3
7
السعودية

صحفي سعودي يلجم “BBC” : السعودية لم يحصل فيها فراغ دستوري منذ تأسيسها

صحيفة المختصر – ألجم الصحفي جميل الذيابي، رئيس تحرير صحيفة عكاظ، قناة “BBC عربية” في عقر دارها بلندن، وتصدى بكفاءة واقتدار لوحده لمحاولات البلبلة والإرجاف التي أطلقتها كل من مذيعة القناة وضيفها الصحفي المأجور عبدالباري عطوان رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم العربية الإلكترونية، وذلك بهدف التشويش على القرارات الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يوم أمس الأربعاء باختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع، مروراً بتعديل الفقرة (ب) من المادة الخامسة في النظام الرئيسي للحكم، وليضاف إليها ما نصه “ولا يكون من عقب عيال الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس”.
وشدد “الذيابي” على أن التصويت لاختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع، كان بأغلبية ساحقة (31 صوتاً من أصل 34 صوتاً من أعضاء لجنة البيعة).
ووصف تحليلات عطوان بأنها “تكهنات وتخرّصات غير متواجدة في الشارع السعودي”، وأفحمه بتساؤل لم ينبغي عليه عطوان: “هل طور أي فراغ دستوري في حكم المملكة العربية السعودية منذ إنشاءها وعلى مجال تاريخها؟”.
وأشار “الذيابي” إلى أن “عطوان” لا يعرف ما معنى لجنة البيعة ولا مسألة عائلة آل سعود! مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لم يعزل الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وإنما هو من رام الإعفاء والتنحي في مبادرة من سموه لتسليم الجيل الفتى من العائلة الحاكمة قيادة المملكة العربية السعودية.
وشدد على أن ما صدر فجر يوم أمس (الأربعاء) من قرارات ملكية بتنصيب الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع، بيان سليم 100‎%‎ من كافة النواحي الإجرائية والتنظيمية والتشريعية والدستورية.​

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى