3
7
السعودية

استعلام عن معاملة في الديوان الملكي برقم الهويه

أصبح مواطنو المملكة العربية السعودية قادرون على رفع مقتراحاتهم وشكواهم إلى أعلى سلطة بالبلاد بنحو إلكتروني، وذلك من خلال بوابة جديدة أطلقها الديوان الملكي السعودي.
وتعمل بوابة “تواصل” كخدمة إلكترونية تسهل على المواطنين السعوديين رفع شكواهم إلى الديوان الملكي، والذي يعتبر بمثابة المكتب التنفيذي الرسمي لخادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية، من خلال الشبكة العنكبوتية من غير الضرورة للذهاب إلى مركَز الديوان.
ويحتاج المواطن السعودي الراغب في التراسل مع الديوان الملكي من خلال البوابة الإلكترونية الجديدة إلى حساب مفعل فيها، وهو الحساب الذي يتم تفعيله في إجراءات طفيفة من خلال تسجيل عدة معلومات أبرزها رقم الهوية.
ويتطلب الحساب، إلى طرف الهوية، رقم نسخة الهوية الموجود في الزاوية العليا ببطاقة الهوية السعودية إضافة إلى الإسم بالكامل ورقم الهاتف وبريد إلكتروني فعال.
وتستخدم البوابة عنوان البريد الإلكتروني المسجل من قبل المستعمل لإرسال رمز لتفعيل الحساب، وهو الرمز الذي يكون صالحا لفترة 15 دقيقة فحسب من تاريخ الإرسال.
ويستطيع أي من المواطنين السعوديين كتابة الطلب أو الشكوى من خلال تسجيل الولوج بحسابه في البوابة باستعمال رقم الهوية وكلمة مرور يختارها عند تسجيل معلومات الحساب لأول مرة.
وأكد الديوان الملكي أن بوابة “تواصل” جرى إنشاؤها بناء على تصريحات خادم الحرمين الشريفين، وذلك من أجل التأكد من وصول كافة الخدمات التي تقدمها الدولة لهم بكل سهولة.
وشدد الديوان على أن أي من البيانات التي يتم تدوينها من خلال البوابة لا يتم مشاركتها مع ناحية حكومية أو غير حكومية إلا من أجل خدمة المستخدم، مؤكدًا أنه متعهد بمراعاة خصوصية المستخدمين وبحماية معلوماتهم باستعمال التقنيات الأمنية المناسبة.
وتابع الديوان أن البوابة لا تجمع عن المستعمل خلال عيادته لها أي بيانات صفة لا يقدمها هو، سوى عنوان بروتوكول الشبكة العنكبوتية IP Address، حيث ذكرت أن الخوادم تقوم بجمع تلك العناوين بنحو تلقائي لأهداف تقنية وإحصائية.
تجدر الاشارة الى أن بوابة “تواصل” متوافرة من خلال الرابط، tawasol.royalcourt.gov.sa، لكل المواطنين السعوديين، مع الإشارة إلى أن الموقع الإلكتروني للبوابة لازال في نسخته التجريبية. البيانات اللازمة لإنشاء حساب على بوابة تواصل

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى