3
7
السعودية

حساب المواطن يرد على 3 استفسارات مهمة.. وهنا رابط التسجيل

صحيفة المختصر – 3 تساؤلات مهمة أجاب عليها حساب خدمة العملاء الذي يتبع لبرنامج حساب المواطن على موقع التراسل الاجتماعي “تويتر”.
وكان السؤال الأول حول إذا كان يوم 21 كانون الأول الحالي سوف يشهد الإبلاغ فحسب عن النتائج، حيث ذكر حساب المواطن أن “سيتم في ذلك اليوم الإبلاغ عن نتائج الأهلية والاستحقاق وصرف الدفعة الأولى، وآخر موعد للتسجيل في الدفعة الثانية هو اليوم السبت وسيتم الصرف لها في 10 كانون2 2018”.
والسؤال الثاني كان بخصوص سكن مواطن في شقة ليست ملكه فكيف يُؤكَد ملكيته؟ حيث أجاب حساب المواطن بأنه “لابد من إرفاق مستندين في حسابك لإتمام محاولة التسجيل، المستند الأول خاص بك (مستند يعلل سكنك الخاص بك)، والمستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية الأسرة أو عقد إيجار الأسرة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الحالة”.
وحول مواطنة ذكرت إنها عاطلة عن العمل ابنيها بطاقة هوية، فهل تستطيع التسجيل بمفردها أم مع الأسرة؟.. رد حساب المواطن أنه “في حال كان العمر فوق 24 سنة بإمكانهم التسجيل كفرد مستقل ولا يستلزم منهم رفع مستندات وفي حال كان العمر أقل من 24 سنة يجب من تأكيد الاستقلالية في حال جرى طلبها”.
لا تزال بوابة حساب المواطن تستقبل طلبات المواطنين للتسجيل في الدفعة الثانية من البرنامج، والتي سوف يتم صرفها في 10 كانون2 المقبل.
وبحسب الإحصائيات الرسمية، فقد تخطى نحو 13 مليون مواطن من خلال بوابة حساب المواطن في مرحلته الأولى.
ومن المُؤكَد أن يكون يوم الغد هو آخر موعد للتسجيل في الدفعة الثانية في برنامج حساب المواطن.
طريقة التسجيل في بوابة حساب المواطن:
1- يقوم المتقدم ببناء حساب إلكتروني في بوابة حساب المواطن من خلال الواصل الاتي (هنا) وإدخال المعلومات التالية: – رقم الهوية – تاريخ الميلاد – رقم الجوال يرسل برنامج حساب المواطن كلمة على رقم الهاتف الخاص بالمتقدم تشمل رسالة السر المؤقتة لإتمام التسجيل.
يقوم المتقدم عقب هذا بتبديل رسالة المرور من خلال بوابة حساب المواطن.
يقوم المتقدم عقب هذا بإكمال طلب التسجيل عن طريق تسجيل الدخول إلى بروفايله الخاص وتعبئة كافة الحقول الخاصة بالبيانات العامة، وبيانات العنوان، وبيانات الدخل والتابعين، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية.
بعد الإعتراف على صحة المعلومات المزودة يتم تقديم طلب التسجيل، حتى يتم دراسته لاحقًا وتقرير أهلية العائلة المتقدمة.
وكان مجلس الوزراء قد أصدر الثلاثاء المنصرم اعتماد سياسات برنامج حساب المواطن، والتي إشتملت ملابسات الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.
وسيتم أول تَحوِيلْ للمؤهلين من البرنامج في دورته الأولى في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مصاحبًا معها الإبلاغ عن المبالغ وتفاصيلها بنحو واضح.
وقد جرت جدولة صرف مبالغ الدعم للمؤهلين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي اعتباراً من دورة الدفع الثانية في شهر كانون2 2018م.
واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستهلك سعودي الجنسية، ويستثنى من هذا ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل، وأن يسكن المستهلك بنحو مستمر داخل المملكة، كما يشترط منع تواجد المستهلك في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق المعلومات المفصح عنها مع معلومات الجهات ذات العلاقة.
ويعتبر التسجيل في برنامج حساب المواطن إحتمالية للشباب، حيث أبان البرنامج أنه في حال كان عمر المتقدمين فوق 24 سنة بإمكانهم التسجيل كفرد مستقل، ولا يستلزم منهم رفع مستندات، وفي حال كان العمر أقل من 24 سنة يجب من تأكيد الاستقلالية في حال جرى طلبها.
وأشار حساب المواطن إلى أن من كان عمره أزيد من 24 سنة ويسكن مع عائلته عليه إرفاق مستندين في بروفايله لإتمام محاولة التسجيل: المستند الأول خاص بالمتقدم (صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بك) المستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية الأسرة أو عقد إيجار الأسرة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الحالة.
ويمكن مراقبة ملابسات البرنامج من خلال قنوات حساب المواطن الرسمية على موقع شبكة التدوينات المصغرة تويتر @citizenaccount والبوابة الإلكترونية من خلال الواصل الاتي (هنا) وللاستفسارات يمكن التراسل من خلال حساب خدمة العملاء @Citizen_care أو مركز التَواصُل على 19912.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى