3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن حق الجار بالعناصر قصير

موضوع تعبير عن حق الجار بالعناصر قصير تعبير عن الجار مختصر اجمل موضوع تعبير عن الجار قصة عن الجار بحث عن حقوق الجار طويل حق الجار في القران حديث عن الجار تعبير عن الجار قبل الدار بحث عن حقوق الجار pdf.
الجار
الجار هو كل شخصٍ قريب مجاور لك، ما إذا في السكن أو في العمل أو في مصلحةٍ مثل محلٍ تجاري، وقد نظّم الإسلام صلة الجيران ببعضهم ووضع حدوداً وحقوقاً لكلّ واحدٍ منهم، كما أنّ الجوار من المواضيع الاجتماعية التي منحها الإسلام اهتماماً هائلاً في معالجة قضاياه؛ لأنّه مسألة تهم الناس جميعاً، فليس هناك من يسكن وحيداً من غير مخالطة الناس أو التعامل مع الجيران، ومن الأحاديث الهامة في هذا الموضوع ما نقل عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه”.
حقوق الجار
إكرام الجار: حيث حرض الإسلام على إكرام الجار، واعتبر إكرام الجار بإزالة ورفع الأذى عنه، وربط ذلك بالإيمان، واعتبر إنّ الإساءة والأذي للجار من عادات الجاهلية التي أرسل الله تعالى النبي محمد صلى الله عليه وسلم لتغييرها.
المعاشرة بالمعروف: والمعاشرة بالمعروف مع الجار تعني ليست فحسب حظر الأذى عنه، بل تعني أيضاً إمكانية سوء الجار، ومشاركته أفراحه ومناسباته ومواساته وقت الشدّة والأحزان، أيضاً هناك عادة تبادل الأطعمة بين الجيران والتي تتعدى من المحبّة والتراسل بينهم.
حقّ الجار في القيم الإسلامية: حيث إنّ حقّ الجار على الجار حقوق تشبه حقوق الأرحام والأقارب، مثل الزيارة، وتبادل الهدايا، والعيادة وقت المرض، والوقوف إلى جهته وقت الشدة والمصيبة.
حقّ الجار في البيع والشراء: فيجب على الجار أن يستأذن جاره عند بيع أو شراء شيئاً مشتركاً بينهم، مثل الحائط المشترك بينهم، أو إذا كانت هناك ضمنهم مُشآركة في عملٍ أو شركةٍ.
حق الشفعة: وهو حق تفضيل الجار على غيره وإعطائه أولويه عن البعيد، مثل إن كنت تقطن في شقّة بالقرب من جارك، ورغبت في أن تبيع الشقة هذه فيجب عليك ان تطرح جارك إذا كان يرغب بشرائها قبل الآخرين.
السماح للجار ببعض التصرفات إن كانت لا تؤذي: مثل أن يحتاج إلى أن يغرس خشبة في جداره، وهذه الخشبة من بيتك أو أرضك، أو مثل أن يستعمل مركبته أو مخازنه عند ظرفٍ ما.
ردّ السلام: فإذا مرّ شخصٌ بجاره عليه أن يردّ التحيّة عليه.
إجابة الدعوة: فإذا تلقى أحدٌ منا دعوةً من الجار مثل توجيه لفرح أو لطعامٍ، حتم عليه تلبيتها.
قبول الأعذار والمسامحة: لا تخلو أيّ صلة إنسانية من شيءٍ يعكر صفوها، فإذا تعكّرت صلة الجيران مع البعض منهم حتم عليهم تقبّل الأعذار والمسامحة بكلّ صدرٍ رحب.
الستر وعدم إظهار عيوبه.
” الجار للجار وحتى لو جار” وهذا مثل وطني يعلل ويبين ضرورة مسامحة الجار، والوقوف معه في كلّ صغيرةٍ وكبيرةٍ، وتوفير النصح والمشورة له، والمحافظة على علاقةٍ طيبةٍ معه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى