3
7
السعودية

شاهد أسباب اختلاف التوقعات حول موعد أول أيام عيد الفطر فلكيًا

صحيفة المختصر – اختلفت البيانات حول تحديد موعد عيد الفطر فلكيًا، إذ ذكرت عدد من الجهات أن يوم الأحد هو أول أيام العيد، وفي الزمن ذاته نوهت أطراف أخرى إلى أن الإثنين القادم الموعد المؤكد لعيد الفطر.
وقال مساعد مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان أنهذا التباين إلى يعزى إلى تعذر رؤية هلال شوال لهذا العام، الذي شهد إستكشَاف هلال رمضان مرتين، وتابع “الجروان” أن “حالة منع التوافق بين الدول الإسلامية في غرة شهر شوال ممكنة وواردة جدًا هذه السنة”.
كما ذكر أن “رؤية الهلال ليست متوافرة ولا مستحيلة لكن سوف تكون صعبة جدًا، وكلما اتجهنا حوالي الغرب أحوال الرؤية ستتحسن، وبالنسبة لدولة الإمارات والجزيرة العربية بالعموم عمليًا لن يراقب الهلال بداعي وجوده في منطقة إصفرار الشمس بالرغم من موقعه فوق الأفق الغربي، وهناك احتمالية أكبر لدول المغرب العربي بمشاهدة الهلال من خلال وسائل التقريب مثل التليسكوب وغيرها بداعي وجوده في الأفق الغربي”.
وأضاف “الجروان” “الأصح فلكيًا أن يكون يوم الإثنين هو أول أيام العيد وغرة شهر شوال وعلى وفق ضوابط الرؤية والدراسات التي أقيمت فلكياً وشرعياً، مع منع استحالة أن يكون يوم الأحد”، وفقًا لموقع 24 الإماراتي.
وأشار “الجروان” إلى أن “هلال شهر شوال يولد الساعة 06:31 صباحًا بتوقيت الامارات من يوم السبت 24 حزيران 2017، وسيغرب عقب غروب الشمس بنسبة 18 دقيقة، وسيكون على صعود 3 علامات من الأفق الغربي وقت غروب الشمس وعليه رؤيته غير ممكنة وفق ضوابط الرؤية البصرية للهلال المتعارف عليها فلكيًا، والتي بنيت على دراسات امتدت لأزيد من مائة عام وتوصيات لندوات فقهية فلكية بشأن الرؤية البصرية للهلال الوليد”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى