3
7
السعودية

حقيقة تهديد امير قطر تميم لخادم الحرمين والسعودية

صحيفة المختصر – صدر بيان قطري بفصل العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بين قطر ومجموعة من الدول العربية والخليجية، على رأسها البحرين والتي ذكرت الأولى عن القرار تبعتها السعودية بعد ذلك القاهرة تليها الإمارات، مع تواجد عدد من الإشاعات عن فشل وساطة الكويت لحل المشكلة بين قطر وبين هذه الدول، ننشر لكم رد نفذ الأمير تميم إزاء تلك القرارات التي صدرت، وما المترقب من الدوحة الآن.
قطر ، في أول رد لقرار قطع العلاقات الذي اتخذته بلدان السعودية ومصر والإمارات والبحرين، يجرب أمير قطر حاليا تجميع أشخاص أسرته وفقا عدد من المصادر الخليجية، عقب أن تسببت السياسات التي ينتهجها النظام في قطر في خلق شرخاً متصاعدًا بداخل عيال الأسرة الحاكمة.
وأوضحت المصادر أن تميم يجرب حاليا أن يبحث عن مخرج حتى لا يفقد سند رموز الأسرة الحاكمة، في حين أنه تردد أن هناك محاولات من أشخاص الأسرة للبحث عن إجابة تكون صيغة توافقية، وهذا ما أكده الشيخ الدكتور “سعود بن ناصر آل ثاني” في تصريحاته التي أدلاها لصحيفة «الحياة» التي إعتلى من لندن أمس.
وفيما ذكر عليه الشيخ الدكتور سعود بن ناصر آل ثاني، وهو من أشخاص العائلة الحاكمة والذي يعلم عنه أنه يعارض نظام الحكم الجاري في قطر، أنه قد استقبل توجيه من أخ أمير قطر والقائم بأعمال مستشاره لزيارة الدوحة، كي يبحثا عن صيغة توافقية تستطيع من خلالها قطر عبور أزمتها الحالية مع الدول المذكورة.
لأمير تميم في أزمة أشار الشيخ سعود إلى استياؤه هو وبعض أشخاص أسرته الكريمة من المشكلة التي وضعها أمير قطر إثر لسياسته الخارجية الحالية، وأيضًا من خلال عن أسفه الحادّ إزاء الخصام بين الأشقاء العرب حتى وإن كان خصام سياسي.
وقد لفت إلى أن اللِقآء الذي دعي إليه في الدوحة سوف يكون حاضرًا فيه رئيس الوزراء القطري، بالإضافة إلى عدد من مستشاري الأمير تميم، وأنه من المفروض أن يتم مباحثة أربعة محاور أساسية يمكن إجمالها في حين يلي: المحور الأول : مباحثة آلية توفير أَسَف من قبل الجانب القطري للدول المسماه سلفًا، وهل سوف يتم تقدين الاعتذار أم لا؟ المحور الثاني : الحد التام لجميع عمليات المكتب الصحفي الذي يخص المكتب التنفيذي للشيخة موزة بنت مسند.
المحور الثالث : مباحثة تجميد الإشتراك بين إيران وقطر.
المحور الرابع : تعطل سند العمليات الإرهابية التي تقوم بليبيا ومصر وشمال أفريقيا، مع ترحيل جميع العناصر المتطرفة التي تحتضنها قطر، والتي تخضع لمسيات مختلفة.
اشتهر الشيخ سعود بن ناصر مؤخرًا برفضه لسياسات الأمير تميم، إذ قاد اتجاه الرافضة داخل العائلة الحاكمة، وقد وصل الشيخ الاعتذار نيابة عن الشعب القطري لجميع الدول العربية ذات العلاقة والتي تأذت على حد قوله إثر لسياسات تميم، مشيرًا إلى أن أمير قطر يتضح كمن لا يحكم جيدًا أو أنه حكم شكلي فحسب وأن هناك شخص ما ما يحرك الأمور ويتخفى وراؤه.
وقد نوهت مصادر خليجية أن الأمير تميم قد حاول في حين سبق استقطاب الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، الذي قم بالإعلان عن تلقيه توجيه لزيارة الدوحة باستعمال طائرة خاصة، ولمدة ساعات طفيفة ، مؤكدًا أن موجه الدعوة كان هو الشيخ جوعان بن حمد أخ الأمير تميم بالإضافة إلى مستشار الديوان الملكي عزمي بشارة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى