التخطي إلى المحتوى
المملكة السعودية تحذّر ترامب من تنفيذ ما يهدد به بمنع استيراد النفط من المملكة

المملكة السعودية تحذّر ترامب من تنفيذ ما يهدد به بمنع استيراد النفط من المملكة

المختصر – هدد الرئيس الامريكي دونالد ترامب في وقت سابق من هذا العام قائلا انه اذا تم انتخابه فانه قد يوقف واردات النفط من المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى اذا لم تشارك بقوات برية لمحاربة داعش، أو على الأقل دفع بدل مادي للولايات المتحدة مقابل جهود محاربة الجماعة الإرهابية.

وردت المملكة السعودية علي هذا التهديد من ترامب وحذّرت الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب من تنفيذ تهديده بوقف مشتريات بلاده لنفط المملكة.

وتابع ترامب لصحيفة نيويورك تايمز في مارس/آذار “بدوننا فان المملكة العربية السعودية لن تصمد لفترة طويلة جدا.” كما أشار في وقت لاحق الى أنه سيحقق “استقلالا أمريكيا كاملاً في مجال الطاقة.”

وبعد فوز ترامب بالبيت الأبيض، فإن التهديد يحمل وزنا أكبر. فقد حذّر وزير الطاقة السعودي خالد الفالح هذا الأسبوع من أن حظر النفط من مملكته قد يأتي بنتائج عكسية.

وقد قال الفالح لصحيفة فاينانشال تايمز إن “الطاقة هي شريان الحياة للاقتصاد العالمي” والولايات المتحدة “تستفيد أكثر من أي طرف آخر من التجارة الحرة العالمية.” ولم ترد السفارة السعودية في واشنطن على الفور على طلب آخر للتعليق.

وقال أستاذ في جامعة كولومبيا يدعي جيسون بوردوف ومستشار أوباما السابق للطاقة لـCNNMoney إن حظر استيراد النفط من أي بلد معين إلى الولايات المتحدة أمر “غير عملي”  في سوق النفط العالمي اليوم.

وحذر بوردوف من أن “حظر الواردات من دولة معينة يعرّض العلاقات الدبلوماسية والتجارية للخطر وقد ينتهك التزام الولايات المتحدة منذ فترة طويلة لتحرير وفتح أسواق الطاقة.”

التعليقات