3
7
السعودية

حقيقة سجن الوزير خالد العرج 3-10 سنوات والاسباب

صحيفة المختصر – السعودية – ذكر المحامي محمد التمياط أنّ معاقبة السجن لفترة لا تقل عن 3 أعوام ولا تتعدى على 10 أعوام بانتظار وزير الخدمة المدنية السابق خالد العرج، عقب تأكيد تعاهد وزارة الشؤون البلدية والقروية مع ولده بآلية غير نظامية جرت على برنامج استقطاب الكفاءات المتميزة.
وذكر المحامي التمياط في كلامه أنّه في حال جرى تطبيق نظام محاكمة الوزراء على وزير الخدمة المدنية السابق خالد العرج وثبوت التخطيات واستغلال النفوذ فيستحق وقتها معاقبة لا تقل عن ثلاث أعوام ولا تتعدى على عشر سنوات، وذلك وفق نظام محاكمة الوزراء.
منوهًا بأنّ نص محاكمة الوزراء في المادة الخامسة على أنّه كل من شغل على استغلال النفود يُعاقب بالحبس لفترة تتراوح من 3-10 سنوات، وعلى أنّ تتولى محاكمة الوزراء أو من في مرتبتهم لجنة تتشكل من 3 وزراء يختارهم مجلس الوزراء عن طريق “القرعة” وعضوان شرعيان برتبة رئيس محكمة كبرى على الأدنى ويكون أكبر الوزراء سنًا هو رئيس لجنة المحاكمة.
وموجهًا كلمة لكل الوزراء وأصحاب المناصب بأننا في عهد الملك سلمان عهد القانون والنظام عهد الحزم والعزم وتطبيق الشرعية والأنظمة.
وكانت اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) قد حملت إلى المنعقد السامي الكريم نتائج اكتشافاتها وتحققها بخصوص ما جرى تناقله في وسائل الإعلام حول “توظيف ابن أحد الوزراء بآلية غير نظامية”، وما اكتشفته اللجنة بخصوص مخالفات تعاهد عدد من الوزارات مع مواطنين ‏برواتب عالية، موجهة شكرها لوسائل الإعلام والصحفيين ومستخدمي شبكات التراسل الاجتماعي الذين تعاطوا مع اللجنة والمواضيع التي باشرتها بمسؤولية وبما من شأنه احراز الصالح العام.
وكان أمر ملكي قد صدر في وقت مسبق يقضي بإعفاء وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج من منصبه، وتكليف معالي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء بالقيام بدور وزير الخدمة المدنية، وتشكيل هيئة وزارية في الديوان الملكي لاتمام الخطوات القانونية الضرورية للتحقيق مع معالي المعلم خالد بن عبدالله العرج في حين ارتكبه من تجاوزات، ويأتي ذلك الموضوع الملكي عقب النظر على ما رفعه معالي رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، وما رفعه معالي رئيس لجنة التفتيش والتحقيق، والتي اتضح من خلالها اقتراف وزير الخدمة المدنية السابق تخطيات بما في هذا استغلاله للنفوذ والسلطة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى