التخطي إلى المحتوى
السيسي يوجه رسائل قوية اللجهة الي الملك سلمان

المختصر – صرح الباحث في العلاقات الدولية ومدير مركز الجيل للدراسات السياسية الدكتور إبراهيم الشهابي أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أراد أن ينهي التوتر العالق بين مصر و السعودية مؤخرا في نفس الوقت الذي اتجهت فيه مصر بعلاقات استراتيجية تؤمن بها مصالحها القومية .

حيث وجه خادم الحرمين الشريفين “الملك سلمان” رسالة الى الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” خلال لقائه بأمير الكويت “صباح الاحمد الصباح” اشار فيها أن الرسائل تعد دعوة للحوار ولاستعادة العلاقات من جديد.

وأكد الباحث الشهابي أن الرسالة حملت جميع نقاط الخلاف فيما يتعلق بتصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي وجزيرتي صنافير وتيران وتعليق معونات أرامكو البترولية.

حيث تدخل أمير الكويت لحل الأزمة الراهنة بين الجانب السعودي والمصري، وذلك ما أكدت عليه مصادر صحفية مطلعة والتي اكدت أن أمير الكويت صباح الأحمد الصباح وعد بسرعة التدخل لاحتواء الأزمة خلال لقائه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ونقل السيسي لأمير الكويت تأكيده على أنه “يحترم الملك سلمان، ويقدره، لكن ما حدث من انتقاد علني للسياسة الخارجية المصرية لم يكن مقبولا وما حدث لاحقًا من وقف إمدادات البترول أظهر العلاقات المصريةالسعودية بشكل سيئ، وأحرجه داخليًا بشكل كبير وبصورة غير مقبولة”.

وأشارت التقارير ومصادر مطلعة أن السيسي طلب من أمير الكويت إيصال رسالة للملك سلمان، مفادها: “عدم الضغط على النظام المصري من أجل قضية جزيرة تيران وصنافير التي باتت أمام القضاء ولا يستطيع الحديث عنها، وضرورة احترام الرياض تباين وجهات النظر في ما يتعلق بالعديد من الملفات السياسية عربيًا وإقليميًا لأن مصر ليست دولة صغيرة تساق تابعة للمملكة”.

 

التعليقات