3
7
السعودية

طريقة وخطوات الغاء السجل التجاري الكترونيا

تحاول المملكة سد احتياجات المواطنين من خلال إتاحة الخدمات الالكترونية لتيسير عملية الحصول على الخدمة، ولا ريبة أن ذلك يشتغل على إتاحة الكثير من الزمن والجهد، ولذلك باشر موقع التجارة مهمات بالغة التي تتعلق بأمور ممارسة المشروعات التجارية للمواطنين والمقيمين، وفيما يلي إيضاح آلية الغاء السجل التجاري الكترونيا أسباب شطب وإلغاء السجل التجاري هناك عدة مسببات يتم نتيجة عنها الرغبة في شطب السجل التجاري وهي :
– نية صاحب الشركة في غلق وتصفية شُغله بشركة.
– نفاذ الشراكة بين شريكين، ما أدى لتصفية الشركة وتوقف عملها التجاري.
– نية مالك الشركة في بيعها لأحد شركائه أو لطرف أخر.
– عند تحدي صاحب الشركة أضرار ورغبته في التخلص من أي قُيُود ضريبية علاوة على غلق شركته.
خطوات إلغاء السجل التجاري الكترونيا
لابد أن يتم الموافقة على طلب إلغاء السجل الحالي لأي منشاة من خلال عمل طلب على موقع التجارة والصناعة تقديمه، وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل من خلال الآتي : – يجبر الدخول في البداية على موقع التجارة والصناعة السعودية من خللا البحث عنه أو الدخول مباشرة على الرابط الآتي https://mci.gov.sa.
– بعد ذلك نقوم عقب ذلك بالدخول على “الخدمات الالكترونية” ستزهر لنا فرقة من الاختيارات نقوم باختيار منها “شطب دوْنَ تجاري رئيسي للسعوديين”، وفور الضغط عليها سيظهر استمارة طلب الشطب.
– ينبغي عليك ملء الاستمارة كاملة وإرفاق الأوراق المطلوبة، حتى يتم الحصول على قبول طلب شطب السجل التجاري.
– كما يمكن الحصول على الاستمارة بنحو مباشر من خلال الدخول على ذلك الرابط المباشر من هنا.
– وفور بعِث الأوراق والطلب يتم ترقب الإجابة على الحساب أو برسالة على رقم الجوال لتأكيد عملية شطب السجل.
المستندات المطلوب إرفاقها مع طلب شطب السجل
عند القيام بدور طلب الشطب يستلزم إرفاق عدد من المستندات الرسمية الموثقة مع الطلب ويمكننا إيضاح تلك الأوراق من خلال الآتي :
– الصورة الأصلية من السجل التجاري.
– يجب من إرفاق رسالة مفاده بأن جرى عمل تنقية كاملة مع مكتب العمل، أو مستند من قسم الجوازات مفاده بتوقف الشركة عن طلب العمالة.
– إلى جانب أهمية إرفاق صورة بطاقة الهوية الخاص بصاحب الشركة أو المنشاة.
خدمات موقع التجارة والاستثمار السعودي
يقدم الموقع جميع التراخيص الخاصة بالمشاريع أي كان طبيعة مجالها، ولكن يشترط أن يكون النشاط التجاري مشروع، لذلك استطاع المملكة المواطن من إصدار السجل التجاري الكترونيا من خلال إتباع عدد من الإجراءات البسيطة، مما يضمن مشروعية المشروع ويجنبه السقوط في قضية الفانون أو التعرض لأي عقوبة.
عملت الوزارة على إنجاز مهام تراخيص المشروعات والسجل التجاري لها من خلال الخدمة الالكترونية بوقت قياسي، حتى لا تصبح الإجراءات الرسمية شيء روتين ممل يعطل الدخل القومي أو يعطل العملية التجارية لصاحب المؤسسة أو الشركة.
الخدمات الالكترونية المتوفرة لأصحاب الشركات يقدم موقع وزارة التجارة والاستثمار فرقة بالغة من الخدمات الالكترونية التي تتعلق بتأسيس الشركات ومزاولة عملها فيمكن الإطلاع على تلك الخدمات من خلال الدخول عل الرابط الآتي من هنا.
يحتوي ذلك الرابط على سلسلة الخدمات المتوفرة لأصحاب الشركات وتتمثل تلك الخدمات في (تجديد دوْنَ تجاري فرعي للسعوديين – تجديد دوْنَ تجاري رئيسي للسعوديين – تغيير نشاط السجل التجاري – إصدار دوْنَ تجاري فرعي للسعوديين – إصدار دوْنَ تجاري رئيسي للسعوديين – حجز اسم تجاري – تغيير رأس مال السجل التجاري للسعوديين – تغيير عنوان السجل التجاري للسعوديين) وتعد تلك الخدمات هي الخدمات الأساسية التي يقدمها الموقع، يندرج أسفل تلك الخدمات الأساسية خدمات فرعية استطاع المواطن من إتمام مشروعه أو البدء فيه بنحو مسموح ومسموح وموثق.
خطوات إصدار السجل التجاري الكترونيا
يمكن للمواطن أن يقوم بتحضير الأوراق الخاصة بالمنشاة التي يود عمل دوْنَ تجاري لها وان يقوم يتزويد طلب الكرتوني ويتم الإجابة عليه للبدء في المشروع، ويمكننا إيضاح تلك الإجراءات من خلال الآتي :
– يجبر الدخول على موقع التجارة والاستثمار السعودي أولا، بعد ذلك نقوم بتدوين الدخول من خلال كتابة الاسم والرقم السري.
– بعد ذلك نقوم عقب ذلك بالدخول على “الخدمات الالكترونية”، ستظهر مباشرة عدة اختيارات نقوم بالدخول فيها على ” إصدار دوْنَ تجاري رئيسي للسعوديين”.
– بعد ذلك نقوم بملء الاستمارة وإرفاق الأوراق اللازمة ، بعد ذلك نقوم بإرسالهم، وفي خلال أيام يتم الإجابة بالقبول أو الرفض مع قال السبب.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى