3
7
السعودية

للمرة الاولى.. السعودية و4 دول خليجية تعيد تحري هلال شهر رمضان الليلة

صحيفة المختصر – أَعْلَنَتِ المملكة العربية السعودية والإِمَارَات والبحرين وقطر والكويت، تعذر رؤية هلال شهر رمضان ليل يوم أمس الخميس، لافتة إلى أنها ستعيد إستكشَاف هلال الشهر المبارك اليوم الْجُمُعَة.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي ترجئ فيها هذه الدول إعلان دخول شهر رمضان، وتعيد إستكشَاف هلال الشهر في اليوم التالي؛ إذ تمت العادة أن تنبأ الدول حال تعذر رؤية هلال الشهر الفضيل أن غَدَاً هو المتمم لشهر شعبان، ويكون اليوم الذي يليه غرة رمضان.
مطلع شهر شعبان وجاءت هذه الخطوة عقب النقاش الذي صاحب دخول مطلع شهر شعبان الجاري؛ إِذْ شرع شعبان في المملكة (الخميس 27 أبريل) بالرغم من منع تخطى أحد للشهادة بمشاهدة هلال هذا الشهر ليل اليوم السابق (الأربعاء 26 أبريل/نيسان الماضي)، وكان المفروض وَفْقَ المعتاد، وفي ظل منع تخطى أحد للشهادة، أن يشرع شعبان (الْجُمُعَة 28 أبريل/نيسان).
واتبعت كل من البحرين وقطر والإِمَارَات والكويت، المملكة في انطلاق شعبان؛ إذ وَافَقَ اليوم الخميس في الدول الخمس (29 شعبان).
وتَجَنُّبَاً لحدوث أخطاء، صرحت الدول الخمس ذلك العام إستكشَاف هلال رمضان على يومين حال تعذر رؤية الهلال في اليوم الأول.
سلطنة عمان
أما سلطنة عمان فبدأت شهر شعبان الْجُمُعَة (28 أبريل/نيسان)؛ لذلك يوافق عندها اليوم الْجُمُعَة (29 شعبان)، وستتحرى الهلال ليل هذا اليوم، طبقاً لـ “الأناضول”.
وأَعْلَنَ السنة في العراق ولبنان والحكومة الشرعية في اليمن تعذر رؤية هلال رمضان ليل الخميس، وأن السبت غرة الشهر الكريم.
وكانت المحكمة العليا في المملكة أَعْلَنَت أنها “عقدت دوُرة ليل يوم أمس الخميس، ولم يصل إليها ما يُؤكَد رؤية الهلال ليل ذلك اليوم”.
وبَيَّنَتْ أن “المحكمة ستعقد دوُرة ليل اليوم الْجُمُعَة، وستصدر قَرَارَاً بما يُؤكَد بحوزتها ويتم إعلانه حَسْبَ المتبع”.
وفي أبوظبي، أَعْلَنَتِ الهيئة المكلفة بتحري هلال رمضان أنه لم تؤكد الليلة رؤية هلال الشهر المبارك.
وبَيَّنَتْ أنه “تقرر أن تجتمع الهيئة اليوم الْجُمُعَة لتحري الرؤية (مُجَدَّدَاً)”، حَسْبَ تصريح نَشَرَتهُ مؤسسة الأخبار الإِمَارَاتية الرسمية (وام).
الدوحة هيئة الكشف تواصل وفي الدوحة، أَعْلَنَتْ هيئة إستكشَاف رؤية الهلال أنه “نظراً بسبب عدم تأكيد دخول شهر رمضان المبارك، فإن الهيئة تنبأ عن أنها ستواصل إستكشَاف الهلال اليوم الْجُمُعَة لإثبات درَجة من يراه”، وَفْقَ تصريح بثه تليفزيون قطر الرسمي.
وفي المنامة، أَعْلَنَ تليفزيون البحرين الرئيسي أن “هيئة الرؤية تجتمع اليوم الْجُمُعَة لتحري هلال رمضان على مسعى الاحتياط”؛ نتيجة منع تأكيد رؤية الشهر الكريم ليل الخميس.
الكويت وفي الكويت، أَعْلَنَ رئيس لجنة الرؤية، يوسف المطاوعة، من خلال إصدارات صحفية، تعذر رؤية هلال رمضان ليل الخميس، ومواصلة لقاء اللجنة ليل اليوم الْجُمُعَة لتحري الهلال مُجَدَّدَاً.
وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من بلدان العالم على المملكة العربية السعودية، في رؤيتها الهلال من أجل تحديد أول أَيَّام شهر رمضان، في حين تعمل شتى الدول ذات الغالبية المسلمة على إستكشَاف رؤية الهلال بنفسها.
اليمن وأَعْلَنَت وزارة الأوقاف في الحكومة اليمنية الشرعية تعذر رؤية هلال رمضان، ليل الخميس.
وَقَالَ وزير الأوقاف، أحمد عطية، في تقرير صحفي: “غَدَاً الْجُمُعَة هو المتمم لشهر شعبان، عقب تعذر رؤية هلال رمضان في المناطق التي يبين فيها الهلال كل عام”.
وأَضَافَ أن السبت، هو أول أَيَّام شهر رمضان المبارك.
وفي بيروت، أَعْلَنَ مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبداللطيف دريان، أنه “لم تؤكد لدينا رؤية هلال شهر رمضان (مساء الخميس)، وعليه فإنَّ اليوم الْجُمُعَة هو اليوم المكمِّل لبعض شهر شعبان ثلاثين يوماً، ويكون يوم السبت 27 أيَّار هو أول أَيَّام شهر رمضان المبارك لسنة 1438”.
ديوان الحد السني في العراق وفي بغداد، أَعْلَنَ ديوان الحد السني (الممثل للسنة) في العراق تعذر رؤية هلال رمضان، ليل الخميس؛ وعليه يكون اليوم الْجُمُعَة مكملاً لشهر شعبان والسبت أول أَيَّام الشهر المبارك.
وهناك بلدان أخرى يوافق فيها اليوم الجمعة الـ29 من شعبان؛ لذا ستستطلع اليوم هلال رمضان، وهي: مصر، السودان، تونس، المغرب، الجزائر، فلسطين، موريتانيا، الأردن، سلطنة عمان، الصومال، ليبيا، جزر القمر، سوريا، جيبوتي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى