3
7
السعودية

“الثقفي” يعلن موعد غرة شهر ذي القعدة ووقفة عرفة وعيد الأضحى المبارك

صحيفة المختصر – اختتمت، صباح اليوم الأحد، فترات مراقبة بيوت القمر الأخيرة؛ إذ يلبث القمر محاقاً حتى يدخل مرحلة الاقتران السطحي مع الشمس في تمام الساعة الثانية عشرة صباحاً، لتبدأ ولادة هلال شهر ذي القعدة بدءاً من الساعة 12:46 ظهراً.
وتفصيلاً، أبان خبير ضبط الأهلّة، الفلكي محمد بن ردة الثقفي، لـ”سبق” قائلاً: “تكون توقعات رؤية هلال شهر ذي القعدة على النحو الآتي: يغرب الهلال عقب غروب الشمس مباشرةً ليل اليوم الأحد 29/ 10/ 1438هـ، في كل مناطق المملكة، بما فيها المراصد الفلكية الموثوقة وفق فوارق التوقيت لجميع منطقة، ويصعب رؤية هلال شهر ذي القعدة بالعين المجردة، وأيضا بالتلسكوب، والسبب في هذا حدوثه داخل شفق الشمس.
وأضاف: “بالمنطق الفلكي ندرة إضاءة وضوح الهلال لقربه من الشمس وعمر ولادة الهلال لا تتعدى ست ساعات وثلاث وخمسون دقيقة، وفي هذه الحالة لا يُكمِّل ضوابط الرؤية الشرعية بالعين المجردة، ووصف الهلال يسقط جنوبي الشمس وقرناه يميلان جهة جنوب الكرة الأرضية”.
وأكد “الثقفي” أن دخول الشهر صحيح على حسب المقاييس الفلكية لحسابات بيوت القمر الأخيرة لشهر شوال، وعدته 29 يوماً فلكياً، ويكون غداً الاثنين 1/ 11/ 1438هـ، هو غرة شهر ذي القعدة، وسوف يكون عدّته ثلاثين يوماً فلكياً.
وأضاف: “يكون أول أيام شهر الحج هو يوم الأربعاء 1/ 12/ 1438هـ، والوقوف بعرفة يوم الخميس 9/ 12/ 1438هـ، وعيد الأضحى اليوم الاتي “الجمعة”، وذلك عقب أن تنبأ المحكمة الشرعية في هذه الوطن الطاهرة ليلة الكشف والتحقق من إتمام شهر ذي القعدة ليل يوم الاثنين 29/ 11/ 1438هـ، والذي يعتَقِد إكماله ثلاثين يوماً عقب تأكيد منع تواجد رؤية الهلال من خلال لجان الترائي في كل المناطق، وإعلان المحكمة الشرعيه تِجاه ذلك”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى