3
7
السعودية

ما هي المشكلات البيئية في المملكة العربية السعودية

من الأشياء التي نلاحظها اليوم هو الاهتمام الكبير الذي حققته المملكة السعودية في نطاق حماية البيئة وكذلك تصليح مواردها، كما ان موضوع حماية البيئة أصبح بداخل الأساسيات للحكم في المملكة وذلك بداخل مادة 32، وتنص تلك المادة على المحافظة على البيئة وحمايتها من أي تلوث ممكن ان تتعرض له.
دعم المملكة للحفاظ على البيئة 
ان المملكة كشفت الدعم الكبير للحفاظ على البيئة وحمايتها وكذلك العمل على حظر تلوثها، وتقدم الحكومة الدعم الكبير لجميع الجهات المسؤولة عن البيئة ضمن المملكة، والتي لها بقايا ملحوظ وكذلك ملموس، ومن أبرزها هي الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وذلك لأدراك المسؤولين بضرورة الحفاظ على البيئة.
مشاركات المملكة في الجهود الدولية للحفاظ على البيئة
 1_ قد شاركت المملكة في ذروة أوبك والتي جرى اقامتها في عام 2007م بقيمة نحو 300 مليون دولار، وذلك لأنشاء صندوق للأبحاث الخاصة بالطاقة والبيئة.
 2_ كما ان المملكة كانت صاحبة اكبر مشروع في عملية الاعمار البيئي في التاريخ، حيث انها احتفلت به في عام 2013م هيئة من الأمم المتحدة التي جرى تكوينها بأمر من مجلس الامن برقم 692 وكذلك 786، والتي جرى تنصيبها لتعويض حرب الخليج في عام 1991م، وقد انتهى المشروع بتكلفة من المملكة السعودية مقدارها نحو 1.1 مليار دولار امريكي.
صحة البيئة في المملكة
 ان المملكة السعودية تعمل على تحدي كل الأوبئة والامراض، وذلك من خلال كل الجهات التنفيذية ذات الاختصاص بذلك، وهو الامر الذي يشتغل على مصلحة المواطن المقيم داخل المملكة، تلك الاعمال تضم بنحو كبير على محاربة افات الصحة العامة، وبذل الكثير من المجهود في عملية إصلاح البيئة، كما ان الأجهزة ذات العلاقة تعمل كذلك بنحو كبير على المحافظة على الصحة العامة، والوقاية من الآفات المتنقلة وكل الأوبئة وكذلك مكافحتها، كما انها تعمل على حماية البيئة الحضارية في محاربة التلوث الناتج من افراط استعمال المبيدات الكيميائية، وكذلك تحدي الانبعاث الناتج عن النشاطات ذات الحساسية العالية.
جائزة المملكة العربية لمديرية البيئة
 تهدف تلك الجائزة الى توطيد كل المفاهيم الكبيرة في عملية مديرية البيئة داخل البلاد العربي بنحو عام، حيث ان تلك الجائزة تعمل على تشجيع الدول العربية في عملية الاهتمام بمفهوم التنمية المستدامة، كما انها تعمل على التعرف بكل الجهود المتميزة والممارسات العربية وكذلك الدولية الناجحة، ولاسيما في نطاق الإدارة البيئية، والعمل على تعميمها على كل الدول العربية حتى يستفيد منها أكبر عدد من الناس.
 كما ان تلك الجائزة تعمل على تمثيل احدى أكبر الدعائم المهمة في عملية تحفيز العمل البيئي، وكذلك عملية بثّ الوعي وتشكل حافز لجميع المراكز وكذلك الافراد، وذلك بهدف تامين مستقبل أولادهم في داخل البلاد العربي، ولصالح الإنسانية بنحو كامل.
البرنامج الوطني للتوعية البيئية وتنمية مستدامة
 ان البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة يشتغل على إجراء برنامج يعلم باسم، بيئتي شعب اخضر علم اخضر… بالتعاون تحلو الحياة، ذلك البرنامج باشتراك عدد كبير من الجهات الحكومية، وكذلك الجمعيات الاهلية داخل المملكة السعودية، وكذلك بانضمام الكثير من المنظمات الدولية مثل برنامج الأمم المتحدة، وكذلك الكثير من المراكز للقاطع الخاص.
كما ان رؤية البرنامج تنص على، التوصل إلى مجتمع على مستوى عالٍ من الوعي والممارسات الإيجابية التي تكفل حماية البيئة في المملكة العربية السعودية.
 اهداف البرنامج على المدى القصير 
1_ يشتغل البرنامج على بثّ ورفع الوعي البيئي، خاصة بالقضايا المحلية وكذلك الإقليمية والدولية.
2_ العمل على تحسين الخطوات التي يتم اتخاذها وذلك لحل المشكلات البيئية.
3_ العمل والتركيز على صلة البيئة بالتنمية واهميتها.
4_ العمل على مديرية البيئة وايضا رقابتها، بحيث انها ترتفِع على سلم الأولويات والاهتمامات وذلك لجميع شرائح المجتمع داخل المملكة العربية، والعمل كذلك على تطبيق السلوكيات الإيجابية للبيئة.
اهداف البرنامج على المدى الطويل
 هناك عدد من الأهداف التي جرى وضعها على المجال البعيد، وواحدة من اهم تلك الأهداف هي العمل على تبديل السلوكيات السيئة الى سلوكيات ايجابية، والتي لها ارتباط كبير بعملية المحافظة على البيئة من اجل احراز التنمية المستدامة، وذلك لأنه واجب شعبي من اجل بناء المستقبل البيئي للأجيال القادمة، كما ان هناك الكثير من الجهات الحكومية التي تعمل على تفعيل الكثير من القوانين واللوائح وكذلك الأنظمة البيئية التي تقع أسفل مسؤوليتها، كما انه ينص على الكثير من القوانين الجديدة من أجل ضمان نوعية وحماية البيئة.
كما ان البرنامج يشتغل على علاج الكثير من القضايا البيئية، وذلك بناء على أولويات العمل العامة للأرصاد وحماية البيئة، كما ان وديعة جدة قد اجرت عدد من الخطط بالمشاركة مع برنامج الأمم المتحدة للبرامج الإنمائي وبعض القضايا البيئية منها.
1_ النظافة الشخصية.
2_ البيئة البحرية والساحلية.
3_ التغير المناخي وتأثير التلوث الهوائي.
4_ الإدارة البيئية للنفايات الصلبة.
5_ الصحة والبيئة.
6_ التسوق البيئي وتحفيز الأنماط الاستخدامية المستدامة.
 7_ المحافظة على الكثير من الموارد الطبيعية من خلال العمل على ترشيد استهلاك المياه والكهرباء.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى