3
7
السعودية

الجمارك تصدر بيان هام بشأن الزيادة في الرسوم الجمركية والاستثناءات

المختصر – ذكر عيسى العيسى المتحدث الرسمي باسم الجمارك، إنه لا نية لرفع الرسوم الجمركية على أية سلعة تدخل الأسواق المحلية في المملكة العربية السعودية، باستثناء المنتجات الضارة، مثل التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وهو ما تم إعلانه في وقت سابق من قبل الجمارك.

 

وأكّد عيسى العيسى أن المملكة كانت تتحمل فرق الرسوم الجمركية بين معدل الرسم المطبق في البلاد من أجل حماية المنتجات الوطنية مع معدل الرسم المطبق في دول الخليج العربي، ولمدة 3 أعوام كاملة، تم تمديدها لــ 3 أعوام أخرى، انتهت بتاريخ 24 ربيع الأول 1438هـ. وذلك وفق مصادر مطلعة.

 

وأوضح العيسى أن الرسم الجمركي أصبح يدفع من قبل المستورد، وهذا يضم عدة سلع. مشيرا الى أن جدول التعريفة الجمركية في الموقع الإلكتروني للجمارك، كانت فئات رسومها 6 و7 و10 و15 و20  %، وسلعة واحدة فقط هي الحليب طويل الأجل 25 بالمائة، وتحملت المملكة الفرق لتكون رسومها 5 بالمائة، وبانقضاء الفترة رجعت الرسوم إلى مستواها في السابق.

 

وتضم منتجات الألبان، التي تقدر رسومها الجمركية بـ25 بالمائة الحليب أو اللبن طويل الأجل وكامل الدسم أو قليل الدسم أو المبستر أو المعقم أو منزوع الدسم بعبوات تصل سعتها الى أكثر من لتر واحد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى