللي تخلت فيه دول الاتحاد الاوربي عن بعضها، بالرغم من ان بلادهم بلا حدود وعملتهم موحّدة، تقوم السعودية بمساعدة جارتها لتأمين متطلبات الشعب الكويتي، السعودية والكويت وطن واحد وشعب واحد”.

تعليق فجر السعيد على مشكلة البصل في الكويت

فيما غردت الإعلامية الكويتية فجر السعيد معلقة على ذه المشكلة قائلة: ” لا تاكلون بصل شبيصير يعني”، فيما اتسمت غالبية التغريدات بروح الفكاهة والضحك، وننقل لكم فيما يلي أهم هذه التغريدات.

من جهتها فقد ذكرت الحكومة الكويتية في وقت مسبق عن فرض منع تجول جزئي في كافة أجزاء الكويت في محاولة من اجل السيطرة على تداوُل عدوى فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد في الكويت، الأمر الذي دفع البعض من أجل البدء بتخزين كميات ضخمة من المواد الغذائية في جميع منازلهم.