3
7
السعودية

رسميا.. بداية موسم المربعانية اليوم.. والخبير الزعاق يحذر من برد الضلوع والأزيرق

المختصر – قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق ، أن اليوم السبت هو أول موسم المربعانية، مشيرا الى أنه “الموسم الذي يفصل ما بين البرد الجاد والبرد الهازل”، وأنه سُمي بهذا الاسم بسبب مدته التي تصل الى 40 يوماً.
وفصّل القول في حسابه الشخصي على موقع التدينات المصغر “تويتر”، اليوم، بأن “20 يوماً من موسم المربعانية يعد وسمياً من حيث التأثير؛ أي أن أمطارها خلال هذه الفترة تنبت ما يشبه الوسم، وثلاثة عشر يوماً من أول المربعانية يكون بردها معتدلاً، ويكون في الليل، وحينذاك يلف البرد الجاد الليل بأكمله، ويبدأ يزحف على أوقات النهار”.
وتابع الخبير الزعاق قوله: “تحتضن المربعانية موسم الأزيرق، وسمي بهذا الاسم لأن الأجساد تزرق من شدة البرد. وبرد المربعانية ينبعث من جوف الأرض؛ ولهذا تتسم داخل المنازل بالصقيع القوي جدا. ومع دخول المربعانية يتوقف الماء في غصون الأشجار البرية؛ فتموت معظمها، وجريان الماء دليل على نهايتها. وكان أسلافنا -رحمهم المولى- يستغلون موسم المربعانية في قص أشجار الأثل المستخدم للبناء جراء عدم تسوسه؛ أي لا تقربه الأرضة المفسدة مع مرور الزمن.

مثلما كان أسلافنا -رحمهم الله تعالى- يسمون برد المربعانية ببرد الضلوع، ويقصدون أن برده يؤثر على منطقة الصدر بشكل كبير، ولا يخرج إلا بالكي في هذه المنطقة”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى