3
7
السعودية

فلكي سعودي يكشف سبب تحري هلال رمضان مرتين

صحيفة المختصر – ذكر الفلكي “ملهم هندي” أن بيان المحكمة العليا بالتحري لرؤية هلال رمضان لهذا العام ليومين يأتي من أجل ضمان صحة دخول رمضان.
وقال: “اعتادت المملكة العربية السعودية على سماع الشريعة والسنة النبوية في دخول أشهر العبادات مثل رمضان وشوال والحج من خلال شعيرة ترائي الأهلة؛ اتباعا لقوله صلى الله عليه وسلم: “صوموا لرؤيته”.
وأضاف: “وتأتي ذلك العام الدعوة للترائي لليلتين نهجًا من أجل ضمان صحة دخول الشهر بنحو لا شك فيه أبدًا، والدعوة للترائي تكون في حال منع تأكيد رؤية هلال الشهر السابق بالرغم من ولادته وغروبه عقب شمس يوم 29”.
وقال: “هذا العام لم تؤكد لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر شعبان يوم الأربعاء 29 بالرغم من ولادة الهلال وغروبه عقب الشمس؛ لذلك لم يتأكد دخول شعبان بنحو أكيد وأتم عليه شهر رجب 30 يومًا، وأصبح تقويم أم القرى المعتمد على الحساب الفلكي لا الرؤية متقدمًا على الرؤية الشرعية”.
وأوضح أنه بناء على هذا حثت المحكمة العليا للترائي يومي الخميس “29 وفق التقويم، 28 وفق الرؤية”، والجمعة “30 وفق التقويم، 29 وفق الرؤية”؛ للاحتياط والتأكد من دخول الشهر بنحو صحيح.
وزاد بقوله: “هذا القرار مبنيّ على ما طور سابقًا في عام 1404هـ حينما تعذرت رؤية هلال رمضان، بعد ذلك تخطى شاهد بمشاهدة هلال العيد ليل يوم 28 رمضان، وصرحت وقتها المملكة دخول العيد بالرغم من أنه لم يمضِ على رمضان سوى 28 يومًا، وقد أفتى مفتي المملكة العربية السعودية “الشيخ عبدالعزيز بن باز” -رحمه الله- بصوم يوم قضاء لإتمام عدة الصوم 29 يومًا؛ تطبيقًا للسنة النبوية الشريفة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى