3
7
السعودية

طريقة الغاء اختبار قياس القدرات

اختبار قياس هو أحد أبرز الاختبارات المدرسية ، التي تقيس إمكانيات عدد من الطلاب في فترات الثانوية و أيضا مرحلة الجامعة ، و هي عبارة عن فرقة من الاختبارات المتنوعة ، فما هي الجامعات التي تحتاج إلى اختبارات قياس ، و ما هي أنواع اختبارات قياس و آلية الغاء الاختبار.
اختبارات قياس
– اختبارات قياس هي اختبارات جرى وضعها من أجل إتاحة تقييم دراسي ، يقيس إمكانيات الطلاب في الفترة الثانوية و الجامعات ، و هي عبارة عن فرقة من الاختبارات تتعلق بالموافقة لعدة الكليات في الجامعات السعودية ، و يتم التقدم لها من قبل الطلاب السعوديين في المراحل الثانوية و أيضا قبل الالتحاق بهذه الكليات ، و عدد من هذه الاختبارات يتم التقدم لها عقب التخرج من الجامعة.
– اختبارات قياس قادرة على قياس مستوى الطلاب و قدراتهم في الرياضيات و اللغة العربية ، هذا بالإضافة إلى عدد من المواد العلمية و اللغة الإنجليزية ، كما انها توافر اختبارات التويفل و توافر اختبارات اللغة العربية تتعلق بغير الناطقين بها ، و عدد من هذه الاختبارات إجبارية و بعضها اختياري في عدد من الكليات ، كما أن هناك عدد من الكليات تذكر الدرجة المخصصة في نتيجة اختبار قياس.
– كل الاختبارات المزودة من قياس جرى تحديدها من قبل مجلس التعليم العالي ، المجلس الذي يعتبر منظمة غير ربحية ، و جرى العمل على تحسين هذه الاختبارات لتتناسب مع الطلاب ، و تستطع من قياس قدراتهم و مهاراتهم في العديد من المناهج الدراسية ، و ذلك اعتمادا على بيان وزاري صدر عقب أمر سامي.
أهداف اختبار قياس
تشمل اختبارات قياس العديد من الأهداف المتنوعة ، و من أبرزها المقدرة على تحليل و قياس مستوى الطالب ، هذا بالإضافة إلى التعرف على قابلية الطالب للتعلم في نطاق محدد ، أيضا يمكن من خلال الامتحان المقدرة على فهم المقروء ، و فهم إدراك العلاقات المنطقية الخاصة بالطلاب ، و حل شتى المسائل التي جرى بنائها على مفاهيم رياضية هامة ، و أيضا المقدرة على الاستدلال و القياس.
تفاصيل عن اختبار قياس
– اختبار قياس يتضمن جزئين الجزء الاول هو الجزء اللفظي ، و الجزء الثاني هو الجزء الكمي و هو عبارة عن عدد من الأسئلة التجريبية ، تلك التي يتم من خلالها تحديد درجة الطالب ، هذا بالإضافة إلى أنه يتم من خلاله تقديم إستفسارات بآلية متناوبة ، و تضم الجزئين الذين اسلفنا في ذكرهم ، و ذلك في خمسة أقسام و يتم تعيين فترة لا تتجاوز 25 دقيقة لجميع جزء من هذه الأجزاء.
– يتم تقديم عدد مستقر من الأسئلة في الاختبارات مع العمل على تغييرها في كل مرة ، هذا بالإضافة إلى أنها على الرغم من أنها متعددة ، إلا أن درجة الصعوبة الخاصة بها مستقرة ، و ذلك للعمل على موازنة النهائيات الخاصة بالاختبارات لمختلف الطلاب ، بناءً على المقاييس الثابتة للاختبار.
– يتم ترتيب الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب ، و ذلك في كل قسم من الأجزاء المخصصة ، و ينبغي على الطالب أن يقوم بالرد على هذه الأسئلة ، و أن تضم الاجابات الخاصة به جميع الأسئلة ، و ذلك في الزمن المعين الذي جرى تحديده ب 25 دقيقة لجميع قسم.
– أما عن فترة الامتحان فهي ساعتين تقريبا ، و يتم تقسيمهم 25 دقيقة لجميع طراز من الأجزاء ، أما عن عقد هذا الامتحان فيتم عقده للثانوية في خلال الفصل الدراسى الأول و الفصل الدراسى الثاني ، و يمكن للتلميذ التسجيل و حضور الامتحان عقب تحديد الموعد الذي يتفق معه ، أيضا تحديد المدينة التي يمكن أداء الامتحان بها ، حيث أنه قد جرى بثّ مقررات في شتى أجزاء المملكة من أجل تأدية هذا الاختبار.
طريقة إلغاء اختبار قياس
أما بالنسبة لآلية إلغاء اختبار قياس ، يعتمد ذلك على احتمال الإبطال أو التأجيل عقب أن يتم السداد ، حيث يمكن للتلميذ التسجيل و الاستفسار عن المعاملات التي جرت ، من خلال الرابط الخاص بالضمان الاجتماعي ، و الذي يتم من خلاله الاعفاء من المستحقات للمنتفعين من الضمان ، كما يمكن إلغاء الامتحان من خلال الموقع الخاص بالتسجيل الإلكتروني ، و ذلك على ألا يكون قد بقي على الامتحان 72 ساعة ، أما في حالة الظروف العاجلة فيم إلغاء الامتحان من خلال الأرقام الخاصة في المركز ، و عقب ذلك يتم إرجاع جدولة يوم آخر من أجل تأدية الاختبار.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى