3
7
السعودية

طريقة الغاء الوكالة عن طريق النت .. فسخ الوكالات إلكترونياً

طريقة الغاء الوكالة عن طريق النت الغاء الوكيل الغاء وكالة الكترونية وزارة العدل رابط فسخ الوكالات خدمات الوكالات هل الوكاله العامه تنتهي خدمات الوكالات وزارة العدل فسخ الوكالات الكترونيا طريقة فسخ وكالة عامة
يحتاج الكثير من رجال الأعمال أو الأفراد بنحو عام مباشرة أعمالهم وتجارتهم وتراخيصهم التجارية من غير الحجة إلي القيام بمهامها بأنفسهم، لذلك يقوموا بدور مستند رسمي مصور من الدولة يسمي ب ” التوكيل” وهو بمثابة تفويض نظامي ورسمي من صاحب المنشأة أو العقار أو المنقول لشخص أخر للتعامل بها وكأنه مالك لها، ولكن هناك عدد من البنود من الممكن أن يتم وضعها، حتى تقيد التعامل والتصرف بالنسبة للمفوض إليه، حتى لا يكون صاحب التفويض عرضة للنهب أو النصب أهم مسببات عمل التفويض ويمكننا إيضاح أبرز مسببات عمل التفويض من خلال الآتي :
– يقوم صاحب الشركة بدور توكيل رسمي لأحد موظفيه لعمل تراخيص الشركة وللإمضاء كمفوض عند غياب مالك الشركة أو سفره، كما يمكن كذلك عمل بواسطته التسهيلات والمناقصات بيسر من غير الضرورة غلى تواجد المالك.
– هناك مؤسسة مؤقتة وتشكل تلك الوكالة عبارة عن تفويض لفترة معنية، وهناك مؤسسة عام بحيث يكون من حق الوكيل له التعامل مع ممتلكات الوكيل كما يشاء، وتعتبر تلك النوعية أخطر نوعيات الوكالة.
– تعاون الوكالة كذلك في إتاحة الوقت، حيث يمكن للمفوض له تَحوِيلْ المال وإيداعه لي شركة أو مؤسسة نيابة عن المفوض، وعادة يستعمل رجال الأعمال تلك الوكالة لمباشرة الأعمال المحلية داخل وطنهم عند سفرهم لعقد الاتفاقيات بالخارج.
 أسباب إلغاء الوكالة
 قد يحتاج صاحب الشركة أو المنشاة إلى عمل إلغاء للوكالة وتتمثل الأسباب في تلك النقاط :
– رغبته في استرداد تحكمه المنفرد في ممتلكاته.
 – طراز من التدابير الاحترازية لحظر التدخل المفاجئ ممن منح له الوكالة في مديرية الأعمال التجارية أو في التحكم بحسابات البنوك.
– قد يحتاج صاحب العمل إلغاء الوكالة لنقلها لشخص أخر أو لبيع المنقول أو المنشأة التي جعل الوكيل ل مسئول عنها.
كيفية إلغاء الوكالة الكترونيا 
تتيح الحكومة السعودية عملية إلغاء الوكالة من خلال شبكة الانترنت من خلال البوابة الالكترونية لوزارة العدل، ويمكننا إيضاح آلية عمل ذلك من خلال النقاط الآتية :
– يجبر في البداية الدخول على موقع وزارة العدل السعودي بالبحث عنه أو الدخول على ذلك الرابط بنحو مباشر من هنا.
– بعد ذلك نقوم بتدوين الدخول من خلال كتابة كلمة المرور واسم الحساب، بعد ذلك نقوم بالدخول على ” الخدمات الالكترونية “، سنجد ثلاثة أقسام وهي (المحاكم – كتابات العدل – خدمات آخري).
– ومن عقب ذلك نقوم بالدخول على “كتابات العدل” سوف تظهر لنا سلسلة نختار منها “الاستعلام عن وكالتي” ستزهر لنا شاشة نقوم بالضغط فيها على كلمة “الدخول غلى الخدمة”.
 – بعد ذلك نقوم بِتدوين المعلومات اللازمة وهي رقم الهوية(رقم البطاقة الشخصية) وتدوين تاريخ الميلاد، بعد ذلك نقوم بالضغط على كلمة “دخول”.
– ستظهر لنا وقتها الوكالات التي تقديمها صاحب الحساب، يجبر وقتها نقوم بتعيين الوكالة التي نريد إلغائها، بعد ذلك نقوم بالضغط على تعيين “حذف الوكالة”.
 وبذلك يكون صاحب الوكالة أستطاع أن يقوم بإلغائها وحذفها من خلال البوابة الالكترونية لوزارة العدل من غير الضرورة أن يقوم بالذهاب لأي شركة حكومية.
الخدمات التي تتعلق بالوكالة من وزارة العدل 
تقدم وزارة العدل العديد من الخدمات الالكترونية من خلال موقعها، ويمكننا إيضاح تلك الخدمات بيسر من خلال النقاط الآتية : – “التحقق من الوكالة” يمكن من خلال تلك الخدمة التأكد من الوكالة كونها سارية أو جرى إلغائها، كما يتم دراية جميع الخطوات التي اتخذها الوكيل له من خلالها.
– “تسجيل مؤسسة واعتمادها من وزارة العدل” يمكن الحصول على مؤسسة بمثابة توكيل عام من خلال موقع وزارة العدل، ولكن ذلك يستلزم عدة إجراءات يجب أن يقوم بها الوكيل كاملة.
– “إصدار مؤسسة الكترونيا” يمكن من خلال تلك الخدمة إصدار مؤسسة لشخص ما بيسر من غير الضرورة للذهاب للمكاتب الحكومية.
– “تسجيل عقود الشركات” من خلال تلك الخدمة يتمكن صاحب الشركة تسجيل جميع تعاملاته وعقوده، وتتميز تلك الخدمة بكونها تفادي المالك أهمية التواجد داخل المملكة لعمل ذلك، حيث يمكنه القيام بالتسجيل في أي دولة.
– “الاستعلام عن وكالتي” ومن خلال تلك الخدمة يمن مراجعة جميع الوكالات التي قام بها صاحب الشركة أو المنشأة، كما يمكن إلغاء منها أي مؤسسة قام بمهامها لأي شخص.
 – “خدمات تسجيل الملكية” ومن خلال تلك الخدمة يسهل البيع والشراء أو التنازل عن أي منقول أو مؤسسة أو بناء بيسر من خلال التسجيل المباشر على الموقع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى