3
7
السعودية

حساب المواطن هل يتم التسجيل تلقائيا .. آلية تقديم اعتراض

ذكر برنامج حساب المواطن أنه برنامج منفصل عن الضمان الاجتماعي، فيما يمكن لمستفيدي الضمان التسجيل في البرنامج والحصول على الدعم.
جاء ذلك في رد من البرنامج على مستفيدة دعت سؤالا ذكرت خلاله: “المطلقة المدونة في الضمان يتم تدوينها في حساب المواطن بنحو تلقائي؟”.
ورد حساب خدمة العملاء بقوله “حياك الله ، برنامج حساب المواطن برنامج منفصل عن الضمان الاجتماعي، وبإمكان مستفيدي الضمان الاجتماعي الدخول من خلال “تسجيل جديد”.
دعم الدفعة العاشرة
وصرح برنامج حساب المواطن ، الاثنين الماضي، عن تَحوِيلْ أزيد من 2.3 مليار ريال، في حسابات مستحقي الدعم، حيث تصور 2.3 مليار ريال منها الدفعة العاشرة من قيمة الدعم لشهر سبتمبر الحالي, و31 مليون ريال تعويضات عن دفعات ماضية لعدد من المستحقين.
وبين الناطق الرئيسي للبرنامج سلطان القحطاني، أن دفعة شهر سبتمبر وسعت 3.6 مليون مستفيد رئيسي، و8.5 مليون تابع لأرباب الأسر، بكامل 12 مليون مستفيد وتابع.
حيث توج 49% من الأُسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق التام وبيَّن أن 945 ألف عائلة حصلت على سند تعدى 930 ريالًا، كما اقتربت من قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من “حساب المواطن” في الدفعات العشر نحو الـ22.6 مليار ريال.
واوضح الناطق أن الدفعة العاشرة من حساب المواطن إشتملت نحو 821 مليون ريال كمخصص من أجل دعم الكهرباء، فيما تعدى المبلغ 7.9 مليار ريال كمخصص من أجل دعم الكهرباء للدفعات العشر كاملة.
مراجعة البيانات
وحرصًا من البرنامج على التزام أقصى علامات العدالة في تقديم الدعم، بين الناطق أن البرنامج أتاح التظلم على مبالغ الدعم النقدية عقب مرور 5 أيام من تَحوِيلْ المبالغ، وذلك من خلال حسابات المستفيدين في البوابة الإلكترونية، وتابع أن التسجيل متوفر حتى تاريخ العاشر من كل شهر من أجل الدخول في الدورة الأهلية للشهر المقبل (أكتوبر).
كما حرص البرنامج على تنفيذ مراجعة دورية لبيانات المستفيدين وتحذيرهم في حال لم تتطابق المعلومات المدونة رسميًّا، بهدف تفادي دعوة الدعم لغير مستحقيه.
آلية تقديم الاعتراض
وفي السابق أعاد حساب المواطن التذكير بآليات تقديم تصدي على منع الأهلية لغير المشمولين في البرنامج ما إذا بالنسبة لرب العائلة أو أحد التابعين.
وبين البرنامج، أنه يتاح للمُسجِل التقدم بإلتِماس تصدي على بيان منع الأهلية خلال فترة ثلاثة أشهر من عقب صدور نتيجة الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، كما يمكنه مراقبة حالة عدم الموافقة من خلال البوابة الإلكترونية والرسائل النصية على جواله والبريد الإلكتروني، حيث ستصله خطاب بنتيجة عدم الموافقة على الهاتف والبريد.
وياتي برنامج “حساب المواطن”، بهدف تخفيف الوثائق القديمة المحتملة الشروع وغير الشروع من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تضم قيمة الدعم الارتفاع في تبدل أسعار الوقود والكهرباء عقب تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى